برلمانيون وسياسيون: الحوار الوطنى يقدم روشتة لحل الأزمات وتنفيذ الحكومة لتوصياته ضرورة.. ويؤكدون: أحدث حراكا كبيرا والتحديات الاقتصادية أولوية.. واستمرار جلساته تؤكد جديته فى مناقشة القضايا

السبت، 06 يوليو 2024 11:35 م
برلمانيون وسياسيون: الحوار الوطنى يقدم روشتة لحل الأزمات وتنفيذ الحكومة لتوصياته ضرورة.. ويؤكدون: أحدث حراكا كبيرا والتحديات الاقتصادية أولوية.. واستمرار جلساته تؤكد جديته فى مناقشة القضايا الحوار الوطنى
كتب محمود حسين - محمد عبد الرازق - محمود العمري - ندى سليم - إسراء بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، على أهمية استمرار جلسات الحوار الوطنى وانعقاد اجتماعات مجلس الأمناء للترتيب للفترة المقبلة، مشددين على أن الحوار الوطنى أحدث حراكاً كبيراً فى المشهد السياسى، وطالبوا بضرورة تنفيذ توصياته.

 

وثمن النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، عودة اجتماعات مجلس أمناء الحوار الوطنى، ومناقشة الملفات الهامة التى تهم المواطن البسيط، تمهيدًا لطرحها للحكومة الجديدة، ووضعها على أولوياتها ضمن خطة زمنية محددة.

 

وأضاف عابد، أن الحوار الوطنى أصبح يلعب دورًا مهمًّا فى أن يكون حلقة وصل بين الشارع المصرى الحكومة وأصبح لاعبا رئيسيا فى الشارع السياسى المصرى فى فترة وجيزة، ويرجع ذلك إلى وجود أجندة عمل وفريق عمل وطنى حريص على نجاح الحوار من خلال مناقشة جميع القضايا، وطرح حلول لها.

 

وأوضح عابد، أن الحوار الوطنى ناقشَ الأزمة الاقتصادية وقدم توصيات إيجابية للحكومة فى هذا الشأن الذى يعد الشغل الشاغل لكل الشارع المصرى، لذا فإن الحكومة لا بد أن تأخذ فى اعتبارها تطبيق هذه التوصيات واستغلالها لتخفيف الأعباء على المواطن المصرى البسيط.

 

وأشار إلى أهمية التفاعل مع مخرجات الحوار الوطنى، واستمرار انعقاده، خصوصًا أنه يستند إلى آراء الخبراء وأهل المعرفة المتخصصين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية.

 

من جانبه، أكد النائب محمد رضا البنا، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الحوار الوطنى على مدار الفترة الماضية منذ أن دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى وحتى الآن أحدث حراكاً كبيراً فى المشهد السياسى وساهم فى فتح العديد من الملفات والقضايا المهمة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

 

 

 

وقال البنا، أن الحوار الوطنى قدم فى مرحلته الأولى مخرجات وتوصيات مهمة جدا وساهم فى إثراء الحياة السياسية والحزبية بفتح قنوات تواصل وحوار بمشاركة جميع الفئات والقوى السياسية ومختلف أطياف المجتمع، الجميع يجلس على مائدة واحدة يجمعهم حب الوطن والتلاحم من أجل النهوض بمصر والوصول إلى رؤى وتصورات ومقترحات وتوصيات فعالة لحل مختلف المشكلات.

 

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن تعهد القيادة السياسية والحكومة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطنى كانت خطوة إيجابية ومهمة أضفت مزيداً من الجدية والصدق على مناقشات الحوار الوطنى وساهمت فى خلق ثقة من جانب المواطنين فى الحوار الوطنى والقائمين عليه.

 

وأكد البنا على ضرورة وأهمية الإسراع فى تنفيذ مخرجات وتوصيات الحوار الوطنى فى مرحلته الأولى، مشيراً إلى أن استمرار جلسات الحوار الوطنى خلال الفترة الحالية خطوة مهمة تثبت جدية الحوار واهتمامه بفتح كل الملفات والقضايا التى تمس المواطن وهمومه، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يحرص دائما على تعزيز قيمة الحوار والاستماع إلى كل وجهات النظر والرؤى المختلفة.

 

وأشار إلى أن التحديات الاقتصادية تعد أهم الملفات خلال الفترة الحالية، وهو ما يهتم به المواطن خاصة ضرورة إيجاد حلول للحد من التضخم وخفض الأسعار لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

 

وقال النائب مصطفى سالمان، عضو لجنة الإسكان والنقل والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ، أن الحوار الوطنى جاء فى توقيت هام للغاية ليفعل دور القوى السياسية والحزبية، فقد ساهم فى عودة انخراط هذه القوى مع مشاكل الشارع المصرى، وإعادة دورها الوطنى فى حلحلة الكثير من الأزمات، والخروج بمخرجات علمية لحل الكثير من الملفات الهامة.

 

وأشاد عضو مجلس الشيوخ، خلال تصريحات خاصة لليوم السابع، بالجلسات السابقة للحوار الوطنى التى وضعت الملف الاقتصادى على طاولتها من خلال التركيز على كا مايتعلق بهذا الشأن من ضبط الأسواق ومكافحة الغلاء وملاحقة المتلاعبين بالأسعار من التجار، فقد استعان الحوار الوطنى بالخبراء ورجال المعرفة لتقديم توصيات قابلة للتطبيق، وليس مجرد شعارات وخطب رنانة.

وأكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بالبحيرة، أن استمرار الحالة الحوارية من خلال استئناف اجتماعات الحوار الوطنى، يساهم بشكل كبير فى وضع الحلول اللازمة لعدد من الملفات.

وأشار النائب إلى أن اجتماع مجلس الأمناء اليوم الذى تناول خطة تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى يؤكد أن هناك جدية فى التوصل لحلول جذرية وواقعية لجميع المشكلات التى تناولها الحوار الوطنى.

 

وقال زين الدين، أن الحوار الوطنى نجح فى الاستماع لكافة وجهات النظر من جميع القوى السياسية التى تمثل طوائف الشعب المختلفة، وهو إشارة إلى تنوع المقترحات ما يؤدى لإثراء المناقشات.

وأشاد عضو مجلس النواب، بالتنسيق بين كافة السلطات المعنية فى اجتماعات الحوار الوطنى، وهو الأمر الذى يسارع وتيرة تنفيذ المقترحات المقدمة من المشاركين.

 

فيما أكد النائب محمد البدرى، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، أمامها تحديات جسام ومسارات جلية يجب أن تعمل فيها خلال الفترة المقبلة، لسرعة إنجازها وتحقيق خطوات تقدمية بها، ولعل أبرزها هو التواصل الفعال مع الحوار الوطنى وتنفيذ توصياته بشأن تعديل تشريعات الحبس الاحتياطى ومكافحة التضخم وغلاء الأسعار وقضايا الأمن القومى والسياسة الخارجية وقانون الأحزاب ومشروع قانون المجالس المحلية.

وشدد فى تصريحات صحفية له اليوم، على أهمية أن تلتزم الحكومة بتنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطنى كأولوية لتحقيق نتائج مرضية للشعب المصرى، ومن بين أهم هذه الملفات هو ملف الحبس الاحتياطى، الذى يحتاج إلى تعديل فى ضوء مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، والعمل على الانتهاء من مشروعات القوانين الخاصة بـ انتخابات مجلسى النواب والشيوخ والمجالس المحلية، مد الإشراف القضائى على الانتخابات، لافتًا فى هذا الصدد إلى العمل على تذليل تحديات عمل النقابات المهنية والعقوبات السالبة للحرية فى قضايا النشر والإبد

 

وأشار عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إلى ضرورة التزام الحكومة بتكليفات الرئيس السيسى المتعلقة بالحفاظ على الأمن القومى، والإصلاح الاقتصادى، وتطوير الحياة السياسية، وبناء الإنسان المصرى، والاهتمام بالتعليم والصحة، وتعزيز الوعى الوطنى والثقافى، وتطوير الخطاب الدينى المعتدل لدعم المواطنة والسلام المجتمعى.

 

وطالب عضو مجلس الشيوخ، أيضا الحكومة الجديدة بتكثيف الجهود لدعم الملف الاقتصادى، خاصة فيما يرتبط بحياة المواطنين اليومية، موضحًا أن الدولة المصرية قد اتخذت خطوات جادة مثل إطلاق وثيقة سياسة ملكية الدولة وبرنامج الطروحات، وهما يمثلان ركيزة أساسية لجذب الاستثمارات الأجنبية وتمكين القطاع الخاص. كما شدد على ضرورة العمل على الحد من ارتفاع الأسعار ومواجهة التضخم، بالإضافة إلى معالجة الأزمات اليومية مثل برنامج تخفيف الأحمال، الذى يتطلب الإسراع فى إنهائه.

 

 

وقال النائب عمرو القطامى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الحوار الوطنى نجح فى تخطى محاولات التسيس لقصر أجندته على القضايا السياسية، فأصبح حوارا وطنيا شاملا.

وأشار أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن الحوار الوطنى ساهم ولا يزال بقوة فى مراحل بناء الجمهورية الجديدة، موحدا أن مصر نجحت فى تقديم نموذج مهم من نماذج التوافق من خلال الحوار الوطنى، الذى نجح فى خلق حالة من الزخم فى الشارع المصرى.

 

وأضاف النائب عمرو القطامى، أن الحوار الوطنى خلق حالة غير مسبوقة من التوازن والتنوع، هدفها الاختلاف من أجل الوطن وليس الاختلاف عليه؛ من أجل خلق حياة سياسية أكثر تنوعًا، وحالة نشطة من الديموقراطية فى المجتمع المصرى، وهذا ما اكدته الجلسات الحوارية والموضوعات التى تمت مناقشتها، ولم يتوقف التنوع الذى يشهده الحوار الوطنى عند القوى والتيارات المشاركة فيه فقط.

 

وتابع القطامي:" وانعكس تنوع الحوار الوطنى أيضًا على القضايا التى يتناولها فقد تضمن جميع القضايا على كافة الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وحظى باهتمام غير مسبوق فى الشارع المصرى".

 

وقال النائب خالد عبد المولى، أمين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن الحوار الوطنى نجح فى أن يكون حلقة وصل بين الدولة والشارع المصرى، كما نجح فى أن يستمع لآراء المواطنين البسطاء ومطالبهم فى الكثير من الملفات والقضايا الشائكة، وهذا ما جعل دوره ملموس ومؤثر فى الحياة السياسية خلال الفترة الأخيرة.

 

وأوضح أمين سر لجنة الطاقة، خلال تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الحوار الوطنى جمع القوى السياسية والحزبية تحت طائلة واحدة، فقد اجتمعت هذه القوى من أجل إعلاء مصلحة الوطن وليس لأهداف شخصية، وهو السر فى نجاح الحوار الوطنى وترجمة مخرجاته وتوصياته إلى أرض الواقع، فقد استعان طيلة الجلسات السابقة بالخبراء المتخصصين للخروج بأفضل التوصيات فى الأزمات المختلفة، ونجح فى تقديم روشتة للحكومة بكافة ما يشغل الرأى العام.

 

 

 بدوره، ثمن النائب عصام هلال وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، استئناف جلسات الحوار الوطنى اليوم السبت، بعد أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية واستلام مهامها، مؤكدا أهمية هذه الخطوة فى الوقت الحالى لدعم استقرار الدولة المصرية.

 

 

وأضاف "هلال" فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع" أن الحوار الوطنى هو الأداة الأمثل لجمع الآراء والخبرات وتوجيهها نحو خدمة الوطن، مؤكدا أن الالتزام بتوصيات الحوار الوطنى يساهم فى تحقيق رؤية مصر 2030 ويعزز من قدرات الدولة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

 

من جانبها، أكدت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، أهمية حرص مجلس أمناء الحوار الوطنى على الاجتماع لتنفيذ مخرجات المرحلة الأولى، واستكمال مناقشة باقى الملفات المطروحة للنقاش.

 

 

وأوضحت النائبة أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، كانت واضحة للحكومة فى تنفيذ كافة المخرجات، مشيرة إلى أن برنامج الحكومة المقرر عرضه على مجلس النواب يتضمن العديد من الملفات التى تم تناولها فى الحوار.

 

 

وأشارت أمل سلامة، إلى أن الحوار الوطنى نجح فى تقريب وجهات النظر والاستماع بكافة الرؤى بشأن جميع القضايا التى تهم الشعب المصرى فى كافة المجالات.

 

وشددت عضو مجلس النواب، على أهمية مخرجات الحوار الوطنى فيما يتعلق ببعض التشريعات التى يحتاج إليها الشارع السياسى، لافتة إلى فتح ملف الحبس الاحتياطى، وأهمية وضع حلول لهذه الأزمة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة