صدمة لعشاق القهوة.. ارتفاع أسعار البن يثير الجدل فى العالم.. يصل لأعلى مستوى منذ 13 عامًا بزيادة 9%.. ومطالب لرئيس المكسيك بإعلان الطوارئ.. وسعر الفنجان فى كولومبيا يتجاوز الـ10 دولارات ونقص الإنتاج السبب

السبت، 06 يوليو 2024 02:00 ص
صدمة لعشاق القهوة.. ارتفاع أسعار البن يثير الجدل فى العالم.. يصل لأعلى مستوى منذ 13 عامًا بزيادة 9%.. ومطالب لرئيس المكسيك بإعلان الطوارئ.. وسعر الفنجان فى كولومبيا يتجاوز الـ10 دولارات ونقص الإنتاج السبب اسعار القهوة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت أسعار القهوة الباهظة غضب مستهلكيها وعشاقها، حيث ارتفعت أسعارها بشكل كبير في جميع دول العالم.


وأشارت منظمة البن العالمية ICO إلى أن أسعار البن العالمية ارتفعت بنسبة 8.9% في يونيو مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى أعلى مستوى لها خلال الـ 13 عاما الماضية، وترتبط هذه الزيادة بآفاق السوق، لا سيما احتمال ضعف المحاصيل في فيتنام وإندونيسيا خلال عام القهوة 2024/2025، في حين قد يكون المحصول الجيد في البرازيل أقل من المتوقع، من بين عوامل أخرى.


وارتفع سعر القهوة الناعمة الكولومبية بنسبة 7.2% شهرياً إلى 250.39 سنتاً (231.25 سنتاً) وارتفع سعر أنواع القهوة الناعمة الأخرى بنسبة 7% إلى 248.39 سنتاً (229.37 سنتاً)، حسبما قالت صحيفة بولسو البرازيلية.


ارتفعت أسعار القهوة الطبيعية من البرازيل بنسبة 9.3% في يونيو، لتصل إلى 229.25 سنتًا للرطل الواحد (211.72 سنتًا)، وفقًا لـ ICO، وسط زيادة العقود الآجلة للقهوة في بورصتي لندن (+10.7%) ونيويورك (+8.4%).
وفي شهر مايو، بلغ إجمالي الصادرات العالمية من حبوب البن الأخضر 10.7 مليون كيس وزن  60 كيلو، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 12% مقارنة بنفس الشهر من عام 2023.


أما في المكسيك ، فإنها تشهد موجة حر وجفاف شديدة منذ بداية العام الجارى 2024 وهو الذى أثر على 80%من إنتاج القهوة في البلاد، مما يؤدى إلى زيادة في الأسعار بشكل مستمر، وطالب منتجى البن في البلاد، الرئيس لوبيز أوبرادور، بالتوصل إلى حل وإعلان الطوارئ، حيث إن أربعة أخماس إنتاج قهوة أرابيكا وروبوستا قد تأثر بالحرارة الشديدة، حسبما قالت قناة إيه دى إن 40 المكسيكية.


وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أن منتجى البن في المكسيك أشاروا إلى أن الحرارة الشديدة التى حدثت في جميع أنحاء البلاد هذا العام تقريبًا، أدت إلى انخفاض المحاصيل بنسبة 80% حتى شهر يوليو.


ويأتي طلب المساعدة بعد أن كان شهر مايو الماضى هو الشهر الأكثر سخونة فى المكسيك منذ عام 1953، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية (SMN).
ودعا إسمايل جوميز كورونيل، رئيس اتحاد مزارعي البن في تاباتشولا، السلطات في المكسيك إلى إنشاء برنامج يساعد في حل مشكلة نقص الحصاد والمياه في مناطق زراعة البن في المكسيك.


وأعرب رئيس اتحاد مزارعي البن عن أسفه للتخلي الرسمي عن الزراعة والثروة الحيوانية والأنشطة الريفية الأخرى في مواجهة الظروف الزراعية الإيكولوجية غير المواتية للمجتمعات الريفية، مطالبا حكومة الرئيس لوبيز أوبرادور ببرنامج عاجل ليس فقط بسبب نقص المحاصيل ولكن أيضا بسبب نقص المياه.


وتعد المكسيك ثامن أكبر مصدر لحبوب البن في العالم، حيث تجاوزت مبيعاتها الخارجية 433.8 مليون دولار عام 2023، لكن المساحة المزروعة بالبن انخفضت بنسبة 0.42 % سنويًا في عام 2023 إلى 698.035 هكتارًا، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة من خدمة معلومات الأغذية الزراعية ومصايد الأسماك الحكومية (SIAP).

وفى تشياباس، وهي ولاية تقع على الحدود الجنوبية للمكسيك وتساهم بثلث إنتاج البن الوطني، يشعر مزارعو البن بالقلق من الآثار الدائمة للجفاف، كما أوضح إيساي جارسيا تروخيو، وهو منتج للبن أيضا وأوضح أن منطقة سوكونوسكو تبلغ مساحتها 60 ألف هكتار،  من أكثر المناطق التي تعرضت للضرر مما أثر على أصناف أرابيكا وروبوستا.


كما هو الحال في كولومبيا، حيث أكد الاتحاد الوطنى لمزراعى القهوة FNC، إن نصيب الفرد من استهلاك القهوة في كولومبيا انخفض بشكل ملحوظ منذ نهاية العام الماضى، حتى النصف الأول من العام الجارى، ووصلت نسبة استهلاك الفرد  2.8 كيلوجرام فقط، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة فنجان القهوة الذى أصبح منذ بداية 2024 يتراوح بين 2 دولار إلى 10.5 دولار حسب المدينة ومكان الاستهلاك.


وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية إلى أن كمية الاستهلاك للقهوة في كولومبيا تعتبر منخفضة لحد كبير ففي البرازيل ، على سبيل المثال يصل الاستهلاك إلى 5.8 كيلو جرام للفرد بينما يصل في كوستاريكا 4 كيلوجرامات.
وقالت الصحيفة إنه إذا كان متوسط سعر فنجان القهوة 5,3 دولارًا، وكان الشخص يشترى فنجانا يوميا لمدة شهرا، فإن النفقات الشهرية ستكون 161.1 دولار، وبالتالي سيمكن أن تزيد النفقات إذا كان الاستهلاك أكبر، وهو من شأنه أن يولد نفقة كبيرة في الميزانية الشهرية.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة