الصحف العالمية اليوم.. مكالمة سرية بين كبار الديمقراطيين لتقرير مصير ترشح بايدن.. إسرائيليون يطالبون بتنحي نتنياهو.. بريطانيا تدرس الإفراج عن السجناء بعد 40% من مدة عقوبتهم.. والدخان يغطي إيطاليا بسبب "إتنا"

الإثنين، 08 يوليو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. مكالمة سرية بين كبار الديمقراطيين لتقرير مصير ترشح بايدن.. إسرائيليون يطالبون بتنحي نتنياهو.. بريطانيا تدرس الإفراج عن السجناء بعد 40% من مدة عقوبتهم.. والدخان يغطي إيطاليا بسبب "إتنا" بايدن ونتنياهو
كتبت: رباب فتحي – فاطمة شوقي – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عددا من القضايا منها، دعوات في إسرائيل لوقف حرب غزة وتنحي نتنياهو، مكالمة سرية بين كبار الديمقراطيين لتقرير مصير ترشح بايدن، بريطانيا تدرس الافراج عن السجناء بعد انقضاء 40% من مدة عقوبتهم، لندن تسعى لاتفاق أمنى واسع مع أوروبا يشمل الدفاع والطاقة والهجرة، والدخان الأسود يغطي إيطاليا بعد فوران بركان اتنا

الصحف الأمريكية:

مكالمة سرية بين كبار الديمقراطيين لتقرير مصير ترشح بايدن .. "CNN" تكشف التفاصيل
 

قال عدد من أعضاء الحزب الديمقراطي في مجلس النواب لزعيم الأقلية حكيم جيفريز في مكالمة هاتفية ان الرئيس جو بايدن يحتاج الى التنحي عن حملة إعادة انتخابه للولاية الثانية في مكالمة هاتفية.

وفقا لشبكة سي ان ان، أجرى جيفريز المكالمة لجس نبض الأعضاء البارزين بعد أداء بايدن السيء في المناظرة امام ترامب ، وكانت المكالمة، التي عقدت قبل عودة المشرعين إلى واشنطن هذا الأسبوع، مليئة بالقلق العميق بشأن الضرر المحتمل للتذكرة الديمقراطية وكيف يعرض ذلك فرص الحزب في استعادة الأغلبية في مجلس النواب للخطر.

ووفقا لمصدر للشبكة الامريكية لم يشارك جيفريز زملائه موقفه بشأن مسألة ما إذا كان ينبغي لبايدن الاستمرار في الترشح لإعادة انتخابه ، وأشار المصدر ان عدد المشرعين الذين قالوا صراحةً إن بايدن لا ينبغي أن يكون المرشح الديمقراطي أكبر من عدد الذين تحدثوا لصالحه للبقاء. ومن بين الذين عارضوا بايدن كمرشح كان النواب مارك تاكانو وآدم سميث وجيم هايمز وجو موريل وجيري نادلر وسوزان وايلد، ودعا خمسة مشرعين علنًا بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي وهم النواب لويد دوجيت وسيث مولتون وراؤول جريجالفا وأنجي كريج ومايك كويجلي، بينما تحدث النائبان الديمقراطيان ماكسين ووترز وبوبي سكوت لدعم بايدن.

وقال أحد المصادر إن أحد المخاوف التي تم التعبير عنها خلال المكالمة التي استمرت ما يقرب من ساعتين كانت أن الديمقراطيين سيخسرون فرصتهم في الأغلبية في مجلس النواب إذا كان بايدن هو المرشح، وقال مساعد ديمقراطي كبير لشبكة CNN : "لقد كان الأمر وحشي للغاية".

وقال أحد كبار الديمقراطيين في مجلس النواب إنهم كانوا في مكالمات ودردشات جماعية مع العشرات من زملائهم حيث كان الإجماع على أن بايدن يجب ان يتنحى، وقال إن الكتلة تحاول "إيجاد أفضل طريقة للمضي قدمًا" مع الاستمرار في منح الرئيس الاحترام الذي يعتقدون أنه يستحقه لمسيرته المهنية العريقة.

خلال ذلك، كان بايدن مشغولاً بمسار الحملة في ساحة المعركة بنسلفانيا، حيث تحدث في وقت سابق من اليوم في كنيسة ذات أغلبية سوداء في فيلادلفيا قبل أن يتوقف بشكل مفاجئ في مكتب حملة محلي.

دعوات لتفعيل المادة 25 من الدستور الأمريكي لإجبار بايدن على التنحي

اصر الرئيس الأمريكي جو بايدن انه لن ينسحب من سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 ما لم يخبره "الرب القدير" بذلك، رغم تزايد الدعوات بين الديمقراطيين لتنحي الرئيس البالغ من العمر 81 عام عقب اداءه السيئ في المناظرة امام ترامب والتي كانت حلقة جديد في مسلسل زلات بايدن المستمرة منذ دخوله البيت الأبيض ما اثار دعوات لتفعيل المادة 25 من الدستور الأمريكي التي تسمح باجبار بايدن على التنحى اذا قررت اغلبية من وزرائه انه غير قادر على الاستمرار في مهامه الرئاسية بسبب مشاكل ادراكية.

قالت صحيفة نيويورك بوست إن الديمقراطيين يشعرون بالذعر، ويخشون بحق أن وجود رجل غير لائق بشكل واضح للمنصب على رأس القائمة لن يمنح دونالد ترامب البيت الأبيض فحسب، بل سينتخب أيضًا مجلس النواب والشيوخ الجمهوريين.

وأخبر ديفيد أكسلرود، كبير مستشاري أوباما، مانحي الحزب بالفعل بإغلاق محافظهم أمام أي مرشح لن يدعو بايدن إلى الانسحاب، مشيرا إلى أن التمسك ببايدن سيقتل إقبال الحزب في الولايات والمناطق المتأرجحة؛ ولن تساعد الحرب الأهلية الديمقراطية الصريحة لإسقاطه في المؤتمر أيضًا.

ووفقا للتقرير، كل يوم يتحول فيه الحديث حول حالة بايدن هو يوم يخسر فيه الديمقراطيون، وفي الوقت نفسه تزايدت الدعوات التي تطالب بايدن بالاستقالة وتسليم الحكم لنائبته كامالا هاريس بينما دعا رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون لتفعيل المادة 25 من الدستور، وقدم مشرعان جمهوريان مشروع قرار بتفعيل المادة 25 بعد يوم واحد من المناظرة مستشهدين بأداء الرئيس غير المفهوم وتلعثمه وعدم تركيزه.

وأشار التقرير إلى أن ترامب بم ينضم للأصوات الداعية لتفعيل المادة 25، وأشار ضمنا الى انه يفضل بايدن مرشحا للديمقراطيين لسهولة هزيمته في الانتخابات ونصح بتجاهل دعوات الانسحاب من السباق.

وينص الدستور الأمريكي على أن نائب الرئيس و15 وزير في إدارته يمكن أن يرفعوا مذكرة إلى رئيسي مجلسي النواب والشيوخ ويطالبون بازالة الرئيس من الحكم الا ان الرئيس يمكن ان يستخدم الفيتو ويجب على المشرعين الاستجابة خلال 4 أيام للاستمرار في العزل وعلى الكونجرس الإقرار خلال 48 ساعة ويحتاج القرار الى اغلبية ثلثي المجلسين ليتم تفعيله.
 

بعد 9 أشهر من حرب غزة.. الإسرائيليون يطالبون بوقف إطلاق النار وتنحي نتنياهو
 

 

في ذكرى مرور تسعة أشهر على بدء الحرب في غزة، قام المتظاهرون الإسرائيليون بإغلاق الطرق السريعة في جميع أنحاء البلاد يوم الأحد، مطالبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتنحي واجراء انتخابات والضغط من أجل وقف إطلاق النار لإعادة عشرات الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، تأتي المظاهرات في الوقت الذي اكتسبت فيه الجهود المستمرة منذ فترة طويلة للتوصل إلى هدنة زخمًا الأسبوع الماضي عندما تخلت حماس عن مطلب رئيسي بالتزام إسرائيل بإنهاء الحرب. ولا تزال تريد حماس من الوسطاء ضمان وقف إطلاق النار الدائم، في حين تعهد نتنياهو بمواصلة القتال حتى تدمر إسرائيل القدرات العسكرية لحماس.

وقال نتنياهو في بيان يوم الأحد، والذي من المرجح أن يزيد من مخاوف حماس بشأن الاقتراح: "إن أي اتفاق سيسمح لإسرائيل بالعودة والقتال حتى تتحقق جميع أهداف الحرب".

بدأ "يوم التعطيل" يوم الأحد في الساعة 6:29 صباحًا حيث قام المتظاهرون بإغلاق الطرق الرئيسية وتظاهروا خارج منازل وزراء الحكومة وبالقرب من الحدود مع غزة، أطلق المتظاهرون الإسرائيليون 1500 بالون أسود وأصفر لترمز إلى المواطنين الذين قتلوا واختطفوا.

ولا يزال حوالي 120 رهينة أسرى بعد إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر. وقد خلصت إسرائيل بالفعل إلى أن أكثر من 40 من الرهائن المتبقين لقوا حتفهم، وهناك مخاوف من أن العدد سوف ينمو مع استمرار الحرب.

ورغم الحشد الامريكي لوقف إطلاق النار على مراحل حيث ستفرج حماس عن الأسرى المتبقين في مقابل وقف إطلاق نار دائم وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة لا يزال نتنياهو يتجاهل الدعوات لانهاء الحرب التي تسببت في ازمة إنسانية غير مسبوقة.

وقالت نيويورك تايمز ان حماس تريد ضمانات من الوسطاء بأن الحرب ستنتهي، في حين تريد إسرائيل الحرية لاستئناف القتال إذا استمرت المحادثات بشأن إطلاق سراح الدفعة الأخيرة من الرهائن.

 

الصحف البريطانية:

جارديان: حكومة العمال لن تعرقل الجنائية فى إصدار مذكرة اعتقال ضد نتيناهو

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية، عن أن حكومة العمال الجديدة فى المملكة المتحدة من المتوقع أن تتخلى عن محاولة تأخير توصل المحكمة الجنائية الدولية إلى قرار بشأن ما إذا كانت ستصدر مذكرة اعتقال بحق بنيامين نتنياهو بسبب جرائم حرب مزعومة في غزة، وهى الخطوة التي أعلنت حكومة المحافظين السابقة أنها ستتخذها لعرقلة مذكرة الاعتقال.

وجاء هذا التطور في الوقت الذي قال فيه كير ستارمر، رئيس الوزراء البريطاني الجديد، لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، إنه يعتقد أن الفلسطينيين لديهم حق لا يمكن إنكاره في دولة فلسطينية. وتحدث ستارمر مع عباس الأحد حول "المعاناة المستمرة والخسائر المدمرة في الأرواح" في غزة.

وتحدث أيضًا مع نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، موضحًا الحاجة "الواضحة والعاجلة" لوقف إطلاق النار في غزة. وجاء في نص المكالمة: "وأضاف أنه من المهم أيضًا ضمان توافر الظروف طويلة المدى لحل الدولتين، بما في ذلك ضمان أن السلطة الفلسطينية لديها الوسائل المالية للعمل بفعالية."

وقال ستارمر إن الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل، حيث يجري تبادل لإطلاق النار مع حزب الله اللبناني، "مثير للقلق للغاية" ومن "المهم أن تتصرف جميع الأطراف بحذر".

وأبلغ مسئولو حزب العمال أن الحزب ما زال يعتقد أن المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها لاهاي، لها ولاية قضائية على غزة. وفي مذكرة قدمتها الحكومة السابقة إلى المحكمة الجنائية الدولية، زعمت المملكة المتحدة أن المحكمة ليس لها اختصاص على المواطنين الإسرائيليين، وقد تم تقديم طلب بريطانيا لتقديم الطعن سرًا في 10 يونيو، ولكن تم الكشف عنه قبل أسبوعين من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

ومنحت الدائرة التمهيدية بالمحكمة المملكة المتحدة مهلة حتى 12 يوليو لتقديم مطالبتها كاملة، ولكن يبدو الآن أنه من غير المرجح إلى حد كبير أن تمضي الحكومة الجديدة قدماً في هذا الطلب، مما يرفع التأخير المحتمل في إصدار الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية حكمها بشأن الطلب لأوامر الاعتقال.

وفي طعنها القانوني، تساءلت المملكة المتحدة عما إذا كان بإمكان المحكمة الجنائية الدولية أن تأمر باعتقال مواطنين إسرائيليين، وقالت وزارة الخارجية إن السلطات الفلسطينية ليس لها اختصاص قضائي على المواطنين الإسرائيليين بموجب اتفاقات أوسلو، ونتيجة لذلك لا يمكنها نقل الاختصاص القضائي إلى المحكمة الجنائية الدولية.

في عام 2021، قضت المحكمة الجنائية الدولية بأنه على الرغم من أن دولة فلسطين ليست دولة ذات سيادة، إلا أن المحكمة الجنائية الدولية لها ولاية قضائية على أي انتهاكات مزعومة لنظام روما الأساسي، الميثاق التأسيسي للمحكمة الجنائية الدولية، في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة.
 

حزب العمال يدرس إطلاق سراح السجناء بعد 40% من مدة عقوبتهم لحل أزمة السجون

 


يدرس حزب العمال البريطانى خططًا لإطلاق سراح السجناء بعد قضاء 40% فقط من مدة عقوبتهم في محاولة لمعالجة اكتظاظ السجون، حسبما كشفت صحيفة الجارديان.

وفي حين أن الخطة المقترحة - التي نشرتها صحيفة ديلي تليجراف لأول مرة - هي مجرد واحد من عدة خيارات تدرسها وزارة العدل، فقد برز اكتظاظ السجون كواحدة من أكثر القضايا إلحاحا التي تواجه الحكومة الجديدة، حيث حذر المحافظون من أن السجون في إنجلترا وويلز ستكون ممتلئة فعليًا خلال الأسبوع المقبل أو نحو ذلك.

وقال مصدر حكومي لصحيفة الجارديان: "لا أحد يريد أن يفعل ذلك، لكنهم مضطرون بسبب تقاعس الحكومة الأخيرة. إنه خيار لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد."

ومن شأن الاقتراح الجديد إطلاق سراح السجناء بعقوبات "حاسمة" تتراوح بين 40% و43% من مدة عقوبتهم. وسيتم استبعاد المجرمين المسجونين بسبب جرائم جنسية أو عنف أو إرهاب من المخطط، وكذلك أي مجرم يخضع لقرارات مجلس الإفراج المشروط عند إطلاق سراحه. ستحل الخطة محل خطة الإصدار المبكر الحالية لمدة 10 أسابيع.

وأضاف مصدر آخر في الحكومة: "لم نتخذ أي قرارات بعد، نحن فقط ندرس جميع الخيارات. لكن الأزمة حادة وليس هناك قرارات سهلة أمامنا."

واعتبارًا من شهر مايو، بلغ عدد نزلاء السجون 87,505، وتبلغ الطاقة الاستيعابية الرسمية الصالحة للاستخدام 88,895. في وقت سابق من هذا العام، أطلقت الحكومة رسميًا إجراء أزمة لتخفيف اكتظاظ السجون باستخدام وحدات الشرطة لإيواء السجناء، بعد قرار النظر في إطلاق سراح بعض السجناء قبل 70 يومًا من انتهاء مدة عقوباتهم.

فوائد هائلة لأكبر تجربة لاختبار العمل لمدة 4 أيام فى الأسبوع فى بريطانيا

حققت أكبر تجربة للقطاع العام فى المملكة المتحدة لاختبار العمل لمدة أربعة أيام فى الأسبوع فوائد هائلة حيث استقال عدد أقل من جامعي النفايات وكانت هناك قرارات تخطيط أسرع، وتم معالجة المشكلات بشكل أسرع، حسبما توصلت أبحاث مستقلة نقلت نتائجها صحيفة الجارديان البريطانية.

وكشفت الأبحاث أن تجربة مجلس مقاطعة جنوب كمبريدجشير لأسبوع عمل أقصر أدت إلى تحسينات في الأداء في 11 منطقة من أصل 24 منطقة، وتغيير طفيف أو معدوم في 11 منطقة وتدهور الأداء في منطقتين، وفقًا لتحليل الإنتاجية قبل وأثناء 15 شهرًا تجربة أجراها أكاديميون في جامعتي كامبريدج وسالفورد.

وأثارت التجربة التي أجرتها السلطة التي يسيطر عليها الديمقراطيون الليبراليون ردود فعل غاضبة من حكومة المحافظين، حيث طلب أحد الوزراء من زعيمة المنطقة، بريدجيت سميث، "إنهاء تجربتك على الفور"، واشتكى من أنها لن تعطي قيمة مقابل المال لدافعي الضرائب المحليين.

وكان النائب المحلي السابق لحزب المحافظين، أنتوني براون، الذي هزمه الديمقراطي الليبرالي في الانتخابات العامة الأسبوع الماضي، قد هاجم التجربة ووصفها بأنها "حملة صليبية أيديولوجية".

وجدت الدراسة التي استغرقت عدة سنوات للتجربة والتي شملت حوالي 450 موظفًا مكتبيًا بالإضافة إلى جامعي النفايات:

انخفاض معدل شيفتات الموظفين بنسبة 39%، مما ساعد على توفير 371.500 جنيه إسترليني سنويًا، معظمها من تكاليف موظفي الوكالة.

تم البت في طلبات تنظيم الأسرة العادية قبل حوالي أسبوع ونصف من موعدها المعتاد.

تم الانتهاء من قرارات تطبيق التخطيط الرئيسية بنسبة 15% تقريبًا خلال الجدول الزمني الصحيح، مقارنةً بالسابق.
انخفض الوقت المستغرق لمعالجة التغييرات في مطالبات مزايا الإسكان ومطالبات مزايا ضريبة المجلس.

وعلى الجانب السلبي، تدهور تحصيل الإيجارات للمساكن التابعة للمجلس قليلاً، على الرغم من أن ذلك يُعزى إلى أزمة تكلفة المعيشة. وانخفضت سرعة إعادة تأهيل منازل المجالس الفارغة بشكل طفيف، من 28 إلى 30 يومًا في المتوسط. وتم تعديل النتائج لتتناسب مع تأثير جائحة كوفيد-19.

وقال جو رايل، مدير حملة 4 أيام في الأسبوع، إن النتائج تبشر بـ "فرصة كبيرة للمجالس والمنظمات في جميع أنحاء القطاع العام لبدء التخطيط لأسبوع عمل مدته أربعة أيام".

خارجية بريطانيا: سنسعى لاتفاق أمنى واسع مع أوروبا يشمل الدفاع والطاقة والهجرة

قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي إن حزب العمال يسعى إلى إصدار إعلان مشترك شامل مع الاتحاد الأوروبي للدخول في اتفاق أمني واسع النطاق يشمل الدفاع والطاقة وأزمة المناخ والأوبئة وحتى الهجرة غير الشرعية، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وكجزء من خطة الحكومة الجديدة لإعادة ضبط علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي ووضع "نهاية لعصر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، قال لامي لصحيفة الجارديان إن الاتفاق الأمني المحدد على نطاق واسع لن يقوض التزام حزب العمال بالبقاء خارج السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي. .

وبموجب خطط حزب العمال، فإن الاتفاقية ستشهد عمل المملكة المتحدة بشكل أوثق مع التكتل في عدد كبير من المجالات المتعلقة بالأمن، ومن الناحية المثالية دون الحاجة إلى اتفاق ملزم قانونًا، والذي قد يستغرق سنوات للموافقة عليه.

كما قبل لامي دعوة من مسئول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، لحضور اجتماع أكتوبر لمجلس الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي - وهو الأمر الذي رفضته حكومة المحافظين السابقة.

ومن النادر أن تحضر الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مجلس الشئون الخارجية، ويعتقد حزب العمال أنه قد يكون من الممكن الحضور بشكل غير منتظم إذا تم تطوير الاتفاقية الأمنية المخطط لها.

وفي مقابلة خلال رحلته الأولى إلى أوروبا كوزير للخارجية، قال لامي: "لقد قلنا في بياننا أننا نريد اتفاقية أمنية طموحة، وذلك لأننا تحدثنا إلى أوروبا حول هذا الأمر خلال السنوات القليلة الماضية، وأعتقد أن هناك ومن المثير للاهتمام، وخاصة في أعقاب الحرب في أوكرانيا والتحديات التي يواجهها الاتحاد الأوروبي فيما يتصل بالطاقة والمناخ، أن نذهب إلى نطاق أوسع من مجرد الدفاع."

وأضاف: "لذا يتعين عليك بالطبع الدخول في مناقشات مع أوروبا والتوصل إلى تلك القضايا ذات الاهتمام المشترك. وآمل أن نتمكن بطبيعة الحال، بمجرد تولي القيادة الأوروبية الجديدة، من إحراز تقدم في هذا الأمر من خلال إعلان مشترك من نوع ما. ومن الواضح أن تحت ذلك سيكون هناك دلاء من تدفقات العمل."


الصحافة الإيطالية والإسبانية:

سماء إيطاليا مغطاة بالدخان الأسود والسلطات تكثف المراقبة بسبب بركان إتنا
 

أطلق بركان إتنا في ايطاليا نفاثات من الحمم البركانية الساخنة التى غطت السماء بالدخان الأسود والرماد، واشتد نشاط بركان إتنا فى فوهة "فوراجين" هذا الأسبوع، مع انفجارات قوية بعد أربع سنوات من السكون، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.

وكثفت إيطاليا مراقبة بركان إتنا في صقلية، بعد رصد انبعاثات الحمم البركانية وزيادة كبيرة في نشاطه، وغيرت الحماية المدنية مستوى التنبيه من الأخضر إلى الأصفر بسبب زيادة الهزات الأرضية في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظت السلطات كمية أكبر من الدخان الأسود التى غطت السماء،  وانبعاثات الحمم البركانية من فوهات إتنا الأكثر نشاطًا، وهى علامات يمكن أن تتوقع تطورا نحو ثورانات أكثر أهمية.

وتم اتخاذ القرار بعد التقييمات التي أجراها المعهد الوطنى للجيوفيزياء وعلم البراكين بالتعاون مع مرصد إتنا، الذين يقومون بمراقبة مستمرة لسلوك البركان، ونفذت السلطات المحلية تدابير وقائية، ركزت بشكل خاص على المتنزهين والسياح في المناطق المرتفعة.

واشتدت، أمس الأحد، ثوران بركان إتنا، أكبر بركان نشط فى أوروبا ويقع في جزيرة صقلية الإيطالية، في الساعات الأخيرة مع طرد الحمم البركانية وعمود من الدخان بارتفاع 5 كيلومترات.

ويتابع المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين (INGV) عن كثب الثوران، مع صعود وهبوط في الأيام الأخيرة، وأكد "تكثيفه" ، والذي يمكن رؤيته قبل كل شيء بسبب عمود الرماد المذكور الذي ينتشر باتجاه الجنوب الشرقي.

كما يسبب الثوران هزة مستمرة وعالية جدا تم تسجيلها على ارتفاع 2800 متر فوق سطح البحر، لذا لا يؤثر على المدن الواقعة على سفوحه، مثل كاتانيا.

أبلغت INGV مطار كاتانيا بوجود هذه الظاهرة ولكن في الوقت الحالي، وفقًا لموقعها على الإنترنت، فإنها تواصل العمل (يوم الخميس الماضي اضطرت إلى الإغلاق جزئيًا بسبب وجود الرماد على مدارج الطائرات، وهو أمر شائع جدًا).

وتم تسجيل الثوران في فوهة "فوراجين"، وهي إحدى الفوهات الأربع التي تتوج هذا البركان الكبير الذي ارتفع ارتفاعه بعد الانفجارات في فبراير 2021 إلى 3357 مترا.
 

اعتقال 25 شخصا وإصابة ضابط شرطة فى مظاهرات عنيفة عقب الانتخابات الفرنسية


خرج العديد من الفرنسيين فى عدد من المظاهرات فى مختلف أنحاء فرنسا ، بعد نتائج الإنتخابات الفرنسية التى أكدت فوز التحالف اليسارى ، الجبهة الشعبية الجديدة، وألقت السلطات الفرنسية القبض على ما لا يقل عن 25 شخصا ، كما أُصيب ضابط شرطة جراء إلقاء زجاجة مولوتوف ، حسبما  قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية.

ووقعت الاعتقالات في مدينة رين خلال مسيرة حاشدة في ساحة سانت آن ، أما في نانت، فقد أُصيب ضابط شرطة بحروق من الدرجة الثانية بعد إصابته بكوكتيل حارق جراء إلقاء زجاجة مولوتوف ،  خلال تظاهرة شارك فيها نحو ألف شخص في وسط المدينة، والتى استخدمت الشرطة فيها الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين ردوا بإطلاق الألعاب النارية وإلقاء الزجاجات على الضباط.

وفي باريس، تم الإبلاغ عن اشتباكات أيضًا في ساحة الجمهورية، حيث اشتبكت الشرطة مع حوالي 8000 شخص، بما في ذلك المجموعات التي حاولت تنفيذ أعمال تخريبية وألقت العديد من الأشياء  على قوات الأمن.

وبحسب الصحفيين الموجودين في مكان الحادث، فقد تم بالفعل إجراء العديد من الاعتقالات، رغم عدم وجود معلومات رسمية في هذا الصدد في الوقت الحالي.

ومن ناحية آخرى ، تجمع أتباع الجبهة الشعبية الجديدة في ساحة جان جوريس، وتم رفع العلمين الفرنسي والفلسطيني في الساحة، كما تم غناء النشيد الوطني الفرنسي.

وتصدر تحالف اليسار التقديرات الأولية لنتائج الجولة الثانية من الإنتخابات التشريعية فى فرنسا متقدما على معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون "معا" أما اليمين المتطرف فقد حظى بالمركز الثالث ، وفى النهاية لم تحظى أى كتلة على غالبية مطلقة فى الجمعية الوطنية.

خبراء: أسواق فرنسا ربما تشهد انخفاضا 20% بعد الانتخابات وتراجع اليورو

حذر العديد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين من أن  الانتخابات الفرنسية التى انتهت بفوز تحالف اليسار "الجبهة الشعبية الجديدة" ستترك أثارا واضحة على البلاد، والتى منها انخفاض الأسهم فى السوق الفرنسية، كما أنها أدت بالفعل إلى انخفاض سعر اليورو بعد الفوز المفاجئ للتحالف اليسارى، حسبما قالت صحيفة بولسامنيا الإسبانية.

وحذر محللو سيتي من أن أسواق الأسهم يمكن أن تكون مفرطة في التفاؤل بشأن الانتخابات الفرنسية وأن "النتائج الأكثر ترجيحاً" مثل التعادل "ستعني ضمناً أن تقييمات سوق الأسهم أقل بنسبة تتراوح بين 5 و 20 %.

وتحدث خبراء في شركة الاستثمار دايوا كابيتال ماركتس أيضًا عن عدم اليقين إذا لم يتمكن أي حزب من الحصول على الأغلبية المطلقة، وهو ما حدث بالفعل ، حيث أنه على الرغم من فوز التحالف اليسارى إلا أنه فشل فى الحصول على الأغلبية المطلقة، وفي مذكرة بحثية نشرت في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال المحللون إن تشكيل ائتلاف كبير من أحزاب اليسار والوسط المعتدلين، أو حكومة وحدة أو حكومة أقلية، هي نتائج ممكنة.

وقال الخبراء: "مع ذلك، من المرجح أن تستمر حالة عدم اليقين بشأن آفاق صنع السياسات في فرنسا لفترة طويلة".

وتواجه فرنسا وضعا ماليا صعبا وأعلنت المفوضية الأوروبية قبل أسبوعين أنها تعتزم تطبيق إجراء مفرط للعجز لأنها فشلت في إبقاء عجز ميزانيتها أقل من 3 % من الناتج المحلي الإجمالي، تحت ما يسمى العجز المفرط وهو  إجراء تتخذه المفوضية الأوروبية ضد أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تتجاوز حد عجز الميزانية أو تفشل في خفض ديونها.

وقال جاك ألين رينولدز، نائب كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي: "البرلمان المنقسم يعني أنه سيكون من الصعب على أي حكومة إقرار تخفيضات الميزانية الضرورية لفرنسا للامتثال لقواعد ميزانية الاتحاد الأوروبي ووضع دينها العام على مسار مستدام".
وأضاف "لقد زادت احتمالية تصادم الحكومة الفرنسية (وحكومات الدول الأخرى) مع الاتحاد الأوروبي بشأن السياسة المالية الآن بعد إعادة تقديم قواعد ميزانية الكتلة وأصبحت العديد من الدول، بما في ذلك فرنسا وإيطاليا، على وشك وضعها في وضع حرج".

وفي الأسابيع الأخيرة، انتشر التوتر في سوق السندات الفرنسية. وقد بلغت علاوة تكلفة التمويل في البلاد، مقارنة بنظيرتها في ألمانيا، أعلى مستوى لها منذ عام 2012 كما ارتفع العائد على السندات الحكومية الفرنسية القياسية لأجل 10 سنوات فوق 3.3%، وهو أعلى مستوى في 12 شهرا تقريبا، منذ دعا ماكرون إلى انتخابات مبكرة في منتصف يونيو.

قال ديفيد روش، الرئيس والخبير الاستراتيجي العالمي في شركة إندبندنت استراتيجي، في مذكرة أمس  الأحد إن العلامات المبكرة لانتصار تحالف اليسار يمكن أن تكون في الواقع أسوأ من الناحية الاقتصادية من حكومة التجمع الوطني، وقال إن أي ارتياح من تجنب تحقيق انتصار صريح لحزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف سيكون قصير الأجل وأوصى ببيع سندات الحكومة الفرنسية مقابل السندات الألمانية "حيث يبلغ الفارق 70 نقطة أساس فقط".


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة