برنامج حكومة التحديات فى الميزان.. برلمانيون: ملايين المصريين يعلقون عليهم آمالا عريضة.. ويؤكدون: جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية والرقابة على الأسعار أهم ملامح البيان.. والحكومة تضع المواطن فى المقام الأول

الإثنين، 08 يوليو 2024 11:24 م
برنامج حكومة التحديات فى الميزان.. برلمانيون: ملايين المصريين يعلقون عليهم آمالا عريضة.. ويؤكدون: جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية والرقابة على الأسعار أهم ملامح البيان.. والحكومة تضع المواطن فى المقام الأول مجلس النواب
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت الحكومة الجديدة بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي، بيانها في جلسة اليوم أمام مجلس النواب بمقره الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تعد جلسة تاريخية، كشف خلالها رئيس مجلس الوزراء، ملامح برنامج حكومته الجديدة التي تعد بمثابة حكومة تحديات، جاءت في وقت دقيق للغاية، يعلق الملايين على كاهلها أحلام عريضة في انتظار تحقيقها.

رئيس صحة الشيوخ: برنامج الحكومة يؤكد استئناف مسيرة التنمية الشاملة ويثمن  وضع ملف الصحة علي رأس الاولويات
 

وفي هذا السياق، يرى النائب  علي مهران رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن بيان الحكومة الجديدة، تضمن وتطرق لكل الملفات وعلي رأسها توفير متطلبات المواطن المصرى من التعليم والصحة.

 

واكد “مهران”، أن بيان الحكومة اليوم سلط الضوء علي أهم التحديات والمشاكل التي يعاني منها المواطن المصرى وعلي رأسها الصحة والتعليم، لافتا الي أهمية تحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين في المستشفيات وسرعة الانتهاء من التأمين الصحي الشامل وننتظر تنفيذ برنامج الحكومة في تحقيق التنمية الشاملة في ملف الصحة الذي ينبغي وضعه علي رأس اولويات الحكومة الجديدة وباقي الملفات التي استعرضها رئيس مجلس الوزراء اليوم.
وأشار رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، الي أن بيان الحكومة اليوم يؤكد استئناف مسيرة التنمية والتطوير التي بدأتها الدولة منذ 10 سنوات، نحو تأسيس الجمهورية الجديدة، مؤكدا على أهمية استكمال تطوير ملف الصناعة لأنه قطاع يسهم في توفير فرص العمل لآلاف الشباب، ومكافحة البطالة وخفض معدلاتها، كما سيحقق خفض ملحوظ في الفاتورة الاستيرادية، التي تنعكس على زيادة الحصيلة الدولارية.

ولفت الدكتور علي مهران، أيضًا على أهمية الاهتمام ببناء الإنسان من خلال التركيز على تطوير قطاع التعليم الذي هو النواة لخروج جيل على قدر من المسؤولية والعلم.

أمين سر "اقتصادية النواب": جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية والرقابة على الأسعار أهم ملامح برنامج الحكومة الجديدة
 

في حين قال النائب عمرو القطامي، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن بيان الحكومة، تضمن وتطرق لكل الملفات، مضيفا:" نتمنى أن يخفف عن المواطنين ف المقام الأول وتلبية احتياجاتهم اليومية".
وأشار أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن البيان تطرق للملفات الحيوية وأبرز ها، الرعاية والحماية الاجتماعية ، والصناعة والزراعة واليات توطين الصناعة وريادة الأعمال والتحول التكنولوجي والتحول الرقمى وملف الدعم الذى يعد من أهم وابرز الملفات التى تحظى باهتمام كبير خلال الفترة المقبلة، إضافة لملف الأسعار والرقابة على الأسواق.

وأكد أن البرنامج تطرق لأهمية محور بناء الانسان وذلك من خلال عدد من الآليات ودعم الصناعة وجلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية، وعلى الحكومة ترجمة هذا البيان لواقع، على أن تكون هناك قوات تواصل تعمل طوال الوقت لضمان تذليل ايه عقبات قد تواجه المستثمرين في هذا الملف، إضافة لملف التضخم واليات توفير السلع والخدمات للمواطنين بأسعار في متناول الفئات البسيطة.

برلماني: بيان الحكومة الجديدة لمس مشاكل المواطنين وبعث رسائل طمأنة للملايين 
 

بينما علق  الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ،  على البيان مشيرا على أنه قد تطرق للعديد من النقاط الهامة التي تشغل المواطنين، وفي مقدمتها أزمة انقطاع الكهرباء، مؤكدا أن تصريحات رئيس الوزراء حول تلك الأزمة وتعهده بحلها في وقت زمني محدد، رسالة طمأنة للملايين بحل تلك الأزمة في أقرب وقت، مؤكدا أن البيان يبرهن على أن الحكومة الجديدة ترغب في فتح صفحة جديدة مع المواطن لتخفيف العبء على كاهله.

وأضاف «أبو الفتوح»، أن بيان الحكومة ناقش الملف الاقتصادي على كافة الجوانب، خاصة التداعيات العالمية التي أثرت على الشأن المحلي وفي مقدمتها الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما نتج عنه زيادة الأسعار، مؤكدا أن إدراك الحكومة بأهمية هذا الملف للأسرة المصرية وتعهدها بضبط الأسعار مؤشر إيجابي يكشف أن الحكومة الجديدة ستعمل على التواصل والتفاعل مع هموم المواطن، ولم تكتفى بوعود لم تتحقق على أرض الواقع.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن أهم ما تطرق إليه بيان الحكومة، كان التأكيد الذي تعهد به "مدبولي"، باستمرار الدولة في تنفيذ رؤيتها لبناء الإنسان المصرى إيمانا بدوره الرئيسي في عملية التنمية الشاملة، من  توفير مظلة الحماية الاجتماعية وتحسين مستوى معيشة الأسر والعمل على التمكين الاقتصادى لها، والتوسع في تمويل المشروعات المنتجة لتلك الأسر والمولدة لفرص العمل، وهو أهم ما ورد في البيان ويكشف عن أننا أمام حكومة ستضع المواطن في المقام الأول.

وشدد الدكتور جمال أبو الفتوح، على أهمية الحفاظ على الأمن القومي، الذي يجب أن يكون على أولويات الحكومة الجديدة، في ظل الصراعات، التى يشهدها الصعيد الإقليمي والدولي الذي تقف مصر فى قلبه، وكان آخرها الحرب الظالمة التى تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، مؤكدًا أن مصر  تحملت فاتورة كبيرة جراء تبعات الحرب، لاسيما على الاقتصاد المصرى ومنها التأثير على قناة السويس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة