محافظ القاهرة فى تصريحات لـ"اليوم السابع": سأهتم بالتشجير وخدمة المواطن ومواجهة المقاهى العشوائية.. ويؤكد: لن يضار أحد من إزالة بعض المناطق وسكان مدينة الأمل لن يدفعوا فارق تطوير.. وهذه رؤيتى لحل المشاكل

الإثنين، 08 يوليو 2024 08:00 ص
محافظ القاهرة فى تصريحات لـ"اليوم السابع": سأهتم بالتشجير وخدمة المواطن ومواجهة المقاهى العشوائية.. ويؤكد: لن يضار أحد من إزالة بعض المناطق وسكان مدينة الأمل لن يدفعوا فارق تطوير.. وهذه رؤيتى لحل المشاكل محافظ القاهرة والزميل سيد الخلفاوى محرر اليوم السابع
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أن هدفه حل مشاكل المواطنين، تنفيذا لتكليفات الرئيس السيسى بخدمة المواطنين وحل مشاكلهم، مشيرا إلى أن من بين توجيهات الرئيس له، إيجاد حلول للمشاكل بعيدا عن التكلفة وبشكل يريح المواطن، مع اتاحة الفرصة للجميع المشاركة فى حل هذه المشاكل.

وأضاف محافظ القاهرة فى تصريحات لـ اليوم السابع، أنه سيشكل لجنة لتنظيم انتظار السيارات فى الشوارع، لمحاولة السيطرة على محاولات البعض لاستغلال الشوارع والتربح بشكل غير قانونى وغلق بعض الشوارع وتحويلها لجراجات.

وأشار "صابر" أنه سيتم مواجهة للمقاهى العشوائية والاستغلال السيئ للمسافات الجانبية للعقارات ببعض المناطق وتحويلها لمقاهى، كما أنه سيوجه بمتابعة أعمال جمع المخلفات من المنازل وتعميمها بكافة الأحياء مع انشاء محطات وسيطة، لتحسين الأداء فى الفترة القادمة.

وعن ملف الإزالات المتعلقة بتطوير بعض المناطق، أكد محافظ القاهرة، أن توجيهات الرئيس السيسى لا ضرر لأى مواطن بشأن ازالات بعض المناطق للتطوير، على أن يتم التحدث والنقاش مع المواطنين حول طرق التعويض ولن يضار أحد من إعادة التخطيط او التطوير، مؤكدا حرصه الشديد على رضا المواطن والانتظار حتى إيجاد البديل.

وكشف محافظ القاهرة، أنه يجرى حاليا تطوير جزء من مدينة الأمل -عزبة الهجانة سابقا- بمدينة نصر، على مساحة 10 فدان، ضمن خطط تطوير المناطق العشوائية، ويتم إزالة للعقارات بعد تعويض الأهالى وفقا للبدائل المتاحة وهى التعويض المالى أو العودة مرة أخرى بعد 15 شهرا لنفس المنطقة بعد تطويرها واستلام وحدة سكنية بالمشروع الجديد "مدينة الأمل الجديدة"

وأضاف محافظ القاهرة لـ"اليوم السابع" أن السكان الذين اختاروا البقاء بمشروع مدينة الأمل الجديدة، تسلموا عقود للوحدات البديلة المقرر استلامها بالمشروع كما تسلموا 30 ألف جنيه بدل إيجار مدة تنفيذ المشروع، وسيتم تسلمهم وحدات بنفس مساحة شققهم التى تم إزالتها، بدون دفع فارق سعر الوحدة السكنية.

وأوضح: السكان الراغبين فى العودة للمنطقة مرة أخرى لن يدفعوا أى فروق فى أسعار الوحدات الجديدة وذلك تسهيلا عليهم، كما سيتم إنشاء الوحدات الجديدة وبها كل الخدمات والمرافق، على شوارع أقل عرض لها 25 متر.

وتابع المحافظ الجديد: لدينا مشروعات فى البنية التحتية ومشروعات استكمال شبكة الطرق، وسنهتم بإنشاء الأسواق الحضارية لمواجهة ظاهرة الباعة الجائلين، قائلا: فكرة تواجد الباعة الجائلين بالشوارع محتاجة تنظيم، واسواق وكذلك المواقف الحضارية للسيطرة على عشوائية السيارات السيرفيس، مع عدم الإضرار بمصالح وفرص عمل المواطنين، كذلك العمل على انشاء مدارس أكثر لتقليل الكثافات، بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية.

وأكد المحافظ أن ملف التصالح من الملفات الهامة بالمحافظة وسيكون هناك تسهيل لتطبيق قانون التصالح، للتسهيل على المواطنين، بالتزامن مع التصدى لأى مخالفات جديدة لمنع تحويل المناطق لعشوائيات.

أكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أنه يحرص على استمرار التواصل بشكل أساسى مع المواطنين لحل مشاكلهم، كما سيتم التركيز على المشاركة المجتمعية، وهذا امر هام فى مشاركة المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية فى الإدارة وتحسين الخدمات للمواطنين، وسيكون تقييم رؤساء الأحياء مربوط بقدرتهم على المشاركة المجتمعية للمجتمع المدنى.

وأشار إلى أنه سيهتم بالتشجير والمناطق الخضراء، وسيكون هناك مواجهة لأى تعدى على الأشجار المسطحات الخضراء، كما سيتم التوسع فى إنشاء الأشجار وتفعيل مبادرة الرئيس بزراعة 100 مليون شجرة، كما سيتم افتتاح عدد من الحدائق الفترة القادمة ومنها حديقة 15 مايو الأندلسية والأمل والفسطاط، وهناك تركيز على زيادة التشجير، مطالبا المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية بالمشاركة فى التشجير والمحافظة عليها، مع زيادة حرص المواطنين على زراعة الأشجار أو الحفاظ عليها، لافتا إلى أن الفترة القادمة سنفعل دور المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، ولا مانع من كتابة اسمائهم عليها.
وقال محافظ القاهرة، أن الاهتمام بملف الصناعة من بين تكليفات الرئيس السيسى، وفى المحافظة سنهتم بحل مشاكل المستثمرين والمناطق الصناعية والمشاكل الخاصة بترفيقها، وسيكون هناك رؤية لتطوير منطقة شق الثعبان، وسيكون لمالكى الورش والمصانع مشاركة فى ذلك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة