وزارة التعليم تحسم الجدل: عدم تطابق أسئلة الكيمياء للثانوية العامة 2024 والمتداولة بعد الامتحانات مع الاختبار الأصلى.. وتؤكد: اختلاف واضح بين ما تم الترويج له على وسائل التواصل الاجتماعى والامتحان.. صور

الإثنين، 08 يوليو 2024 01:42 م
وزارة التعليم تحسم الجدل: عدم تطابق أسئلة الكيمياء للثانوية العامة 2024 والمتداولة بعد الامتحانات مع الاختبار الأصلى.. وتؤكد: اختلاف واضح بين ما تم الترويج له على وسائل التواصل الاجتماعى والامتحان.. صور وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- إجراءات مشددة لنسخة الامتحان النهاية لا تقبل التشكيك

حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم ألفنى ما أثير بشأن تسريب امتحان مادة الكيمياء للثانوية العامة 2024، والذى أدى فيه الطلاب الامتحان السبت 6 يوليو الجارى، حيث أكدت الوزارة أن  ما أثير عبر وسائل التواصل الاجتماعى عن امتحان الكيمياء دور أول للعام الدراسى 2024/2023 والذى يتعلق بوجود بعض الأسئلة التى وردت بامتحان الكيمياء وتم تدأولها من قبل بعض الأشخاص على صفحاتهم أو منصاتهم التعليمية من باب الدعاية والاعلان، شددت الوزارة على  أن لجنة فنية متخصصة قامت بفحص ألفيديوهات المعروضة بعد الامتحان والتى يستعرض خلالها بعض الأشخاص مدى مطابقة المراجعات الخاصة بهم لأفكار الامتحان، حيث توصلت اللجنة لعدم تطابق الأسئلة المتدأولة مع أسئلة الامتحان.

وأكدت الوزارة على أنه أتضح بعد ألفحص الدقيق عدم وجود أى روابط لهذه ألفيديوهات على شبكة الآنترنت ولم يتم التوصل إلا إلى رابط وأحد لأحدى هذه ألفيديوهات والذى تضمن تقديم حلقات مراجعات على جميع ألفصول تضمنت العديد من الاسئلة المصاغة على نواتج التعلم والتى يصاغ فى ضوئها امتحانات الثانوية العامة والمعلنة رسميا على موقع وزارة التربية والتعليم، مما قد يؤدى فى بعض الأحيان إلى تشابه فى بعض الأفكار لبعض الاسئلة الموجودة بالامتحانات وليس تطابق بين الأسئلة.

‏‎و توصلت أيضا اللجنة ألفنية المختصة بفحص الأسئلة المعروضة فى ألفيديوهات المتدأولة إلى أن هناك اختلاف واضح بين ما تم الترويج له من أسئلة فى ألفيديوهات المتدأولة على وسائل التواصل الاجتماعى والأسئلة التى وردت فى الامتحان، كما توصلت اللجنة إلى أن هناك تشابه فى بعض الافكار والتوقعات وليس تطابق للأسئلة، وهو يعد أمرا واردا نظرًا لأن جميع الاسئلة تبنى فى ضوء نفس نواتج التعلم المعلنة رسميًا على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم ألفني.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم ألفنى، على أنه ردا على ما تم تدأوله حول قيام شخص ببيع أسئلة الامتحان، تؤكد وزارة التربية والتعليم أن اجراءات وخطوات وضع أسئلة امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة بداية من سحبها من بنوك الأسئلة ووصولها إلى المطبعة تخضع لعدد من الاجراءات المشددة، مشيرة إلى أن النسخ النهائية لأسئلة الامتحانات التى يتم الاستقرار عليها لا تطلع عليها اللجنة المختصة بمراجعة مواصفات أسئلة الامتحانات بعد سحبها من بنوك الأسئلة وتخضع لإجراءات مشددة بالتعأون مع عدد من الجهات ولا تقبل أى تشكيك.

وتناشد الوزارة مرتادى وسائل التواصل الاجتماعى بتحرى الدقة وعدم الآنسياق خلف حملات التشوية التى تستهدف الإساءة لمنظومة التعليم المصرية والامتحانات، مؤكدة أنها ستتخذ كافة الاجراءات القانونية ضد الأشخاص المسئولين عن بث هذه ألفيديوهات المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشف مصدر بوزارة التربية والتعليم، عن أن ادعاء معلم بعرض فلاش ميمورى عليه بأسئلة الامتحان فى مادة الكيمياء للثانوية العامة خلال شهر مارس الماضى ادعاء كإذب لأن بدء اجراءات وضع اسئلة الامتحانات فى شهر مايو، و⁠هناك سلسلة اجراءات لسحب الأسئلة من بنوك الأسئلة ووضع عدد من النسخ المتعلقة بكل امتحان ولا تكون اللجنة التى تقوم بمراجعة الأسئلة عقب سحبها من بنوك الأسئلة على علم بالنسخة النهائية التى يتم اختيارها فى المطبعة، فضلا عن وجود اجراءات مشددة لضمان الحفاظ على سرية النسخة النهائية لكل امتحان.


وشدد المصدر على أن  الوزارة ستقوم باتخإذ كافة الاجراءات القانونية الرسمية ضد المعلم لادعاءاته الكإذبة وأحداث حالة بلبلة وتشكيك فى منظومة الامتحانات.

أسئلة الكيمياء المتداولة
أسئلة الكيمياء المتداولة

 

الفيديوهات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعى والأسئلة التي وردت في الامتحان.
الفيديوهات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعى والأسئلة التي وردت في الامتحان.

 

عدم تطابق أسئلة الكيمياء المتداولة
عدم تطابق أسئلة الكيمياء المتداولة
اختلاف واضح بين ما تم الترويج له من أسئلة على وسائل التواصل الاجتماعى
اختلاف واضح بين ما تم الترويج له من أسئلة على وسائل التواصل الاجتماعى

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة