اكتشاف تمثال لـ هيرميس.. حكاية حامى القوافل التجارية وسر وضعه فى "المجارى"

الثلاثاء، 09 يوليو 2024 09:00 ص
اكتشاف تمثال لـ هيرميس.. حكاية حامى القوافل التجارية وسر وضعه فى "المجارى" تمثال المعبود اليونانى هيرميس
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف فريق من علماء الآثار من المتحف الأثرى الوطنى البلغارى، تمثالًا ضخم للمعبود اليوناني هيرميس محفوظًا بشكل استثنائي في مجارى الصرف الصحى الرومانى بمدينة هيراكليا سينتيكا القديمة، التي تأسست على يد فيليب الثاني المقدوني بين عامي 356 و339 قبل الميلاد في منطقة بيرين مقدونيا في جنوب غرب بلغاريا، فما هي قصة المعبود هيرميس وسر وضعه في المجارى ؟ إليك الحكاية.

قصة أصل هيرميس

قصة أصل المعبود اليوناني هيرميس مثيرة للاهتمام، وبحسب الأساطير اليونانية القديمة، فهو ابن زيوس، ملك الآلهة، ومايا، إحدى الآلهة الثريا، ولد هيرميس في كهف على جبل سيلين، وأظهر مواهب غير عادية منذ طفولته، اشتهر باختراع القيثارة باستخدام قوقعة السلحفاة وأوتار مصنوعة من أمعاء الحيوانات، أصبحت هذه الآلة الموسيقية فيما بعد مرادفة له ولعبت دورًا مهمًا في مغامراته وتفاعلاته مع الآلهة والبشر الآخرين.

باعتباره معبودا ماكرًا ومؤذًا، كان هيرميس معروفًا بحركاته السريعة وقدرته على التنقل بين العوالم المختلفة، وأصبح رسول الآلهة، وأوكلت إليه مهمة إيصال الرسائل والمراسيم الهامة من جبل أوليمبوس إلى العالم الفاني.

رموز هيرميس

يرتبط هيرميس، المعبود اليوناني، بعدة رموز قوية تمثل أدواره وصفاته المختلفة، أحد رموز هيرميس الأكثر شهرة هو الصولجان، وهو عبارة عن عصا متشابكة مع ثعبان، وهذا يرمز إلى دوره كمعبود المسافرين، حيث يرشدهم في رحلاتهم ويضمن لهم المرور الآمن، غالبًا ما يتم التعرف على الصولجان كرمز للمهن الطبية أيضًا، حيث يمثل الشفاء والحماية.

رمز آخر مهم مرتبط بهيرميس هو الصنادل المجنحة المعروفة باسم تالاريا، منحت هذه الصنادل السحرية هيرميس سرعة وخفة حركة لا تصدق، مما سمح له باجتياز مسافات كبيرة في غمضة عين.

معبود التجارة والثروة اليوناني

لعب هيرميس أيضًا دورًا مهمًا باعتباره معبود التجارة والثروة اليوناني، عُرف بدهائه وطبيعته الماكرة، وكان يعتبر المعبود الراعي للتجار والعاملين في المساعي التجارية.
غالبًا ما كان يتم الاستشهاد بحضوره أثناء المعاملات التجارية والرحلات، حيث كان التجار يطلبون مباركته لنجاح التجارة والازدهار المالي، بذكائه الشديد وحركاته السريعة، جسد هيرميس الصفات اللازمة للنجاح في عالم التجارة والثروة، مما جعله شخصية مهمة في حياة أولئك الذين يبحثون عن الوفرة والنمو الاقتصادي.

سر وضعه في مجارى الصرف

مدينة هيراكليا سينتيكا القديمة، التي تأسست على يد فيليب الثاني المقدوني بين عامي 356 و339 قبل الميلاد في منطقة بيرين مقدونيا في جنوب غرب بلغاريا، وفقا لما نشره موقع " heritagedaily".

أدى زلزال ضرب مدينة هيراكليا سينتيكا القديمة في عام 425م، إلى تدميرها إلى حد كبير، مما تسبب في انهيار الكنيسة المدنية ومعظم البنية الأساسية الرئيسية، وفي أعقاب الكارثة، تدهورت المدينة بسرعة وهُجرت في الغالب بحلول عام 500م تقريبًا.

تم التعرف على الآثار باسم هيراكليا سينتيكا في عام 2002، بعد اكتشاف نقش لاتيني يوثق المراسلات بين الإمبراطور جاليريوس والقيصر ماكسيمينوس الثاني.

كشفت الحفريات الأخيرة، التي وثقتها هيئة الآثار البلغارية، عن اكتشاف تمثال رخامي محفوظ جيدًا في Cloaca Maxima، نظام الصرف الصحي الروماني، وبحسب الباحثين، يبلغ ارتفاع التمثال أكثر من مترين، وربما يكون تصويرًا ، لمعبود اليوناني هيرميس  ورسول الآلهة في البانتيون اليوناني القديم.

ويشير علماء الآثار إلى أن التمثال تم وضعه في المجاري في وقت قريب من الزلزال الكبير، ربما للحفاظ على أحد آلهتهم القديمة، أو ربما كرفض رمزي للمعتقدات الوثنية، حيث كانت المسيحية بالفعل الدين الرسمي.

تمثال المعبود هيرمس اليونانى
تمثال المعبود هيرمس اليونانى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة