ما أهم كتاب قرأته في عام 1445 هـجرية؟

الثلاثاء، 09 يوليو 2024 05:00 ص
ما أهم كتاب قرأته في عام 1445 هـجرية؟ مكتبة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى عام 1445 هجرية وبدأت العام الجديد 1446، وقد طرحت صفحة "هيا نقرأ" على موقع التواصل الاجتماعي سؤالا:  ما  أهم كتاب قرأته في عام 1445 هـجرية؟

وجاءت الإجابات متعددة منها:

"الفتوحات العربية في روايات المغلوبين" ... حسام عيتاني:

قدم الكتاب تلك الروايات التي سجلتها الشعوب المغلوبة عن الفتوحات بالاستناد إلى المصادر الأصلية، ومن الإخباريين البيزنطيين إلى القساوسة الأقباط ورجال الدين الزرادشتيين والمؤرّخين الصينيين، إلى المدوّنين اليهود والرهبان الإسبان، ترتسم صورة مختلفة وجديدة للفتوحات العربية بصفتها حدثاً عالمياً.

الإنسان يبحث عن المعنى لـ فيكتور إيميل فرانكل

بعرض فرانكل في هذا الكتاب للخبرة التي آلت به إلى اكتشافه للعلاج بالمعنى. لقد وجد نفسه، كسجين مخضرم في معسكرات رهيبة للاعتقال، متجردًا متعريًا في وجوده. فوالداه وأخوه وزوجته قد لقوا حتفهم في معسكرات أو أرسلوهم إلى أفران الإعدام بالغاز، أي أن كل أسرته عدا أخته قد هلكت في هذه المعسكرات. وكل ما يملكه قد ذهب أدراج الرياح، كل قيمة قد تحطمت ليعاني من الجوع والبرد والقسوة، ومن توقع الإبادة في كل ساعة- إنسان هذا شأنه كيف يجد في الحياة ما يجعلها جديرة بالبقاء؟ هذا الطبيب النفسي الذي واجه شخصيًا تلك الظروف الشاذة لهو طبيب نفسي جدير بأن نصغي إليه.

كتاب فلسفة الجنون لـ ووتر كوستريس

كتابٌ ثوري يتناول مسألة تحيط بها الكثير من التساؤلات والوصمات والأحكام المسبقة في العالم العربي عامة، وترجمتنا لهذا الكتاب تفتح “عُلبة من الدود”، فتنفتح أمامنا شتى الأبواب في شتى المجالات والعلوم والأديان، ولهذا فهو كتاب المتعلم والمتدين والمتصوف والذهاني والمثقف وكل من يجد في نفسه تساؤلات حول التجربة الفلسفية وعلاقتها بالتجربة الذهانية. يدور الكتاب في مجمله حول العلاقات الوطيدة بين الفلسفة وبين الجنون، ويبحث في نقاط الالتقاء بينهما، مُحللًا إياها بتمهل وتمعن، مستعينًا بتجارب الذهانيين والفلاسفة والمتصوفة على حد سواء، وهو بذلك يحاول إثبات وجهة نظره العامة حول الموضوع، وهي إمكانية المرء في خوض تجربة ذهانية فلسفية صوفية ومروره بمراحلها العظيمة العديدة لتحقيق الاستنارة الروحية، والتماس الحكمة العليَا والحقيقة المثلى، إذا ما استطاع كبح جماح نفسه عن المغريات والفخاخ والطرق المنحرفة، العملية التي يصفها نهاية بصناعة البلورة، وهو بذلك ينتقد موقف المنهج العلمي الصارم والراسخ في نظرته لهذه التجارب بتنوعها وتعددها وتفرعها جميعًا على أنها مجرد أعراض لخلل دماغي يحتاج تدخلًا طبيًا ومعالجة بالعقاقير الطبية.

ومن الكتب الأخرى:

عقدك النفسية سجنك الأبدي
الأدب في موكب الحضارة الإسلامية
الإسلام بين الشرق والغرب
تهافت التهافت ابن رشد
تلخيص منطق ارسطو ابن رشد
أصول الفلسفة والمنهج العقلي أيمن المصري
الحب السائل
كيف تتعامل مع ذوي الطباع الصعبة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة