هل تسبب الفيروسات الكامنة فى المومياوات المصرية الطاعون؟ خبراء يجيبون

الثلاثاء، 09 يوليو 2024 06:00 م
هل تسبب الفيروسات الكامنة فى المومياوات المصرية الطاعون؟ خبراء يجيبون مومياء قديمة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت الأبحاث أن رمسيس الخامس، رابع فراعنة مصر من الأسرة العشرين، كان مصابا بالجدرى، وهو ما يتضح من ندوب الجدرى التى تظهر على جسده المحنط، وهو الأمر الذى كان شائعا فى العالم القديم، وفقا لما نشره موقع livescience.

على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية أعلنت رسميًا القضاء على الجدرى فى جميع أنحاء العالم فى عام 1980، فهل من الممكن أن تطلق المومياوات المستخرجة حديثًا، بعد آلاف السنين، الجدرى أو أى أمراض أخرى من أجسادها؟

قال بيرس ميتشل، مدير مختبر الطفيليات القديمة فى جامعة كامبريدج وباحث أول فى قسم الآثار بالجامعة، إن هذا الاحتمال غير موجود تماما.

وأضاف: "تموت أغلب أنواع الطفيليات خلال عام أو عامين" دون وجود مضيف حى تتشبث به، إذا انتظرت أكثر من 10 سنوات، فإن كل شىء سيموت".

على سبيل المثال، لا تستطيع الفيروسات الجدرية مثل الجدرى أن تتكاثر إلا داخل خلايا مضيف حي، وفقًا للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية التابع للمكتبة الوطنية للطب في المعاهد الوطنية للصحة، ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن البكتيريا المسببة لمرض السل والجذام تتطلب أيضًا مضيفين أحياء للبقاء على قيد الحياة.

ومع ذلك، ينتشر الجدرى عن طريق اللمس من شخص لآخر، فى حين أن مرض السل والجذام ينتقلان عادة من خلال قطرات من الأنف والفم، وعادة ما يمران عن طريق العطس أو السعال، وفقا للمعهد الوطنى للصحة.

وحال الإصابة بالجذام، يتطلب الأمر التعرض لفترة طويلة لشخص مريض حتى ينتشر، وذلك لأن النوعين من البكتيريا المسببة للمرض، والمعروفين باسم  Mycobacterium leprae  وMycobacterium lepromatosis  يتكاثران ببطء، وفقًا لمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وهناك عامل آخر يقلل من احتمالية إصابة شخص ما بمرض من مومياء وهو تدهور الحمض النووي مع مرور الوقت.

ومع ذلك فإن بعض الديدان المعوية الطفيلية، والتي تنتشر من خلال البراز، تعيش لفترة أطول من الكائنات الحية الأخرى، ولا تحتاج كلها إلى مضيف حي للبقاء على قيد الحياة.

قد تكون هذه الطفيليات أكثر صعوبة وقد تستمر لعدة أشهر، أو في بعض الأحيان لبضع سنوات، ولكن لا يمكن لأي منها أن تستمر لآلاف السنين، كما يقول ميتشل "تموت الغالبية العظمى من الطفيليات عندما يموت المضيف لأنها لا تملك وسيلة للبقاء على قيد الحياة".

وحتى حال بقاء أحد هذه الكائنات القديمة على قيد الحياة، فإن الأقنعة والقفازات ومعدات الحماية الأخرى التي يرتديها الباحثون لمنع تلويث المومياوات ستمنعها أيضًا من الإصابة بمسببات الأمراض أو نشرها.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة