50 يومًا على انتهاء الصيف.. الخريف يبدأ رسميا الأحد 22 سبتمبر ويستمر 89 يومًا و20 ساعة.. طولا الليل والنهار يتساويان فى أول أيامه وهذه أهم سمات الطقس خلاله.. والحسابات الفلكية تكشف: الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر

الخميس، 01 أغسطس 2024 01:00 ص
50 يومًا على انتهاء الصيف.. الخريف يبدأ رسميا الأحد 22 سبتمبر ويستمر 89 يومًا و20 ساعة.. طولا الليل والنهار يتساويان فى أول أيامه وهذه أهم سمات الطقس خلاله.. والحسابات الفلكية تكشف: الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر فصل الخريف - أمطار الخريف
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حوالى 50 يوما تقريبا بات يفصلنا عن نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف ، وذلك بعد أن بدأ الانقلاب الصيفى وفصل الصيف الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة.


ماذا حدث بعد الانقلاب الصيفى

يوم الانقلاب الصيفى أشرقت الشمس فى من أقصى الشمال الشرقى وظلال الأشياء عند الظهر كانت الأقصر خلال السنة، حيث أخدت الشمس فى الانقلاب الصيفى أقصى قوس مسار ظاهرى نحو الشمال وهى أعلى شمس ارتفاعًا كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، وستكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل وستغرب فى أقصى الشمال الغربي.

وحدث الانقلاب الصيفى عندما وصلت الشمس ظاهريا إلى أقصى نقطة شمال السماء بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة فى مدارها حيث يكون القطب الشمالى عند أقصى ميل له (حوالى 23.5 درجة) نحو الشمس، مما ينتج عنه أطول نهار (أطول فترة لساعات ضوء الشمس) وأقصر ليل فى السنة التقويمية، حيث التقى النصف الشمالى من كوكبنا ضوء الشمس فى أقصى زاوية مباشرة فى العام، وكان طول النهار أكثر من 12 ساعة شمال خط الاستواء فى حين يحدث العكس فى النصف الجنوبى من الأرض جنوب خط الاستواء حيث يكون النهار أقصر من 12 ساعة.

موعد بداية فصل الخريف وطوله


الحسابات الفلكية كشفت مواعيد بدايات وأطوال فصول السنة ، حيث بدأ فصل الصيف يبدأ الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و 15 ساعة، وبعدها يبدأ فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة ، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و 23 ساعة .


الاعتدال الخريفى


فصل الخريف هذا العام يبدأ الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة ، وهذا اليوم وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء.

فبعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجياً نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر الاعتدال الخريفي فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.

والوضع يجب أن يكون معكوساً لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعي وتستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، في حين يحدث العكس في نصف الكره الشمالي، حتى يصل ميل الشمس ( -۲۷ (۲۷) ، حيث الانقلاب الشتوي من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدي، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس في ٣٦٥,٢٥ يوم تقريباً.

وبذلك تكون ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا في هذا اليوم حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الارضية ، علما بان الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي ، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوي (ذروة الشتاء فلكيا) ، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار .


سمات طقس الخريف


فصل الخريف ينقلنا من حرارة الصيف إلى الأجواء الباردة لفصل الشتاء، والنصف الأول لفصل الخريف يحصل على بعض سمات فصل الصيف فقد تشهد أول أيامه ارتفاعات مؤقتة فى درجات الحرارة على العكس فالنصف الثانى من فصل الخريف يشهد انخفاضا فى درجات الحرارة وأمطار .

و تتأثر البلاد خلال فصل الخريف بامتداد منخفض البحر  الأحمر أو منخفض السودان الموسمى وفى حال تزامن معه منخفض فى طبقات الجو العليا يحدث حالة من حالات عدم الاستقرار بالأحوال الجوية خاصة على المناطق الموجودة على صعيد مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر التى تشهد موسم الأمطار والسيول بالمناطق الجبلية بجنوب البلاد.

وعادة ما تمتد حالات عدم الاستقرار والأمطار لشمال البلاد على السواحل الشمالية نتيجة مرور المنخفضات الجوية على البحر المتوسط.

والبلاد تتأثر أيضا خلال فصل الخريف بامتداد مرتفع العروض الوسطى الذى يؤثر على البلاد بحالة من الاستقرار فى الأحوال الجوية .

ويعتبر فصل الخريف  من الفصول التى تشهد اعتدال فى درجات الحرارة بشكل ملموس ويعتبر هو ربيع جمهورية مصر العربية لأن درجات الحرارة خلاله تكون معتدله لا ترتفع بشكل كبير أو تنخفض بشكل كبير .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة