أحدث الأبحاث.. "هرم القمر" في أمريكا الوسطى يتبع الانقلاب الصيفي والشتوي

الخميس، 01 أغسطس 2024 10:00 م
أحدث الأبحاث.. "هرم القمر" في أمريكا الوسطى يتبع الانقلاب الصيفي والشتوي هرم القمر
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الأبحاث الجديدة أن النصب التذكاري في تيوتيهواكان، إلى جانب هرم الشمس الأكبر، صُمما بناءً على الحركات الفلكية حيث توصل فريق من علماء الفلك الأثريين إلى أن هرم القمر في تيوتيهواكان، المكسيك، ربما تم بناؤه ليتماشى مع حركة الشمس.

وعلى بعد ثلاثين ميلاً شمال شرق مدينة مكسيكو، في مدينة تيوتيهواكان القديمة في أمريكا الوسطى، يوجد نصب تذكاري ضخم يُعرف باسم "هرم القمر" وفي الآونة الأخيرة، اقترح فريق من علماء الفلك الأثريين أن شيئًا مثيرًا للاهتمام يحدث في هذا الموقع يومين في السنة: في الانقلاب الصيفي والشتوي.

في الانقلاب الصيفي، تشرق الشمس فوق بركان زيونجو، الذي يتماشى مع قمة الهرم الشمالية الشرقية وأثناء الانقلاب الشتوي، تغرب الشمس عند أقصى نقطة جنوب غربية للنصب التذكاري، خلف قمة موكتيزوما القريبة وتل تشيكونوتلا.

وأصدر الباحثون ملاحظاتهم، التي تم جمعها من سلسلة من القياسات التي شملت رحلات الطائرات بدون طيار.

وكانت مدينة تيوتيهواكان القديمة، التي تأسست في وقت مبكر من عام 400 قبل الميلاد، المركز الاقتصادي والديني لوسط المكسيك في عصور ما قبل الأزتك. كان بها شارع مركزي واسع يسمى "شارع الموتى" أو "طريق الموتى"، وكان الجانب الشمالي من هذا الطريق ينتهي عند هرم القمر، محاذيًا مباشرة للسلالم الرئيسية للنصب التذكاري.

يقول آرون جونزاليس بينيتيز، أحد أعضاء فريق البحث وعالم آثار فلكي في المدرسة الوطنية للأنثروبولوجيا والتاريخ في المكسيك، لمراسل نيوزويك أريستوس جورجيو: "بفضل التصميم الرائع لهذا الجسر، عندما تمشي على طول [شارع الموتى]، فإن رؤية المراقب تسترشد بالمناظر المعمارية نحو هرم القمر".

تم بناء كل من شارع الموتى وهرم القمر بين عامي 100 و350 ميلاديًا. وبسبب تخطيط تيوتيهواكان، فإن الاتجاه الفلكي المقترح للهرم كان له آثار على محاذاة المدينة بأكملها.

"تتميز مدينة تيوتيهواكان من بين أشياء أخرى بتصميمها الشبكي الرائع، وإذا كانت التوجهات الشمسية لهرم القمر تحدد اتجاه المدينة، فإن المعالم الأخرى الموازية لهذا المبنى العظيم ستتبع وتكرر نفس التوجه القانوني"، كما يقول جونزاليس بينيتيز لموقع Live Science.

تشير البقايا الأثرية إلى أن سكان تيوتيهواكان ربما كانوا يترددون على بركان Xihuingo وتل Chiconautla كمراصد فلكية، مما يجعل محاذاة الشمس أثناء الانقلابات أكثر إثارة للاهتمام للفريق، وفقًا لفيلم وثائقي قصير عن البحث.

بالنسبة لشعوب أمريكا الوسطى القديمة، كانت الشمس - وخاصة الانقلابات والاعتدالات - أساسية في فهمهم للعالم، كما كتبت نيوزويك وفي الواقع، ركزت الأبحاث السابقة على المحاذاة الفلكية لأكبر هيكل في تيوتيهواكان، وهو هرم الشمس (الذي بني أيضًا بين عامي 100 و350 ميلادي).
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة