"الشمس" و"نابليون" أسماك عملاقة فى أعماق البحر الأحمر.. تصل أوزانها من 200 كيلو إلى طن.. وضمن قوائم الكائنات البحرية والبرية المهددة بخطر الانقراض.. الأولى يطلق عليها "مولا مولا" والثانية بـ"البغبغان"

الخميس، 01 أغسطس 2024 07:30 م
"الشمس" و"نابليون" أسماك عملاقة فى أعماق البحر الأحمر.. تصل أوزانها من 200 كيلو إلى طن.. وضمن قوائم الكائنات البحرية والبرية المهددة بخطر الانقراض.. الأولى يطلق عليها "مولا مولا" والثانية بـ"البغبغان" المولامولا العملاقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضم أعماق البحر الأحمر الكثير من الكائنات البحرية المختلفة، منها ذات الأعماق الضخمة، التي لم يتم مشاهدتها الا على مسافات بعيدة فى أعماق البحر الأحمر، والتي يصل السياح خصيصاً لمشاهدتها والتقاط صور تذكارية معها، وبذلك تعتبر تلك الكائنات مصدر مهم للدخل القومى المصرى بوصول  الآلاف من السياح من كل دول العالم لمشاهدتها، ومن بين تلك الكائنات البحرية النادرة سمك " مولا مولا " المعروفة بأسم سمكة الشمس .

قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بمحميات البحر الأحمر، سمكة المولا مولا او سمكة الشمس من الكائنات البحرية النادرة، وذات الحجم الضخم والتى تظهر بشكل نادر فى المياه العميقة، حيث كان أخر ظهور لها بأحدى مناطق الغوص بمدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر.

واضاف مدير محمية الجزر الشمالية بمعهد علوم البحار، أن تلك السمكة يطلق عليها مولا مولا، وسمكة الشمس العملاقة، من الأسماك الضخمة والذى يتخطى وزنها الطن فى بعض انواعها، وهي نادرة الظهور وتعيش في المناطق المفتوحة من المحيطات والمياه الدافئة، وتعرف بأسم سمكة الشمس و مولا مولا أو خفاقة البيض هي أثقل الأسماك العظمية وزناً.

كشف أن تلك السمك لا تمتلك زعنفة ذيلية، أذ شكلها يشبهه رأس سمكة مع ذيل وجسمها مسطح افقياً، ويميل جلدها إلى اللون البني بينما قد يصل سمك زيلها إلى 15 سنتيمترا، وتمتاز السمكة بأن زعانفها الصدرية صغيرة ودائرية، وفمها صغير صعب الإغلاق، وعيونها صغيرة مقارنة بحجم جسمها، وأسنانها ملتحمة لتكوِن ما يشبه المنقار.

كذلك من الاسماك الضخمة فى أعماق البحر الأحمر سمكة نابليون الشهيرة والتي تم وضعها في النشرة الحمراء التي تصدرها المنظمة ضمن قوائم الكائنات البحرية والبرية المهددة بخطر الانقراض والزام الدول ذات العضوية بالمنظمة بتفعيل قرارات حماية هذه السمكة النادرة والمهددة بالانقراض من مياه البحار والمحيطات ومن بينها البحر الاحمر .

وتتميز تلك السمكة بأنها بحركتها البطيئة ووزنها الذي يزيد ان 250 كيلو جرام حيث تتواجد بمناطق الشعاب المرجانية العميقة في عدد من المواقع بالبحر الأحمر ووضعتها اتفاقية المنظمة الدولية سايتس لحماية الكائنات البرية والبحرية ضمن الانواع المهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر لها وانخفاض اعداد تكاثرها.

كما تعد سمكة نابليون من النوع المسالم وغير المؤذي وهي سمكة معمرة تصل لنحو 50 عاما ولا تؤذي الانسان وتتغذي على الاسماك الصغيرة والمحار والمرجان ويترواح طولها مابين متر ونصف إلى مترين، وهي من الاسماك البطيئة التكاثر مما يجعلها مهددة بالانقراض وان هذه السمكة ضمن قائمة الاسماك التي تغير جنسها من انثي إلى ذكر دون التوصل العلمي لاسباب هذه الظاهرة.

 

المولامولا العملاقة
المولامولا العملاقة

 

تعيش فى المياه العميقة
تعيش فى المياه العميقة

 

تعيش في أعماق البحر الأحمر
تعيش في أعماق البحر الأحمر

 

سكة نابليون العملاقة
سكة نابليون العملاقة

 

سمكة الشمس العملاقة
سمكة الشمس العملاقة

 

صاحبة قبعة نابليون
صاحبة قبعة نابليون

 

من الأسماك المهددة بالانقراض
من الأسماك المهددة بالانقراض

 

من الأسماك نادرة الظهور
من الأسماك نادرة الظهور

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة