باحث مصري يصل لمجلة نيتشر العلمية يقدم أول أطلس للأوعية الدموية في الدماغ

الخميس، 01 أغسطس 2024 08:50 م
باحث مصري يصل لمجلة نيتشر العلمية يقدم أول أطلس للأوعية الدموية في الدماغ صورة من المداخلة
رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط الاعلامى أحمد فايق الضوء على بحث منشور في مجلة نيتشر للدكتور محب غبريال الباحث المصرى والذى تخرج في كلية الصيدلة جامعة عين شمس وعمل في مركز أبحاث السرطان الالمانى وحصل على الدكتوراه من جامعة زيورخ في سويسرا.

وأوضح أنه تم تشكيل أكثر من 600 الف خلية لعمل هذا البحث وكان نتيجته أول أطلس جزئى للأوعية الدموية في الدماغ  وهو باب لحل مشاكل الكثير من الامراض في المستقبل .

وأكد الدكتور محب غبريال في مداخلة بتقنية الفيديو ببرنامج "مصر تستطيع" ان هذا البحث مهم جدا لان تطبيقاته واسعة جدا لعلاج أمراض كثيرة في الدماغ ، وهذا البحث في سويسرا وكندا ونيويورك وهناك مجموعة كبيرة من الباحثين وكان لى الشرف أن أكون المؤلف الأول لهذا البحث .


وأشار إلى أن تركيز البحث على الاوعية الدموية في الدماغ، والدماغ يمثل 2 % من الوزن الكلى للإنسان ويحصل على 20 % من القلب من التغذية والاكسجين الموجود في الدم والمخ هو العضو الأهم في جسم الانسان ومغطى بـ400 ميل من الاوعية الدموية.


وأشار إلى أن هناك فشلا علاجى لأى إصابة لسرطان في المخ ويكون أمام المريض عام أو اثنين رغم العلاجات الكيماوية والاشعاعى أيضا ، وهو علاج لا يستهدف علاج السرطان بشكل دقيق  ، مشيرا على ان البحث استغرق أكثر من 7 سنوات.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة