بعد 50 عاما من الهروب.. اعتقال المايو المكسيكى أخطر أباطرة المخدرات ومثوله أمام محكمة أمريكية.. محاميه: مختطف ولم يحضر طوعا للولايات المتحدة.. ورئيس المكسيك يطالب الجهات الأمريكية بتقديم تقرير عن كيفية اعتقاله

الخميس، 01 أغسطس 2024 08:00 ص
بعد 50 عاما من الهروب.. اعتقال المايو المكسيكى أخطر أباطرة المخدرات ومثوله أمام محكمة أمريكية.. محاميه: مختطف ولم يحضر طوعا للولايات المتحدة.. ورئيس المكسيك يطالب الجهات الأمريكية بتقديم تقرير عن كيفية اعتقاله زامبادا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع أكثر من نصف قرن فى عمله كرئيس كارتل سينالوا وتجارة المخدرات، تم اعتقال إسماعيل زامبادا المعروف بـ "المايو" والذى يبلغ من العمر 76 عاما ، وقصة هروبه تتجاوز الـ 52 عاما ، وكانت السلطات الأمريكية تضع مكافأة تصل إلى 20 مليون دولار لمن يدلى بمعلومات عنه.


وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية فى تقرير لها إلى أن السلطات الأمريكية استطاعت القبض على شخصيتين من أهم قادة منظمة كارتل سينالوا ، وهما إسماعيل زامبادا ، وخواكين جوزمان لوبيز ، ابن التشابو جوزمان ، وذلك بولاية تكساس ، ويواجه كلاهما عدة اتهامات منها ارتكاب عمليات اجرامية وعمليات تهريب مخدرات والتى تعتبر الأكثر فتكا فى العالم.


ودافع زامبادا، 76 عامًا، بأنه غير مذنب في جميع التهم الموجهة إليه في أول ظهور له أمام المحكمة الفيدرالية في إل باسو، وهو محتجز بدون كفالة في 7 تهم جنائية اتحادية، بما في ذلك استمرار العمل الإجرامي وغسيل الأموال، وطلب الكفالة في جلسة استماع محددة في 31 يوليو.


وزامبادا وأحد من أخطر أباطرة تهريب المخدرات في تاريخ المكسيكالذي تم تسليمه إلى الولايات وشارك في تأسيس عصابة سينالوا مع  التشابو  المتحدة في عام 2017 ويقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في سجن شديد الحراسة، وتعتبر بعض الصحف أن السبب فى وقوع زامبادا هو مرضه الشديد الذى جعله طريح الفراش .


وقال محاميه، فرانك بيريز"موكلى لم يأت إلى الولايات المتحدة طوعا"، مضيفا أن "زامبادا تم اختطافه"، وأوضح  بيريز في بيان: "اختطف خواكين جوزمان لوبيز موكلي بالقوة، ونصب له كمين، وأُلقي على الأرض وكبل يديه من قبل ستة رجال يرتدون الزي العسكري وخواكين،  وربطوا ساقيه ووضعوا كيسًا أسود على رأسه".


"ثم وضعوه في الجزء الخلفي من شاحنة واقتادوه إلى مهبط الطائرات. وهناك أجبروه على ركوب الطائرة، وربط خواكين ساقيه إلى المقعد، وأخذوه إلى الولايات المتحدة رغما عنه.
وطلب رئيس المكسيك ، مانويل لوبيز أوبرادو ر،  من الولايات المتحدة شرح ما حدث بالضبط، وقال "يتعين على حكومة الولايات المتحدة أن تقدم تقريرا كاملا. لا يمكن أن يكون مجرد بيانات عامة"، يجب أن تكون هناك شفافية."


وقال مصدر في قوات الأمن مطلع على الوضع إن المسؤولين الأمريكيين كانوا مترددين في إبلاغ نظرائهم المكسيكيين مسبقًا بسبب مخاوف من احتمال تعرض العملية للخطر. وقال المصدر إن تفاصيل العملية كانت مقيدة للغاية داخل الحكومة الأمريكية حتى تم احتجاز زامبادا وجوزمان لوبيز.


ومن المتوقع أن يمثل جوزمان لوبيز، 38 عامًا، أمام المحكمة الفيدرالية يوم الثلاثاء المقبل في شيكاغو، حسبما قال محاميه، جيفري ليشتمان، لشبكة CNN،  وسبق أن وجهت إليه هيئة محلفين فيدرالية كبرى في إلينوي اتهامات تتعلق بالمخدرات وغسل الأموال والأسلحة النارية، وفقًا لبيان صادر عن وزارة العدل الأمريكية العام الماضي.


وقال ليختمان في رسالة بالبريد الإلكتروني: "إنني أتطلع إلى رؤية خواكين والعمل معه في القضية"، مضيفًا أنه سيمثل أمام المحكمة مع جوزمان لوبيز.


ويعتقد أن الكارتل، وهو أحد أقوى منظمات تهريب المخدرات في العالم، مسؤول عن تهريب كميات كبيرة من الكوكايين والهيروين والميثامفيتامين والفنتانيل إلى الولايات المتحدة. وأعلنت رئيسة إدارة مكافحة المخدرات في الولايات المتحدة، آن ميلجرام، أن الاعتقالات ضربت "قلب الكارتل المسؤول عن غالبية المخدرات، بما في ذلك الفنتانيل والميثامفيتامين، التي تقتل الأمريكيين من الساحل إلى الساحل".

ما هى كارتل سينالوا وقادتها


تأسس كارتل سينالوا في أواخر الثمانينيات وقاده  التشابو، الذي هرب مرتين من السجون المكسيكية قبل أن تعتقله السلطات المكسيكية في عام 2016.


تم إلقاء اللوم على الكارتل للعب دور رئيسي في حرب المخدرات التي اجتاحت المكسيك لسنوات، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف، فضلاً عن المساهمة في ارتفاع مستويات العنف التي تشهدها البلاد حاليًا في جميع أنحاء البلاد.


في أوائل عام 2010، سيطرت لكارتل على ما بين 40% و60% من تهريب المخدرات في المكسيك، بإيرادات سنوية تصل إلى 3 مليارات دولار، وفقًا لتقرير خدمة أبحاث الكونجرس.


تم تسليم التشابو إلى الولايات المتحدة في عام 2017 وأدين بالمشاركة في مشروع إجرامي مستمر وتهريب المخدرات وغسل الأموال والتآمر لارتكاب جريمة قتل، و يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في أحد السجون الفيدرالية بالولايات المتحدة.


منذ ذلك الحين، يعتقد الخبراء أن الكارتل واجه العديد من التحديات بعد انقسامه إلى فصائل - بما في ذلك بعضها بقيادة أبناء زامبادا وجوزمان - ومع صعود الكارتلات المتنافسة.
وقال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي إن كلاً من زامبادا وجوزمان لوبيز "استعصى على تطبيق القانون لعقود من الزمن".


ووجهت هيئة محلفين كبرى في شمال إلينوي لائحة الاتهام إلى زامبادا في عام 2009، وفقا لوزارة الخارجية الأمريكية، ويواجه عدة تهم جنائية. وفي عام 2021، زادت الولايات المتحدة المكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله إلى 15 مليون دولار.


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "إسماعيل ماريو زامبادا جارسيا هو الزعيم منذ فترة طويلة لكارتل سينالوا"، مشيرة إلى أن "زامبادا جارسيا فريد من نوعه لأنه قضى حياته كلها كمهرب مخدرات دولي كبير، ومع ذلك لم يقض يوما واحدا في السجن".


من جانبه، يعد جوزمان لوبيز واحدًا من "تشابيتو"، وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى الأبناء الأقوياء لرئيس الكارتل السابق "التشابو" جوزمان.


وقالت وزارة العدل العام الماضي: "يُزعم أن عائلة شابيتو قامت بشكل متكرر ومستمر بنقل كميات مميتة من الكوكايين والهيروين والميثامفيتامين والفنتانيل".
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة