يوميات لص الأكسجين.. هل سمعت عن هذه الرواية؟

الخميس، 01 أغسطس 2024 10:00 م
يوميات لص الأكسجين.. هل سمعت عن هذه الرواية؟ غلاف الكتاب
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في سنة 1774 اكتشف الكيميائي الإنجليزي جوزيف بريستلي غاز الأكسجين، العنصر الأساسي في عملية التنفس، ولم يكن هذا المصطلح مستخدم قبل ذلك، لكن شاع هذا المصطلح بعد ذلك.

ومن الكتب التي احتوت على اسم أكسجين في العنوان رواية "يوميات لص الأكسجين" هي رواية هولندية صدرت عام 2006، كُتبت بشكل مجهول ونُشرت في أمستردام من قبل صحيفة (NLVI). ووصفت نيويورك (مجلة) "يوميات لص الأكسجين" بأنها "مفاجأة الحصان الأسود وليامزبيرغ الأكثر مبيعا"، مشيرة إلى الفن المستقل، والأدب، والمشهد الموسيقي في بروكلين، نيويورك.

يبدأ كتاب يوميات لص الأكسجين، الذي يدعي أنه سيرة ذاتية للراوي، وهو مدير إعلانات أيرلندي يعيش في لندن، يبدأ الراوي في حضور اجتماعات مدمنو الكحول المجهولون، يبكي وينظر إلى الوراء إلى علاقاته السابقة مع قدر من الندم. بعد الحصول على وظيفة في الولايات المتحدة، يواجه الراوي خارجيًا عبثية الشركات الأمريكية، والصدمة الثقافية، وصراع الانتقال من الطبقة الدنيا إلى الطبقة المتوسطة العليا. فداخليًّا يصارع جنون العظمة، الإدمان، وويلات الالم. في وقت لاحق، يلتقي مصوره شابه في نيويورك ويقع في حبها.

"لص الأكسجين" في العنوان يشير إلى تدني احترام الراوي لذاته. بسبب إحساسه بالاشمئزاز من نفسه يبدو أنه يمر في الحياة لا يستحق الهواء نفسه الذي يتنفسه.
وسرعان ما أصبحت يوميات سارق الأكسجين شائعة منذ نشرها لأول مرة في عام 2006 إلى عام 2016 حيث تم إدراجها في أكثر 20 كتابًا مبيعًا في كل من أمازون وآي تيونز

الغلاف
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة