أحمد الجندى يعانق الذهب فى أولمبياد باريس.. البطل المصرى يعادل رقم كرم جابر.. اللاعب يحطم الرقم العالمى فى الخماسى الحديث بتسجيل 1555 نقطة.. ووالدته: ذهبية تاريخية لابنى حبيبى الأسطورة

السبت، 10 أغسطس 2024 09:43 م
أحمد الجندى يعانق الذهب فى أولمبياد باريس.. البطل المصرى يعادل رقم كرم جابر.. اللاعب يحطم الرقم العالمى فى الخماسى الحديث بتسجيل 1555 نقطة.. ووالدته: ذهبية تاريخية لابنى حبيبى الأسطورة أحمد الجندى بطل الخماسي الحديث
كتب حسام الحاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح أحمد الجندي لاعب منتخب مصر للخماسي الحديث، فى حصد الميدالية الذهبية، في أولمبياد باريس 2024، بعد إنهائه منافسات النهائي في المركز الأول برصيد 1555 كرقم أولمبي قياسي عالمي جديد للبطل المصري.

بطل الأولمبياد يعادل رقم كرم جابر فى الميداليات الأولمبية

وبعد تتويج الجندى بالذهبية أصبح يعادل رقم كرم جابر بطل المصارعة الذى تُوج بميداليتين أولمبيتين، إحداهما ذهبية والأخرى فضية.

وكان أحمد الجندى قد تُوج بفضية أولمبياد طوكيو 2020، وأضاف اليوم الميدالية الذهبية، وهو نفس الميداليات التى حققها كرم جابر المتوج بذهبية أولمبياد أثينا 2004، وفضية أولمبياد لندن 2012 .

أحمد الجندى يحتفل مع والدته بذهبية باريس 2024

واحتفل أحمد الجندى بطل مصر فى لعبة الخماسى الحديث، مع والدته بذهبية أولمبياد باريس 2024، عقب تحقيق الإنجاز الكبير، حيث توجه لوالدته وتبادلا الأحضان والعناق الطويل.

والدة أحمد الجندى: ذهبية تاريخية لابني حبيبي أسطورة الخماسي الحديث

عبرت أمانى حسن، والدة أحمد الجندى، عن سعادتها الكبيرة بعد حصول ابنها، ميدالية ذهبية بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وقالت والدة "الجندى": الله أكبر والعزة لله ...الحمد لله حمد كثيرا مباركا كما ينبغي لجلال والعظيم سلطانه.. ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.. ذهبية تاريخية لابني حبيبي أحمد الجندي أسطورة الخماسي الحديث العالمي وأفضل رياضي في تاريخ مصر الحديث... تحيا مصر".

الجندى يحطم الرقم العالمى فى الخماسى الحديث بتسجيل 1555 نقطة

وحطم البطل الأولمبي أحمد الجندي لاعب الخماسي الحديث وصاحب ذهبية أولمبياد باريس الرقم العالمي في اللعبة بعدما وصل إلى 1555 نقطة، حيث كان الرقم القديم 1482.

وحصل أحمد الجندي لاعب منتخب مصر على ذهبية الخماسي الحديث فى أولمبياد باريس 2024.

وتصدر أحمد الجندي لاعب منتخب مصر في الخماسي الحديث الترتيب العام للنهائي قبل منافستي السباحة والليزر رن بفارق 15 ثانية عن صاحب المركز الثاني في الخماسي الحديث بأولمبياد باريس.

"الوطنية للتدريب" تهنئ أحمد الجندى لحصوله على ذهبية بأولمبياد باريس

وهنأت الأكاديمية الوطنية للتدريب، البطل المصري أحمد الجندي، خريج البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة بالأكاديمية الوطنية للتدريب، وذلك لحصوله على الميدالية الذهبية وكسر الرقم الأوليمبي المسجل في رياضة الخماسي الحديث بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024،وتمنت الأكاديمية الوطنية للتدريب، التوفيق لجميع خريجيها.

ما الخماسي الحديث الذى توج فيه أحمد الجندى بالميدالية الذهبية؟ 

الخماسي الحديث هي رياضة مركبة تتكون من 5 لعبات يمارسها لاعب واحد ويؤديها في يوم واحد، وهي من أقدم الألعاب الأوليمبية، واللعبات الخمسة هي الرماية وسلاح سيف المبارزة والسباحة والفروسية واختراق الضاحية (العدو الريفي).

وفي هذه المنافسات الخمسة، ينال المشترك نقاطا معينة وفقاً للنتيجة التي يحققها في كل مسابقة ويتم ترتيب اللاعبين بحسب ما يحصلون عليه من نقاط.

تتضمن المسابقة، منافسات الرماية بطبنجة ضغط هواء على مسافة 10 أمتار، وتتألف من أربع جولات، يطلق المتنافس خمس طلقات في كل جولة، ومنافسة في سلاح سيف المبارزة في مجموعة واحدة مدة المنافسة ثلاث دقائق فقط، والسباحة الحرة لمسافة 200 متر، والفروسية وقفز السدود والتي تتم بحصان غير مألوف لدى الفارس وتقدمه اللجنة المنظمة ويجب أن تكون الخيول قريبة في المستوى ويجري نوع من الاقتراع لتخصيص حصان لكل فارس ثم يتاح له ثلث ساعة يقفز فيها 5 قفزات في التسخين ثم يقفز على الكرسي الذي يتكون من 12 سدا و15 قفزة عبر سد ثنائي مركب وسد ثلاثي مركب، وأخيرا اختراق الضاحية لمسافة 3 آلاف متر.

وتاريخيا، يعود الخماسي الحديث، إلى ما قبل الميلاد، وقد مارسه اليونانيون القدماء، وأدخلوه جدول الألعاب الأولمبية القديمة التي كانوا يحيونها على شرف الآلهة، وتضمن الخماسي أيام الإغريق الجري في طول الاستاد والقفز ورمي الرمح والقرص والمصارعة، وأًدخل الأولمبياد القديم لأول مرة في نسخته الثامنة عشرة عام 708 ق.م.

وهناك قول مأثور للفيلسوف الإغريقى أرسطو مفاده "أن الرجال الرياضيين الأكثر روعة هم المبدعون في المسابقات الخماسية، لأنهم يجمعون القوة والسرعة والتناسق الجسماني".

وفي العصر الحديث ابتكرها مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة الفرنسي بيير دي كوبيرتان سنة 1912 في دورة الألعاب الأولمبية باستكهولم 1912 الذي استلهم فكرته من الخماسي الذي كان يمارسه قدامى اليونان لتشجيع ممارسة أكثر من لعبة رياضية، أما الاتحاد الدولي للألعاب الخماسية الحديثة فيقول: "إن فكرة اختيار خمس ألعاب مختلفة ومتنوعة تشكل بمجموعها الخماسي الحديث، قد برزت من فكرة أساسية تستند إلى إحساس جياش ومغامرة قاسية لضابط ارتباط عسكري سقط من ظهر جواده في أرض العدو، لكنه دافع عن نفسه ببسالة مستخدما مسدسه وسيفه، ثم سبح وعبر نهرا هائجا، ثم سار على قدميه ونجح في إيصال رسالة كان يحملها لمسئوليه".

وتأسس الاتحاد الدولي للخماسي الحديث عام 1967، وكان اسمه في ذلك التاريخ الاتحاد الدولي للخماسي الحديث والبينتاثلون حتى عام 1993، حين استقلت لبينتاثلون باتحاد خاص تحت مسمى الاتحاد الدولي للبينتاثلون.

وأوليمبيا، دخل الخماسي الحديث الجدول الأولمبي لأول مرة في أولمبياد ستوكهولم 1912 ومنذ ذلك الحين لم تغب الخماسي الحديث عن أي من الدورات التالية، وفي فترة من الفترات أدرجت مسابقة الخماسي الحديث للفرق بدءاً من دورة هلسنكي 1952، وحتى دورة برشلونة 1992 ضمنًا.

وتأخرت مشاركة السيدات في هذه الرياضة كثيراً وسجلت لأول مرة في أولمبياد سيدني 2000.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة