أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين.. رواية باتشينكو للكاتبة مين جين لى

السبت، 10 أغسطس 2024 06:00 ص
أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين.. رواية باتشينكو للكاتبة مين جين لى رواية باتشينكو
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية رواية باتشينكو للكاتبة الكورية الأمريكية مين جين لى ضمن قائمة أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين حيث حلت في المركز الخامس عشر.

باتشينكو هي الرواية الثانية للمؤلفة والصحفية مين جين لي المقيمة في هارلم وقد نُشرت في عام 2017، Pachinko هي رواية خيالية تاريخية ملحمية تتبع عائلة كورية تهاجر إلى اليابان وتتميز القصة بمجموعة من الشخصيات التي تواجه العنصرية والتمييز والقوالب النمطية وجوانب أخرى من التجربة الكورية في القرن العشرين في اليابان.

"لقد خذلنا التاريخ، ولكن لا يهم" هكذا تبدأ رواية لي، وهي قصة غنية ومضطربة لعائلة كورية تمر عبر أربعة أجيال من الحرب والاستعمار والصراع الشخصي. هناك رجال عصابات ماهرون وصيادون معوقون، وحالات حب محظورة وخسائر سرية، وبطبيعة الحال، باتشينكو، لعبة الكرة والدبابيس التي غالبا ما توفر شعبيتها شريان الحياة المالي لشخصيات الكتاب المقامرون في الحياة مثلنا جميعا، إذا كان من الصعب ضمان الفوز.

في المراحل الأخيرة من قصة المؤلف الكوري الأمريكي مين جين لي الصبورة والممتدة عن عائلة كورية في اليابان، يسمح نوبيو بان، أحد الشخصيات الرئيسية في الرواية، لنفسه بلحظة من التأمل بينما يعيش "حياة صغيرة غير مرئية" في ناغانو باليابان عام 1969 وهى حياة متواضعة ولكنها محترمة من الطبقة المتوسطة، مع زوجة وأربعة أطفال ووظيفة مدير لملهى قمار حيث يلعب العملاء على آلات الباتشينكو التي أعطت الرواية عنوانها، ولكن روتين نوبو الذي لا يتغير وأسلوبه المنعزل يخفيان سراً رهيباً يطارده يومياً: فهو ليس يابانياً في واقع الأمر، بل هو كوري المولد نوا بايك، ابن مهاجرين فقراء يحتقرهم بقية المجتمع الياباني.

يعانى البطل أيضا في الالتزام عاطفياً بزوجته يتناقض مع تفانيه الكامل للغة والثقافة والأخلاق اليابانية، ولا يكشف عن خوفه العميق من كشف هويته فحسب، بل ويكشف أيضاً عن قبوله لاستحالة المساواة أو الخلاص. "ورغم أنه كان يقدر زوجته وأطفاله باعتبارهم نوعاً من الفرصة الثانية، فإنه لم ينظر بأي حال من الأحوال إلى حياته الحالية باعتبارها ميلاداً جديداً.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة