الأكلة الشعبية الأولى بالمنيا.. "الكرنب البلدى" خضار الشتاء وشريك المائدة طوال موسم الحصاد.. المزارعون: نحصل على التقاوى من مديرية الزراعة بأسهل الإجراءات.. ويؤكد: دورة محصول الكرنب قصيرة لا تتجاوز 3 شهور

السبت، 10 أغسطس 2024 05:00 ص
الأكلة الشعبية الأولى بالمنيا.. "الكرنب البلدى" خضار الشتاء وشريك المائدة طوال موسم الحصاد.. المزارعون: نحصل على التقاوى من مديرية الزراعة بأسهل الإجراءات.. ويؤكد: دورة محصول الكرنب قصيرة لا تتجاوز 3 شهور زراعة الكرنب
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يعد الكرنب البلدى إحدى الأكلات الشعبية التى يعشقها المنياوية فى فصل الشتاء، والذى يبدأ موسم زراعته فى شهر أغسطس ويستمر فى الأرض بين شهرين أو ثلاثة شهور على الأكثر، وهو شريك كل الأطعمة على مائدة أهالى المنيا.

تزرع محافظة المنيا مساحات كبيرة منه، خاصة فى قرى الظهير الصحراوى، وقرية البرجاية التابعة لمركز المنيا، كذلك مراكز شمال، وتجود زراعته فى الأراضى الطينية، وكذلك الأرض الصفراء، لكن للكرنب المستورد أو اليابانى، أما البلدى تعد الأرض الطينية بالنسبة له أجود أنواع التربة.

قال حجاج القياس أحد المزارعين من قرية البرجاية بمركز المنيا، إن زراعة الكرنب البلدى من أسهل الزراعات، حيث نحصل على الشتلات من مديرية الزراعة، فى صوانى فيبر، نقوم بإحضارها إلى الأرض وزراعتها فى الطين خلال عملية الرى، حتى تمتد جذور الشتلة إلى الأرض وبعد 6 أيام نقوم بعملية الرى الأخرى، أو ما يطلق عليها رية المحاياة.

وأضاف حجاج بعد عملية زرع الشتلات، نقوم بتنظيف الأرض من الحشائش الضارة، ثم نقوم بعد ذلك بأعمال التسميد والرى من جديد، خاصة أن عمر محصول الكرنب قصير جدا فى الأرض، ولا يتجاوز 3 شهور، ويطلق عليه المحصول الشتوى، نظرا لأن موسم الحصاد يكون فى الشتاء مثل البطاطس والخيار، والعديد من الخضروات التى يتم زراعتها فى هذه الأيام.

واستطرد حجاج قائلا، إن بعد مرور وقت قصير، تبدأ الكرنبه فى الدوران، فى ذلك الوقت تبدأ عملية المقاومة لمنع إصابة المحصول بالأمراض مثل التعفن الذى يصيب جذور المحصول، كذلك الأمراض التى تصيب الأوراق بسبب دودة الأرض، التى تهاجم أوراق الكرنب، وتصببه بالمرض، لذلك يتم زراعة محصول الكرنب على مصاطب، وبمسافات محددة بين كل شتله وأخرى، حتى يترك المجال الجذر أن يتعمق فى الأرض، ويتغذى من التربة، ولا يتشبع من مياه الرى، حتى لا يصاب الجذر بالتعفن.

وفى نفس السياق، قال الدكتور عمر صفوت وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، أن المديرية تولى اهتماما كبيرا بالمزارعين والمحاصيل الشتوية، وتقدم الدعم لهم من خلال الندوات الإرشادية، وتقديم أنواع التقاوى الأعلى إنتاجية، من أجل تحسين دخل المزارعين، وهذه توجيهات من اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، بتقديم الدعم للمزارعين، لتحسين الحالة الاقتصادية لهم.

WhatsApp Image 2024-08-05 at 10.50.29 AM
 

 

WhatsApp Image 2024-08-05 at 10.50.38 AM (1)
 

 

WhatsApp Image 2024-08-05 at 10.50.38 AM
 
WhatsApp Image 2024-08-05 at 10.50.39 AM (2)
 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة