التليفزيون هذا المساء: "التعليم العالي" تعلن عن أول سيارة كهربائية تصنيع مصري

السبت، 10 أغسطس 2024 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء: "التعليم العالي" تعلن عن أول سيارة كهربائية تصنيع مصري فعاليات مهرجان العلمين الجديدة
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

"التعليم العالى" تعلن عن أول سيارة كهربائية تصنيع مصرى.. بـ150 ألف جنيه
كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن أن أول سيارة كهرباء بالمشاركة بين "التعليم العالى" وشريك صناعى، وأن إنتاج السيارة مصرى بنسبة تصنيع 75%، وتابع الوزير أن سعر السيارة في متناول الشباب، لا يزيد عن 150 لـ180 ألف جنيه.

وذكر خلال الجزء الثانى من لقائه ببرنامج "مصر تستطيع"، عبر قناة "DMC"، مع الإعلامى أحمد فايق، بحضور أكثر من ألف طالب يمثلون الجامعات المصرية، أن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، يرعى كل الطلاب الذي ينفق على المسابقات والاكتشافات.

وخلال الحوار كشف أحد الطلاب عن "تطبيق عبر الموبايل" يسهل للطالب إرسال طلب لموظفي الشؤون بحاجته إثبات قيد أو حسن سير وسلوك وبيان درجات، ويحصل على موعد لاستلامه، ورحب وزير التعليم العالى بالفكرة، ووعد الطالب بدراستها.

وفي سياق متصل، ذكرت طالبة بأنهم قدموا في مشروع التخرج، تطبيق يساعد في الاكتشاف المبكر لمرض السرطان وتم التعاون مع معهد الكبد وكلية علوم الكمبيوتر، ليستطيع الأطباء استخدامه، ورحب وزير التعليم العالى بالفكرة وطلب منها الحضور لدراسة الفكرة.

وزير التعليم العالى: 45 فريقا يتنافسون في "تصنيع السيارات" بمهرجان العلمين
قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الوزارة تمنح اهتماما كبيرا للابتكار، لما له تأثير على الاقتصاد، فهو المحرك للإبداع وتحويله للصناعة والتصدير، مؤكدا أن البحث العلمى لا بد له من ابتكار وإنتاج.

وأضاف خلال الجزء الثانى من لقائه ببرنامج "مصر تستطيع"، عبر قناة "DMC"، مع الإعلامى أحمد فايق، بحضور أكثر من ألف طالب يمثلون الجامعات المصرية، أن طلاب الجامعات المصرية الذين حولوا ابتكاراتهم لصناعة، هناك 45 فريق من 30 جامعة يتنافسون على تحويل الابتكارات وصناعة السيارات الكهربائية، يتنافسون يوم 13 أغسطس خلال مهرجان العلمين.

ولفت إلى أن جامعات مصر تتنافس في العلمين يوم 13 أغسطس لتقديم حلول تنافسية في صناعة السيارات، موضحا أنه أحد الأمثال لفهم كيفية تحويل الابتكار لصناعة، فأكاديمية البحث العلمي كونت شركة لتحويل الابتكار إلى منتج.

طلعت عبد القوى لـ"اليوم": الحوار الوطنى في قضية الدعم يمر بمرحلتين
قال الدكتور طلعت عبد القوى عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، إن رئس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى تحدث مع ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى، لعمل نقاش حول قضية الدعم العيني والدعم النقدي، موضحا أنه تم عقد جلسة وتم الاتفاق لوضع خارطة طريق للتعامل مع القضية، وطلبوا من الحكومة بيانات خاصة بالدعم سواء المستفيدين أو المبالغ والسلع التي يتم صرفها.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، أن الحوار الوطني في هذه القضية يمر بمرحلتين أولها لقاء مفتوح يشارك فيه القوى السياسية والحزبية والمجتمع الأهلي، والمرحلة الثانية جلسة مغلقة للمتخصصين.

ولفت إلى أنه من السابق لأوانه أن نحدد إذا ما كان الدعم عيني أو نقدي، لأن الحوار المجتمعي لم يبدأ بعد، موضحا أن وزير التموين تحدث عن أنه ليس بالضروري أن يكون تحويل الدعم كله من عيني إلى نقدى، وقد يكون بمراحل أو بمشروطية.

وتابع عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى: نعمل على الانتهاء من هذه القضية في أقرب وقت ممكن، مؤكدا أن رأي المواطن سيكون مهم جدا وله تأثير.

برنامج اليوم يكشف تفاصيل انطلاق أول بطولة كرة سلة نسائية بمهرجان العلمين
استعرضت شرمندة الدسوقى مراسلة DMC، تفاصيل أول بطولة سيدات لكرة السلة في مهرجان العلمين الجديدة.

وقالت منى حكم كرة سلة، خلال تقرير عرضته برنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، إن هناك مباريات سيدات قوية جدا تنال إعجاب الجميع، موضحة أن السلة للسيدات في مصر ثابت وجوده، كما أن الأجواء، بينما قالت داليا مصطفى العرابى ممثل منطقة القاهرة لكرة السلة: "نوع من أنواع النشاط السياحي الرياضي".

وتابعت شهد هيثم لاعبة كرة سلة: "النهاردة لبعنا 3 مباريات وكسبنا مبارتان، وخسرنا مباراة وإن شاء الله نقدر نعوض وناخد البطولة"، فيما قالت ميرنا البرادعى لاعبة كرة سلة: "اللعب على البحر حاجة حلوة".

حسين هريدى: بيان قادة مصر وأمريكا وقطر يعبر عن إرادة سياسية مشتركة
علق السفير حسين هريدى مساعد وزير الخارجية الأسبق، على البيان المشترك لقادة مصر والولايات المتحدة وقطر يعلن التوصل لإطار اتفاق لإنهاء الحرب على غزة، وقال إن البيان يعبر عن إرادة سياسية مشتركة بين الولايات المتحدة ومصر وقطر لتنفيذ خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس الأمريكي بايدن في 31 مايو الماضي،ثم تبناها مجلس الأمن في 13 يوليو 2024.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، أن البيان أشار إلى الاتفاق على الإطار ولا يتبقى إلا التفاصيل، لافتا إلى أن الوقت أزف لتطبيق قرار مجلس الأمن.

وأشار إلى أن الحديث عن 3 مراحل حسب خارطة الطريق التي أطلقها بايدن، مرحلة أولى يكون فيها الإفراج عن الرهائن، والقوات الإسرائيلية تنسحب من المناطق المأهولة بالسكان، وإدخال مساعدات إنسانية بكميات كبيرة، ثم بدء مباحثات للتوصل إلى وقف إطلاق نار، والمرحلة الوالى مدتها 6 أسابيع، وتم الاتفاق أنه خلال المدة إذا لم يتسن تمتد المرحلة حتى يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار دائم.

وذكر أن المرحلة الثانية الإفراج عن ما تبقى من الأسرى والجثامين المحتفظ بها لدى حركات المقاومة، ثم المرحلة الثالثة وهي إعادة الإعمار.

ولفت إلى أن البيان تحدث عن 15 أغسطس لإجراء مباحثات من أجل الاتفاق على تفاصيل إما في الدوحة أو القاهرة، وهي متبقى 5 أيام، ولا نعلم ماذا سيحدث بين إسرائيل وإيران، وبين إسرائيل وحزب الله.

مراسل cbc: مهرجان العلمين أحدث رواجا سياحيا ووفر 10 آلاف فرصة عمل
رصد عمرو موسى مراسل برنامج "العالم فى العلمين" المذاع على قناى سى بى سى، الأجواء فى مدينة العلمين الجديدة وآخر المستجدات فى مهرجان العلمين.

وقال عمرو موسى:" مهرجان العلمين عامل حالة من الرواج والزخم لمدينة العلمين باعتبارها واحدة من مدن الجيل الرابع ودرة ساحل مدن البحر الأبيض المتوسط، وتنوعت فعالياته ما بين الثقافية والفنية والرياضية والترفيهية وحفلات غنائية وعروض مسرح وسيرك وحفلات متنوعة.

وأضاف عمرو موسى أن المهرجان يقدم لزوار مدينة العلمين الجديدة تجربة فنية ورياضية وثقافية متنوعة تساعد فى الترويج والتسويق للمدينة، والمهرجان هنا فيه روعة وجمال ويناسب مختلف الفئات والأعمار، فضلا عن التكاتف بين الشركة المتحدة والوزارات المعنية للتذليل على رواد العلمين فى مختلف المناطق.

تابع عمرو موسى: "هناك تناغم مع وزارة الثقافة فى إقامة عروض مسرحية وعروض سيرك وفرق شعبية من مختلف المحافظات لإسعاد زوار المدينة، لافتا إلى أن المهرجان أحدث رواجا سياحيا ووفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ويأتي مهرجان العلمين في إطار استراتيجية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لإطلاق مبادرات وطنية بهدف تسليط الضوء على التنمية العمرانية التي شهدتها منطقة الساحل الشمالي الغربي بأكملها وعلى رأسها مدينة العلمين الجديدة، والترويج للسياحة في المدينة وما تتميز به من شواطئ ساحرة ومناخ معتدل معظم أيام السنة، وكذلك الترويج للفرص الاستثمارية بمنطقة الساحل الشمالي الغربي، والتأكيد على دور القوى الناعمة في دعم جهود الدولة للتنمية وتطوير الوجهات السياحية المختلفة.

وحرصت الشركة المتحدة، على أن تضم أجندة الدورة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة، عروضا فنية وثقافية ورياضية وترفيهية متنوعة تناسب مختلف اهتمامات الزوار، وتستقطب سياح من مختلف الجنسيات، ويشهد مهرجان العلمين أكثر من 20 فعالية متنوعة، ما بين عروض مسرحية فنية من إنتاج أشهر المنتجين وببطولة ألمع النجوم الكبار والفنانين الشباب، ومباريات لأساطير ونجوم كرة القدم والسلة والطائرة والبادل تنس، وكذلك مسابقة insomnia للألعاب الرقمية، كما يشهد المهرجان تنظيم فعالية Bites by the sea، وهو حدث ضخم لأفضل الطهاة في مصر بما يسهم في دعم سياحة الطعام لأول مرة في الساحل.

ناقد فنى: حفل عمرو دياب مهم وسيكون الأكبر فى عدد الجمهور بالعلمين
تحدث الناقد الفنى مصطفى الكيلانى، عن التطورات فى مدينة العلمين، قائلا:"إن الدولة أحيت منطقة كانت ميتة ومش موجودة على الخريطة السياحية وحولتها لمكان جاذب، والمطلوب هو أن تتحول لمنطقة ترفيهية جاذبة للسياحة من كل العالم".

وأضاف مصطفى الكيلانى خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أن الدولة تعمل على تطوير العلمين والساحل الشمالى، فنجد حركة وزوار وحفلات وسياح وسياحة داخلية وخارجية وأجانب مما يعنى أن شكل المنطقة تغير ونظرة السائح الأجنبى لها.

ولفت إلى أن عدد كبير من الخليجيين اللى زارو المدينة بينشروا صور للمدينة، وشباب آخرين يعملون على التسويق والترويج للعلمين، مؤكدا أن تنظيم الشركة المتحدة للحفلات ممتاز وحفلة عمرو دياب مهمة ستكون الأكبر فى عدد الجمهور.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة