الدولة تقدر العلماء.. أساتذة جامعة عين شمس يتحدثون لـ"اليوم السابع".. الحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الطبية: مصر على الطريق الصحيح.. والحاصلة على الجائزة التقديرية : المرأة أثبتت نفسها

السبت، 10 أغسطس 2024 04:00 م
الدولة تقدر العلماء.. أساتذة جامعة عين شمس يتحدثون لـ"اليوم السابع".. الحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الطبية: مصر على الطريق الصحيح.. والحاصلة على الجائزة التقديرية : المرأة أثبتت نفسها الدكتورة إيناس محمود والدكتورة إستير ثروت
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف إعلان مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في دورته رَقَم 181، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس الأكاديمية، والدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ونائب رئيس المجلس، عن أسماء العلماء الفائزين بجوائز الدولة (النيل، التقديرية، التفوق، والتشجيعية) لعام 2023 في جوائز الدولة 2023، عن حصد جامعة عين شمس وأساتذتها على عشرة جوائز تقديرية وتفوق وتشجيعية وجوائز الأفراد والهيئات من أكاديمية البحث العلمي.

"اليوم السابع" تواصل مع عدد من أساتذة جامعة عين شمس من الحاصلين على جوائز الدولة في المجالات المختلفة ، حيث عبروا عن مدى سعادتهم بهذا التقدير الذى يعد تكليل لمشوراهم العلمى ومسيرتهم العلمية من خلال الأبحاث العملية التي شاركوا فيها وعكفوا عليها في تخصصاتهم.


في البداية عبرت الدكتورة إستير ثروت منز يونان الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة جامعة عين شمس، والحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم تخصص العلوم الطبية، عن سعادتها بهذا التقدير ، قائلة : تقدير علمى كبير جدا اكثر ثانى مرحلة وصلت لها" .


وأضافت الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة جامعة عين شمس، والحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم تخصص العلوم الطبية، في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن هذا التكريم يمثل دفعة كبيرة وقوية ، قائلة :نشكر الدولة على تقديمها لهذا النوع من الجوائز الذى يعكس تقدير الدولة لعلماءها".


وتابعت الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة جامعة عين شمس: هكمل أبحاثى والتركيز على الأبحاث التطبيقية في تخصصى الأدوية والسموم، مضيفة: دائرة البحث العلمى شغاله في العديد من المجالات خاصة في منظومة الأدوية فهى منظومة مهمة للغاية ومصر تسير على خطوات ثابته على الطريق الصحيح وعلماء مصر يحصدون الجوائز الدولية ومصنفين ضمن أهم 2% من علماء حول العالم.

ومن جابنها قالت الدكتورة إيناس محمود حامد أحمد الأستاذ بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس ،والحاصلة على جائزة المرأة التقديرية في العلوم الاجتماعية، إن هذا التكريم بمثابة وسام من الدولة وهذا التكريم يعكس توجه القيادة السياسة وتقديرها للمرأة ودورها في المجتمع ، قائلة : نشكر القيادة السياسية ووزير التعليم العالى .

وأضافت الأستاذ بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس ،والحاصلة على جائزة المرأة التقديرية في العلوم الاجتماعية، في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المرأة موجودة وأثبتت نفسها في المجالات المجتمعية المختلفة من خلال دورها مع ذوى الاحتياجات الخاصة ومع تعليم الكبار ومحو الأمية.


وتابعت : سعيدة أن الأبحاث لاقت تقدير من الدولة ومعظم أبحاثى عن ذوى الاحتياجات الخاصة والمكفوفين وسعيدة أنها لاقت تقدير لدى أكاديمية البحث العلمى، لافته إلى أن من أهم الأبحاث القريبة لقلبها بحث أجرته على عملية دمج المكفوفين بالأفراد الأسوياء من خلال الكتاب المطبوع وتواصلت في إطاره مع إحدى المراكز المتخصصة في كندا لعمل هذا الدمج وأعدت قصة قصيرة عبارة عن كتاب خاص فى التربية والتعليم يتناول دمج طفل المرحلة الإبتدائية مع قرينه من المكفوفين وتم تطبيقه فى مركز الاحتياجات الخاصة التابع للكلية ولاقى اقبال كبير من أولياء الأمور .

ولفتت الأستاذ بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس،  إلى أنه من ضمن الأبحاث أيضا التي أجرتها كانت عن أطفال الصم والبكم وتناول البحث عمل صحفية إليكترونية العمل على تجمع بين أطفال الصم والبكم مع الأطفال الأسوياء وأيضا لاقت مردود جيد .

ومن جابنه عبر الدكتورالمعتز يوسف عبد العزيز محمد الأستاذ المتفرغ بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، عن سعادته بإعلانه ضمن الفائزين بجوائز الدولة، حيث حصل على جائزة الدولة للتفوق في العلوم تخصص العلوم الهندسية، قائلا : بشكر اليوم السابع بشرنى بالخبر.

وأضاف الأستاذ المتفرغ بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، قائلا: بحمد ربنا وأشكره وبشكر كل من ساهم في حصولى على الجائزة سواء أساتذتى وزملائى وطلابى، مضيفا: "تخصصى في العلوم الهندسية وهندسة القوى الكهربائية ونحلم في ضوء هذا التخصص بتطوير المجال الكهرباء والاستعانة بالطاقات المتجددة لخدمة الشكبة الكهربائية".

وأكد الحاصل على جائزة الدولة للتفوق في العلوم تخصص العلوم الهندسية، قائلا: التكريم يعتبر تقدير من الدولة للأساتذة والخبراء والعلماء والتكريم وسام على صدرى وتكليل لمشوارى.

 

 

الدكتورة إستير ثروت
الدكتورة إستير ثروت

 

الدكتورة إيناس محمود
الدكتورة إيناس محمود

 

وأعلن مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في دورته رَقَم 181، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس الأكاديمية، والدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ونائب رئيس المجلس وبحضور جميع أعضاء المجلس حضوريًا أو من خلال تطبيق زووم، أسماء العلماء الفائزين بجوائز الدولة (النيل، التقديرية، التفوق، والتشجيعية) لعام 2023، وقال الدكتور محمد أيمن عاشور خلال مجلس الأكاديمية منذ قليل، إن هذا اليوم يعد من أبرز الأحداث العلمية المهمة ويوم ينتظره جميع العلماء وشباب الباحثين في مصر بعد عيد العلم برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي راعى العلم والعلماء، وهو بمثابة تكريم من الدولة وتقديرًا منها لجهود العلماء في الارتقاء بالوطن وبناء الجمهورية الجديدة واقتصاد المعرفة.
وأوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي: إن عدد جوائز الدولة الممنوحة هذا العام 55 جائزة منحت لـ61 فائزًا وتتراوح قيمة الجائزة من 500 ألف جنيه (النيل) حتى 50 ألف جنيه (التشجيعية)، وميداليات ذهبية (حوالي 165 جراما وأخرى فضية، وقد فاز الدكتور فاروق الباز، أستاذ باحث متفرغ بالمركز القومي للبحوث، والدكتور محمود هاشم أستاذ متفرغ بالمعهد القومى لعلوم الليزر بجامعة القاهرة بجائزة النيل في العلوم التكنولوجية المتقدمة وحجبت جائزة النيل للعلوم، أما جوائز الدولة التقديرية فبلغ عدد الجوائز الممنوحة 7 جوائز وحجبت 3 جوائز، وبالنسبة لجوائز الدولة للتفوق فقد منحت لـ 7 فائزين، أما جوائز الدولة التشجيعية منحت منها 40 جائزة لعدد 45 فائزًا من شباب الباحثين المصريين.
ومن جانبها أوضحت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنه تقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية (الرواد والمرأة التقديرية والتشجيعية) 439 متقدمًا، وقد كان للمركز القومي للبحوث النصيب الأكبر من الجوائز حيث حصل على 12 جائزة، وجاءت جامعة القاهرة في المركز الثاني بعدد 11 جوائز، وفي المركز الثالث جامعة الزقازيق بحصولها على 8 جوائز، ويليها جامعة المنصورة بمجموع 7 جوائز، ثم جامعة عين شمس التي حصلت على 6 جوائز، يليها جامعة الأزهر التي حصلت على 4 جوائز، ثم جامعة الإسكندرية حصلت علي 3 جوائز، وقد حصلت كل من جامعة سوهاج وكفر الشيخ وأسيوط والمنيا وجنوب الوادي على جائزتين، وتساوت الجامعات والمراكز البحثية التالية: جامعة المنوفية، بنها، قناة السويس، الأقصر، مدينة السادات، الجامعة الألمانية بالقاهرة، المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، ومركز البحوث وتطوير الفلزات، هيئة الطاقة الذرية ومعهد بحوث البِترول ومركز البحوث الزراعية كلا منهم قد حصل على جائزة واحدة متنوعة ما بين جوائز النيل، والتقديرية والتفوق والتشجيعية والرواد والمرأة.
وتألقت جامعة عين شمس في جوائز الدولة 2023 بحصد عشرة جوائز تقديرية وتفوق وتشجيعية وجوائز الأفراد والهيئات من أكاديمية البحث العلمي
وقد ضمت قائمة الفائزين من جامعة عين شمس:
الدكتورة ناهد عبد الحميد السيد المحلاوي، الأستاذ المتفرغ في التصميم وهندسة الإنتاج، التي حصلت على جائزة الدولة التقديرية في مجال العلوم الهندسية.
الدكتور خالد أبو زيد محمد أبو زيد، أستاذ الكيمياء الصيدلية المتفرغ بكلية الصيدلة، الذي نال جائزة الدولة للتفوق في العلوم في مجال العلوم الطبية.
الدكتور المعتز يوسف عبد العزيز محمد، أستاذ هندسة القوى والآلات الكهربية المتفرغ بكلية الهندسة، الذي حصل على جائزة الدولة للتفوق في مجال العلوم الهندسية.
الدكتورة مها نصر سيد، أستاذ الصيدلانيات والصيدلة الصناعية بكلية الصيدلة، التي نالت جائزة الدولة للتفوق في العلوم التكنولوجية المتقدمة في مجال العلوم الطبية، كما حصلت على جائزة  المرحومة د. هبة خفاجى فى مجال الأورام.
الدكتورة إيناس محمود حامد أحمد، أستاذ الإعلام بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة، التي حصلت على جائزة المرأة التقديرية في مجال العلوم الاجتماعية.
الدكتورة إستير ثروت منز يونان الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة ـ جامعة عين شمس والتى حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم  -مجال العلوم الطبية-.
الدكتور نادية محمد حمدى محمد الحفنى أستاذ الكيمياء الحيوية الإكلينيكية الصيدلية بكلية الصيدلة والتى حصلت على جائزة  أ.د. شوقى الحداد فى مجال الأورام السرطانية.
الدكتور محمد سعيد عطية مصطفى جابر  الأستاذ بكلية العلوم والذي حصل على جائزة المرحوم أ.د. فوزى حسين حماد فى مجال علوم وتكنولوجيا المواد.
الدكتورة منى مصطفى على محمد سيف  أستاذ الكيمياء الغير عضوية بكلية التربية والتى حصلت على جائزة أ.د. صبرى عبد المطلب فى العلوم الأساسية  فى مجال الكيمياء الضوئية والشمسية .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة