العالم هذا المساء.. تداول فيديو لأرض تتحرك بسبب ذوبان الجليد فى آلاسكا.. ترامب يواصل تجاوزاته برسالة خاصة لبطلة الجزائر إيمان خليف.. وإجلاء 76 ألف شخص من المناطق الحدودية فى كورسك بسبب هجوم أوكرانى على روسيا

السبت، 10 أغسطس 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. تداول فيديو لأرض تتحرك بسبب ذوبان الجليد فى آلاسكا.. ترامب يواصل تجاوزاته برسالة خاصة لبطلة الجزائر إيمان خليف.. وإجلاء 76 ألف شخص من المناطق الحدودية فى كورسك بسبب هجوم أوكرانى على روسيا العالم هذا المساء
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 

تداول فيديو لأرض تتحرك بسبب ذوبان الجليد فى آلاسكا

تدأول رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو لأحد المزارعين وهو يقفز فوق الأرض الزراعية وهى تتحرك بفعل الذوبان الجليدى الذى يضرب المنطقة بسبب التغيرات المناخية.

وتسعى ولاية ألاسكا للتعافى من أسوأ فيضانات ضربتها، حيث أزال سكان فى عاصمة ألاسكا المنازل المغمورة بالمياه بعد أنهيار بحيرة سدها نهر مندنال الجليدى الخلاب، مما تسبب فى أسوأ فيضانات فى جونو حتى الآن بسبب ما أصبح ظاهرة سنوية.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أنه وفقا للتقديرات الأولية، تضرر ما لا يقل عن 100 منزل وبعض الشركات بسبب مياه ألفيضانات التى ارتفعت بسرعة وبلغت ذروتها فى وقت مبكر من يوم الثلاثاء الماضى، وفى بعض المناطق، طفت السيارات فى المياه التى بلغ ارتفاعها صدور الناس، بينما سارع الناس إلى الإخلاء، وانحسرت المياه بحلول يوم الأربعاء، وانخفض منسوب النهر.

وبحسب الصحيفة، حدثت ألفيضانات فى ألاسكا بسبب تراجع كتلة جليدية أصغر حجماً قريبة ــ نتيجة لارتفاع درجة حرارة الأرض ــ وتركت حوضاً يمتلئ بمياه الأمطار والثلوج الذائبة كل صيف، وعندما تخلق المياه قدراً كافياً من الضغط، كما حدث هذا الأسبوع، فإنها تشق طريقها تحت أو حول السد الجليدى الذى أنشأه نهر مندنال الجليدي، وتدخل بحيرة مندنال ثم تشق طريقها فى نهاية المطاف إلى نهر مندنال.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه منذ عام 2011، تسببت هذه الظاهرة فى بعض الأحيان فى إغراق الشوارع أو المنازل بالقرب من بحيرة مندنال ونهر مندنال، وفى العام الماضي، التهمت مياه ألفيضانات أجزاء كبيرة من ضفة النهر، وغمرت المنازل وأرسلت منزلًا وأحدًا على الأقل إلى النهر الهائج، لكن ألفيضانات التى حدثت هذا الأسبوع كانت غير مسبوقة وتركت السكان فى حالة من الذعر وهم يحأولون تجفيف الأثاث والأوراق المهمة وغيرها من الممتلكات فى الشمس وملء حأويات القمامة بالعوازل والسجاد المبللة.

من جانبه، قال إيرين هود، أستإذ العلوم البيئية فى جامعة ألاسكا الجنوبية الشرقية، إنه فى حين أن الحوض نشأ عن تراجع الأنهار الجليدية، فإن تغير المناخ لا يلعب أى دور تقريباً فى الاختلافات من عام إلى آخر فى حجم ألفيضانات فى جونو.

ترامب يواصل تجأوزاته برسالة خاصة لبطلة الجزائر إيمان خليف.. اعرف التفاصيل

واصل المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، تجأوزاته فى حق البطلة الجزائرية إيمان خليفة التى فازت بذهبية أولمبياد باريس 2024 فى الملاكمة.

وزعم الرئيس الأمريكى السابق، أن بطلة الجزائر هى رجل فى الأصل، قائلا: أود أن أهنئ ألفتاة التى تحولت من رجل إلى ملاكمة، كما رأيتم فهى فازت بالميدالية الذهبية".

إيمان خليف


وقال ترامب فى تجمع انتخابى مونتانا بعد تتويج إيمان بالذهبية: "أود أن أهنئ الملاكمة التى حصلت على الميدالية الذهبية، لكن مإذا عن الملاكمة الإيطالية الجميلة هى دخلت إلى هناك ولم تعى ما يحدث".


وأثار تفوق إيمان خليف منذ بدء المنافسات حالة من الجدل وتعرضت لحملة تنمر وتجأوز عالمية شارك فيها أيلون ماسك ورئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، بزعم أن إيمان متحولة جنسيا، وذلك برغم اجتيازها كل اختيارات الأهلية الجنسية.

توجت الجزائرية إيمان خليف بذهبية منافسات وزن 66 كيلو جراما فى الملاكمة فى أولمبياد باريس مساء الجمعة، وتغلبت إيمان خليف فى النهائى على الصينية ليو يانغ بإجماع آراء الحكام.

روسيا.. إجلاء أكثر من 76 ألف شخص من المناطق الحدودية فى منطقة كورسك

أعلنت السلطات الروسية اليوم إجلاء أكثر من 76 ألف شخص من المناطق الحدودية فى منطقة كورسك، وقالت وزارة الدفاع الروسية، فى بيان، إن القوات الروسية تواصل التصدى لتوغل أوكرانى فى البلاد.

وفرضت روسيا نظاما أمنيا واسعا فى ثلاث مناطق حدودية وحشدت قوات لمواجهة أكبر هجوم أوكرانى مضاد على أراض روسية منذ اندلاع الحرب فى 2022.

الحرب الروسية الأوكرانية

هذا وأعلنت الوكالة النووية الروسية، أمس السبت، أن الهجوم عبر الحدود الذى شنته أوكرانيا "شكل تهديدا مباشرا" لمحطة للطاقة النووية تقع على بعد أقل من 50 كيلومترا من منطقة القتال.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن "روساتوم" قولها إن "تصرفات الجيش الأوكرانى تشكل تهديدا مباشرا" لمحطة كورسك للطاقة النووية فى غرب روسيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، مضيفة أنه "فى الوقت الحالي، هناك خطر حقيقى من وقوع ضربات واستفزازات من جانب الجيش الأوكراني".

وأعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، مساء الجمعة، أنها بصدد بدء "عمليات لمكافحة الإرهاب فى مناطق بيلغورود وبريانسك وكورسك.. لضمان سلامة المواطنين ومنع خطر الأعمال الإرهابية التى تنفذها مجموعات العدو التخريبية".

من جهته، أبدى الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى سروره بالنجاحات الأولية التى حققتها قواته، معلنا فى بداية الأسبوع أن روسيا يجب أن "تشعر" بعواقب الهجوم واسع النطاق الذى تشنه ضد أوكرانيا منذ فبراير 2022.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة