بعد رسالة طليق آيتن عامر حول منعه من رؤية أولاده.. حقوق الآباء بقانون الأحوال الشخصية

السبت، 10 أغسطس 2024 06:00 ص
بعد رسالة طليق آيتن عامر حول منعه من رؤية أولاده.. حقوق الآباء بقانون الأحوال الشخصية خلافات زوجية _أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أباء كثيرون يعانون بسبب الرؤية وتعنت الزوجات بعد الانفصال أو حال نشوب الخلافات الزوجية و-رفض تنفيذها- وحرمانهم من حق رعاية أبنائهم، ليعشوا صدمة بسبب عجزهم عن التواصل مع أبنائهم- ليصبح كل خطوة أو اتصال بميعاد مسبق أو بقوة القانون- وحتي أن استطاعوا تنفيذ الرؤية فيجلسون ساعات قليلة لا تتكرر إلا مرة واحدة كل أسبوع، ولو تكررت فتكون بمشقة ولا يحصل الأب على فرصة الحديث مع أبنه .

الأباء جميعهم سواء في المعاناة بسبب -الرؤية- سواء كان طبيب أو مهندس أو فنان، ليظهر علينا مدير التصوير محمد عز العرب، طليق الفنانة آيتن عامر عبر حسابه الرسمي في موقع "إنستغرام" ويثير الجدل برسالة حول منعه وعائلته من رؤية أولاده.

وخلال السطور التالية نرصد موقف قانون الأحوال الشخصية من حقوق الأباء في رعاية أطفالهم وكم من الوقت تستغرق قضية الرؤية والإجراءات التي يجب القيام بها لرفع الدعوى:-

- يحق للآباء رؤية أبناءهم في الوقت التي تقوم المحكمة بتحديده.

- حال امتناع الأم عن الذهاب في الموعد المحدد من قبل المحكمة لأكثر من مرة واحدة يحق للأب أن يقوم برفع دعوى يطالب فيها بإسقاط الحضانة عن الأم لفترة محددة تقدر من قبل القاضي.

- وتشمل إجراءات دعوي الرؤية بتقديم طلب تسوية إلى مكتب التسوية الموجود في محكمة الأسرة التي تم رفع الدعوى القضائية الأولى الخاصة بالأسرة من أجل محاولة الوصول إلى حل ودي بين الزوجين.

- يتم تحديد موعد لمحاولة الإصلاح بين الزوجين والوصول إلى حل ودي بينهم، ويشترط حضور الزوج والزوجة الجلسة والوصول إلى موعد يناسب كلًا الطرفين أمام الأخصائي .

- حالة عدم قدرة الأخصائي على الوصول إلى حل يرضي الطرفين، يجب القيام برفع دعوى أمام المحكمة المختصة بالطلب ويتم تحديد مكان عام في طلب الدعوى كي تتم بها الرؤية.

- عند أمتناع الأم عن موعد الرؤية يتمكن الأب من رفع جنحة مباشرة ضد الزوجة مع مراعاة عمل المحضر وإثبات ذلك في سجل مكان الرؤية.

- يمكن تطبيق عقوبة بالحبس على الزوجة لامتناعها عن التنفيذ لحكم الرؤية الواجب التنفيذ.

- يتمكن الأب من رفع دعوى إسقاط الحضانة عن الأم، ويحكم القاضي بحرمان الأم من حضانة الأطفال – ولا يمكن أن تزيد هذه المدة عن شهرين – وذلك إذا لم يكن لديها عذر قهري.

- يتمكن الأب من رفع دعوى للمطالبة بالتعويض وتكون هذه الدعوى بموجب الامتناع عن التنفيذ للحكم الصادر الواجب التنفيذ.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة