"بناتك يا مصر".. 8 ميداليات تزين المشوار الأولمبي لسيدات الذهب آخرها فضية سارة سمير فى باريس.. عبير عبد الرحمن تحمل راية التتويج الأولى بالأولمبياد.. وذهبية فريال أشرف تتربع على القائمة

الأحد، 11 أغسطس 2024 12:00 م
"بناتك يا مصر".. 8 ميداليات تزين المشوار الأولمبي لسيدات الذهب آخرها فضية سارة سمير فى باريس.. عبير عبد الرحمن تحمل راية التتويج الأولى بالأولمبياد.. وذهبية فريال أشرف تتربع على القائمة سارة سمير
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعزيمة الأبطال، أثبتت سيدات مصر أنهن على قدر المسئولية ورفعن اسم مصر عالياً في المحافل الدولية، بل فى أكبر محفل رياضي دولي، يضم العديد من المتنافسين المميزين من مختلف دول العالم، ووضعن بصمتهن على 8 ميداليات متنوعة (ذهب، فضة، برونز) من أصل 41 ميدالية حصدها أحفاد الفراعنة خلال المشاركة فى 23 دورة ألعاب أولمبية مختلفة.

وشاركت مصر فى 23 دورة أولمبية حققت خلالها 9 ذهبيات و12 فضية و20 برونزية، بإجمالي 41 ميدالية، حتى الآن، بعد إضافة برونزية السلاح لمحمد السيد في دورة الألعاب الأولمبية القائمة، وكذلك فضية سارة سمير وذهبية أحمد الجندي.

أول مشاركة نسائية مصرية

انطلقت الألعاب الأولمبية الصيفية لأول مرة عام 1896 فى أثينا، لكن المشاركة النسائية في الأولمبياد لم تبدأ حتى الإصدار الثاني من الأولمبياد عام 1900 فى باريس، بمشاركة 23 لاعبة مقابل 1201 لاعب، وبعد 76 عامًا من انطلاق الألعاب الأولمبية الصيفية لأول مرة كادت تشارك المرأة المصرية لأول مرة فى الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1972، لكنَّ البعثة المصرية غادرتها مبكرًا بسبب عملية ميونخ، وفقاً للتقرير الرسمي للجنة المنظمة للألعاب الأولمبية، كانت مشاركة مصر تتضمن لاعبة واحدة مقابل 38 رياضيًّا، إلا أن المشاركة الفعلية لم تشهد أى لاعبات، واقتصرت على 23 لاعباً.

وشاركت المرأة المصرية لأول مرة فى الأولمبياد بعد انطلاقها لأول مرة بـ88 عامًا من خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1984 فى لوس أنجلوس، لتصبح رابع دولة عربية تشارك سيداتها فى الأولمبياد بعد الجزائر وليبيا وسوريا. ومنذ تلك الدورة، لم تغب المشاركة النسائية المصرية ولا مرة حتى الآن.

أول ميدالية نسائية مصرية

في 10 أغسطس 2016، حقّقت سارة سمير الميدالية الأولمبية النسائية الأولى لمصر، حيث فازت سارة بالميدالية البرونزية فى منافسات رفع الأثقال فئة 69 كجم برفعها ما مجموعه 255 كجم، لتصبح أول امرأة مصرية تحقق ميدالية أولمبية بعد 104 أعوام من مشاركة مصر فى الأولمبياد، كما أنها أول امرأة عربية تحقق ميدالية أولمبية في منافسات رفع الأثقال.

قبل أن تقرر اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لرفع الأثقال منح الربّاعة المصرية عبير عبد الرحمن الميدالية الفضية عن فئة 75 كجم فى منافسات الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 وذلك بعد ثبوت تعاطي أصحاب المراكز الثلاثة الأولى المنشطات، كما أعلن فى 12 يناير 2017 فوزها ببرونزية الألعاب الأولمبية الصيفية 2008 عن وزن 69 كجم بعد ثبوت تعاطي صاحبى المركزين الأول والثالث المنشطات، فأصبحت بذلك عبير عبد الرحمن أول لاعبة مصرية تحصل على ميدالية أولمبية، وأول لاعبة مصرية تحصل على ميداليتين أولمبيتين.

تألق السيدات فى طوكيو 2020


وبمشاركة تخطت ثلث البعثة المصرية، شهدت دورة طوكيو 2020 المشاركة النسائية المصرية الأكبر في الألعاب الأولمبية الصيفية، وشهدت مشاركة 48 لاعبة مصرية كأكبر عدد لاعبات مصريات يشاركن في دورة أولمبية، كما شاركن في 21 رياضة مختلفة، وهو رقم قياسيّ، كما حقّقت سيدات مصر أول ميدالية ذهبية في تاريخهن عن طريق فريال أشرف، بعد أن حققت الميدالية الذهبية في الكاراتيه.

شهدت دورة طوكيو أكبر عدد من الميداليات في دورة واحدة للسيدات بعد حصول هداية ملاك وجيانا فاروق على برونزيتين في منافسات التايكوندو والكاراتيه على الترتيب، و كانت هي المرة الثانية التي تحقق فيها هداية ملاك الميدالية البرونزية، بعد أن حقّقت الإنجاز ذاته في دورة ريو 2016، فأصبحت بذلك خامس رياضيّ مصري يحقق أكثر من ميدالية تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية بعد فريد سميكة وإبراهيم شمس وكرم جابر وعبير عبد الرحمن.

فضية سارة سمير

في باريس 2024، توجهت كل الأنظار صوب البطلة سارة سمير التي عادت بعد غياب 8 سنوات للمشاركة في الأولمبياد، فبعد أن حصدت البطلة المصرية على برونزية ريو دي جانيرو، تعرض الاتحاد المصري لرفع الأثقال للإيقاف والحرمان من المشاركة في دورة طوكيو، وفي باريس كانت سارة سمير تحمل معها أحلامها المؤجلة لثمان سنوات، لتنجح بعد انتظار طويل في حصد الميدالية الفضية برفع الأثقال، فى وزن 81 كجم، وتمكنت سارة من رفع وزن 268 كجم، لتتوج بالميدالية الفضية في الأولمبياد، ورفعت سارة سمير وزن 117 في محاولات الخطف، كأفضل محاولاتها في البطولة.







سارة سمير

رفع الاثقال

الاولمبياد

اخبار الأولمبياد

باريس 2024

اولمبياد باريس

عبير عبد الرحمن

فريال اشرف

هداية ملاك

جيانا فاروق

ابطال رفع الاثقال

أولمبياد

لعبة الخماسي الحديث

احمد الجندى

ميداليات مصر في الاولمبياد

الخماسى الحديث

ترتيب ميداليات أولمبياد باريس 2024

أحمد الجندي

أحمد الجندي الخماسي الحديث

ما هو الخماسي الحديث

رياضة الخماسي الحديث

خماسي حديث

احمد الجندي خماسي حديث

ترتيب ميداليات اولمبياد باريس

احمد الجندي اولمبياد

ما هي لعبة الخماسى الحديث

ترتيب مصر في اولمبياد باريس

ميداليات أولمبياد 2024

احمد الجندى اولمبياد

جدول رفع أثقال أولمبياد 2024

جدول ميداليات أولمبياد باريس

مهند شعبان

لعبه الخماسي الحديث

ما هي لعبة الخماسي الحديث

مصر أولمبياد 2024

العاب الخماسي الحديث

ما هي رياضة الخماسي الحديث

الخماسي الحديث باريس

الأولمبياد

جدول ميداليات اولمبياد باريس

ترتيب الميداليات في الألعاب الأولمبية

ترتيب الأولمبياد

ملك اسماعيل

ميداليات مصر

نهائي الخماسي الحديث

ترتيب الدول في اولمبياد باريس

ترتيب الميداليات




مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة