بشاير الخير على أرض سيناء.. انطلاق خطوات إنشاء فرع لجامعة الأزهر الشريف على 70 فدانا.. جامعة العريش تنشئ أول مستشفى جامعى تعليمى متكامل الخدمات.. والقطار يعود لربط سيناء بكل المحافظات.. صور

الأحد، 11 أغسطس 2024 05:00 ص
بشاير الخير على أرض سيناء.. انطلاق خطوات إنشاء فرع لجامعة الأزهر الشريف على 70 فدانا.. جامعة العريش تنشئ أول مستشفى جامعى تعليمى متكامل الخدمات.. والقطار يعود لربط سيناء بكل المحافظات.. صور مستشفى جامعة العريش
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هلت بشاير الخدمات على أرض سيناء بمشروعات خدمية جديدة وقوية، من أبرزها إنشاء فرع لجامعة الأزهر الشريف لتستقبل طلاب العلم والدين الوسطى، وإنشاء مستشفى جامعى تعليمى جديد متكامل الخدمات تابع لجامعة العريش، بالتزامن مع عودة القطار لربط شمال سيناء بكل المحافظات.

قال اللواء الدكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، أن المشروعات المتكاملة قادمة وتتواصل، مشيراً إلى أهمية إنشاء جامعة الأزهر لخدمة أبناء المحافظة.

واستقبل المحافظ وفداً من جامعة الأزهر لبدء مشروع بناء الجامعة، ضم الدكتور محمد عبد الخالق الأمين العام لجامعة الأزهر، والدكتور عمرو هلال مدير مركز الأعمال والاستشارات الهندسية للجامعة، والدكتور محمد عبد الوهاب مدير الموازنة الاستشارية، والدكتورة مريم غباش منفذة المشروع، والشيخ مصباح العريف، ومحمد عبد العظيم، وذلك بحضور اللواء عاصم سعدون نائب المحافظ.

وثمَّن محافظ شمال سيناء دور الأزهر فى نشر الفكر الوسطى المستنير، مؤكداً أهمية هذا الفكر فى محاربة الإرهاب والفكر المتطرف، وداعماً إنشاء الجامعة على أرض المحافظة لخدمة أبناء سيناء، مشيراً إلى تذليل كافة العراقيل والعقبات أمام تنفيذ المشروع.

كما نقل الأمين العام تحيات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر ورئيس الجامعة إلى أهالى شمال سيناء، مؤكداً أن إنشاء الجامعة سيساهم فى تعزيز جهود الدولة فى محاربة الإرهاب من خلال نشر تعاليم الدين الوسطى، ومشيداً بدور أبناء سيناء فى دعم جهود الدولة فى القضاء على الإرهاب.

عرضت الدكتورة مريم خطة المشروع، مؤكدة أن إنشاء فرع جامعة الأزهر بشمال سيناء جاء بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وسيتم إنشاؤه فى الكيلو 17 كمرحلة أولى على مساحة 30 فداناً، ثم يتم استكماله ليصل إلى 70 فداناً.

ستشمل الجامعة عدة كليات منها كلية العلوم والدراسات الإسلامية، وفى المرحلة الثانية، ستضاف كليات مثل التجارة بنات، واقتصاد منزلى، وهندسة بنين وبنات، وطب بشرى بنين وبنات، بالإضافة إلى مدينة جامعية ومستشفى جامعى تابع لجامعة الأزهر.

كما سيتم إنشاء كلية الزراعة بنين ومزرعة بيئية، وفى المرحلة الثالثة ستشمل الكليات الجديدة كلية الأسنان، والصيدلة بنات، وأصول الدين.

وأكدت الدكتورة مريم أنه سيتم أيضاً إنشاء سكن للطلاب. وأوضح الشيخ مصباح العريف أن الأزهر له دور كبير فى شمال سيناء فى نشر تعاليم الدين الوسطى وسماحة الإسلام، مشيراً إلى تعليمات فضيلة شيخ الأزهر بعدم تحصيل مصاريف من الطلاب، ونقل تحيات شيخ الأزهر إلى أهالى المحافظة.

فى سياق متصل بالمشروعات على أرض سيناء، تحت إشراف اللواء عاصم سعدون نائب المحافظ، قامت لجنة مشتركة من ديوان عام المحافظة وجامعة العريش بمعاينة موقع المستشفى الجامعى بمنطقة الكيلو 17 غرب مدينة العريش.

سيقام المستشفى الجامعى على مساحة 50 فداناً، وسيكون بمثابة مجمع طبى على أحدث الطرز المعمارية لخدمة كافة أبناء محافظة شمال سيناء. ويأتى إنشاء المستشفى الجامعى فى مدينة العريش ضمن المشروعات التنموية والخدمية الكبيرة التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية بتنمية وتعمير سيناء. ضمت اللجنة كلاً من أمين جامعة العريش، والاستشارى الهندسى للجامعة، ومدير التخطيط العمرانى بمحافظة شمال سيناء.

قال الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، أن الجامعة استلمت الأرض المخصصة لإنشاء مستشفى جامعة العريش (المجمع الطبي)، لتوفير خدمات ورعاية صحية متكاملة لأهالى سيناء، وذلك فى إطار التعاون المثمر بين المحافظة وجامعة العريش ومن منطلق الخطة القومية لتنمية سيناء.

وأوضح أن المشروع سيضم مبنى المستشفى العام، مبنى الطوارئ، مبنى العيادات الخارجية، مركز طب الأسرة، كلية التمريض، معهد التمريض، الإدارة الهندسية للمستشفى، إدارة المستشفى، استراحة الأطباء والتمريض، كلية العلاج الطبيعى، كلية الصيدلة، مبنى المعامل المركزية، بالإضافة إلى مركز أبحاث طبى متطور. كما سيتم قريباً إنشاء جامعة تكنولوجية.

أكد رئيس الجامعة على أهمية هذا المشروع القومى، مشيراً إلى أن هذا المشروع الضخم يأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيداً بالنقلة النوعية التى سيوفرها المشروع فى مجال الرعاية الصحية بالمحافظة، كما سيساهم المستشفى الجامعى فى رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وتعزيز مكانة جامعة العريش كمركز علمى وبحثى رائد.

كما شهدت محافظة شمال سيناء عبور أول قطار محمل بالبضائع من ميناء الدخيلة بالإسكندرية إلى ميناء شرق بورسعيد داخل شبه جزيرة سيناء، وهو إنجاز بعد توقف حركة القطارات لسنوات داخل سيناء، حيث انتهت السكك الحديدية من إعادة إنشاء وتجديد خط الفردان/ بئر العبد، بطول 100 كم، وتجديد واستعادة كفاءة محطاته كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا بطول إجمالى حوالى 500 كم، والذى يعتبر أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستى العريش/ طابا.

يأتى عبور قطار الحاويات لسيناء تزامناً مع الاحتفال بمرور 9 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة، وفى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحويل مصر إلى مركز إقليمى للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، ضمن 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة تنفذها وزارة النقل لربط مناطق الإنتاج بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وآمنة مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة.

من جانبه، أوضح الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، أنه تم إعادة تشغيل هذا الخط للبضائع حالياً، وخلال الفترة القادمة سيتم تشغيله للركاب. وأشار إلى أن ذلك يعتبر إضافة قوية لوسائل النقل والمواصلات فى سيناء، لافتاً إلى أن الممر اللوجيستى العريش/ طابا سيساهم فى تحقيق التنمية الشاملة فى سيناء وله عوائد اقتصادية عديدة. وسيخدم أهالى شمال ووسط وجنوب سيناء، ويعتبر جزءاً من خطة الدولة المصرية لتنمية سيناء فى كافة المجالات، وسيساهم فى نقل البضائع وربط المصانع بالموانئ، مما يحقق نقلة نوعية فى تحقيق الأهداف التنموية على أرض الفيروز.

 

مستشفى العريش
مستشفى العريش

 

مستشفى العريش
مستشفى العريش









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة