فنون مصر فى مهرجان العلمين من الصعيد إلى الإسكندرية

الأحد، 11 أغسطس 2024 07:00 م
فنون مصر فى مهرجان العلمين من الصعيد إلى الإسكندرية مهرجان العلمين
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل 80 عامًا، كانت الأنظار تتجه إلى العلمين، حيث شهدت هذه البقعة حسم الحرب العالمية الثانية وتغيير خريطة العالم، لكن اليوم، وبعد نحو ثمانية عقود، تعود الأضواء إلى المدينة، ولكن هذه المرة ليس بسبب صراعات الحرب، بل بسبب جمالها وسحرها المتجدد، حيث تستضيف مهرجان العلمين الجديدة، الذي يُعد من أبرز المهرجانات الفنية على مستوى العالم.

لقد جذبت الدورة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة الأنظار منذ انطلاقها، حيث يتضمن المهرجان حفلات غنائية وعروضًا مسرحية والعديد من الفعاليات الضخمة التي ترضي جميع الأذواق. يضم المهرجان فعاليات متنوعة تقام في المدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تشمل أنشطة مخصصة للأطفال، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، إلى جانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور.

تشهد الدورة الحالية من مهرجان العلمين الجديدة عشرات الحفلات والأنشطة الفنية الرائعة، حيث تقدم وزارة الثقافة، ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، عروضًا ثقافية وفلكلورية وتراثية وسيركًا قوميًّا وحفلات موسيقية. تتنوع العروض بين الفنون الاستعراضية والتراثية التي تشارك فيها فرق من 17 محافظة، والتي تشهد حضورًا جماهيريًا كبيرًا، سيطر على أجواء المنطقة الترفيهية.

حضر المهرجان العديد من الأسر وأولياء الأمور الذين اصطحبوا أطفالهم للاستمتاع بالأنشطة المخصصة للأطفال، والمعارض الحرفية، بالإضافة إلى مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور التي حازت على اهتمام واسع. وقد أضفى وجود فرق مثل الحرية والأنفوشي والإسماعيلية أجواءً حماسية ومبهجة، حيث تفاعل الجمهور بشكل كبير مع العروض والإيقاعات الموسيقية المتنوعة.

قدمت فرقتا الحرية وأسوان للفنون الشعبية عروضًا ساحرة في الممشى السياحي بمدينة العلمين الجديدة، حيث تألقت فرقة أسوان بقيادة مدحت محرم بعروض فلكلورية نوبية تشمل "الأراجيد، التاتا، الكف، النجرشاد"، مع فاصل غنائي للفنانين حمادة حربي وعمر مصطفى. في المقابل، قدمت فرقة الحرية بقيادة نصر الدين محمد استعراضات مميزة من مدينة الثغر، مثل "رقصة بنات بحري، ولاد السيالة، الزفة الإسكندراني، تحيا مصر".

كما شهد الممشى السياحي مشاركة فرقة أوبرا عربي بأداء مجموعة متنوعة من التابلوهات الاستعراضية المأخوذة من أغاني ومسلسلات وأفلام مصرية، بما في ذلك استعراضات "خمس قارات، يا واد يا تقيل، الأقصر بلدنا، كوتو موتو".

أضافت فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي بقيادة منال إبراهيم لمسة مميزة بعروضها من مختلف المحافظات، حيث تضمنت فقرات مثل "الافتتاحية، بسم الله، يا صلاة الزين، على الزراعية، امدحك، بتناديني تاني ليه، حبيبي يا ولدي، مصر الحقيقة"، وسط تفاعل جماهيري كبير.

كما قدمت فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية مجموعة من الفقرات الاستعراضية مثل "الصيادين، بتغني لمين يا حمام، جتالة، سمسميتي"، تلتها فقرة غنائية للفنان ماهر كمال. وعلى إيقاعات الطبول، قدمت فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية بقيادة عزت بسيوني مجموعة من الفقرات المتنوعة، بينما قدمت فرقة التنورة التراثية بقيادة محمد صلاح فقرات فنية تشمل "التنورة الاستعراضي، المزمار الصعيدي"، مع عرض راقص تفاعل معه الجمهور بالرقص والغناء.

الفرق المشاركة بمهرجان العلمين
الفرق المشاركة بمهرجان العلمين

 

فرق شعبية
فرق شعبية

 

مهرجان العلمين
مهرجان العلمين

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة