كيف سيصوت الناخبون الأمريكيون العرب فى انتخابات 2024.. فايننشال تايمز: موقف الحزب الديمقراطى من الحرب فى غزة يدفعهم للحذر من كامالا هاريس..ورسالتها حول الشرق الأوسط التحدي الأكبر في ملف السياسة الخارجية لحملتها

الأحد، 11 أغسطس 2024 09:00 م
كيف سيصوت الناخبون الأمريكيون العرب فى انتخابات 2024.. فايننشال تايمز: موقف الحزب الديمقراطى من الحرب فى غزة يدفعهم للحذر من كامالا هاريس..ورسالتها حول الشرق الأوسط التحدي الأكبر في ملف السياسة الخارجية لحملتها كامالا هاريس وزوجها
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان " الناخبون الأمريكيون العرب على الحياد بشأن كامالا هاريس"، ألقت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية الضوء على تأثير الحرب فى غزة على الناخبين العرب الأمريكيين مع اقتراب الانتخابات الأمريكية 2024، وقالت إن موقف البيت الأبيض من حرب إسرائيل جعل العديد من الناخبين حذرين من المرشحة الرئاسية الديمقراطية.

ونقلت الصحيفة عن فاطمة، الشابة البالغة من العمر 24 عامًا، والتي رفضت ذكر اسم عائلتها، قولها إنها  صوتت لصالح جو بايدن في عام 2020 لكنها كانت في حالة ذهول بسبب عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة والضربات الإسرائيلية الأخيرة على لبنان، وهي غير متأكدة مما إذا كانت ستدعم الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وقالت فاطمة إن هاريس قد تكون "ربما" أفضل من بايدن، الذي يرى الكثيرون في ديربورن أنه يدعم سلوك إسرائيل في غزة بشكل مفرط، لكن الأمر سيعتمد على ما سيحدث في الأسابيع المقبلة. وقالت: "إذا تمكنا من إعطاء الفلسطينيين الأمل أو الراحة، فهذا هو السبب الوحيد الذي يجعلني أصوت لها".

ومنذ إطلاق حملتها الانتخابية للبيت الأبيض ضد دونالد ترامب في 21 يوليو بعد انسحاب بايدن من السباق، نجحت هاريس في تنشيط أجزاء كبيرة من القاعدة الديمقراطية التي ستكون حاسمة لتأمين فوزها في الانتخابات الرئاسية، من الناخبين الشباب، إلى النساء، والأشخاص الملونين.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين يرون الحرب في غزة باعتبارها القضية الحاسمة للحملة - والعديد منهم يتركزون في جنوب شرق ميشيجان حيث انعدام الثقة في الحزب الديمقراطي الآن عميق - هناك حذر من المرشح الجديد للحزب.


وقالت عبير، وهي امرأة مسنة خارج متجر بقالة محلي في ديربورن تندم على التصويت لصالح بايدن في عام 2020 وليس لديها "أي فكرة" عما ستفعله في نوفمبر: "يميل معظم مجتمعنا نحو الحزب الديمقراطي لكن معظمهم يشعرون أنهم لا يريدون التصويت".

وقالت: "كنت سأبقى على الجانب وأراقب - ما لم توضح [كامالا هاريس] موقفها بشأن هذه القضية بأن هذا الشيء يجب أن يتوقف".

ورغم أن هاريس لم تؤيد أي تحول في سياسة بايدن تجاه إسرائيل، إلا أنها سعت إلى إبعاد نفسها عن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء. ولم تحضر خطابه المشترك أمام الكونجرس في واشنطن الشهر الماضي، والتقت به بشكل منفصل عن بايدن. وبعد ذلك، قالت إن التزامها بأمن إسرائيل "ثابت"، لكنها لن "تلتزم الصمت" في مواجهة معاناة الفلسطينيين.

وقال جيم زغبي، مؤسس مجموعة المناصرة المعهد العربي الأمريكي، إن هاريس بذلت منذ بداية الصراع المزيد من الجهود "للتواصل" مع المجتمع العربي. وتوقع "أنها ستستعيد الكثير من الأشخاص الذين كانوا مترددين أو منزعجين من الإدارة" لكنه أضاف "عليها أن تحافظ" على موقفها.

واعتبرت الصحيفة أنه من المرجح أن يكون ضبط رسالتها بشأن الشرق الأوسط هو التحدي الأكبر في السياسة الخارجية لحملة هاريس. وبعد وصولها إلى مطار ديترويت يوم الأربعاء لحضور تجمع انتخابي كبير،  كان لدى هاريس ما وصفه مساعدوها بأنه "مشاركة موجزة" مع النشطاء، الذين قادوا أكثر من 100 ألف شخص في الولاية للتصويت بـ"غير ملتزمين" بالحزب الديمقراطى في الانتخابات التمهيدية في وقت سابق من العام في رد فعل عنيف ضد بايدن والبيت الأبيض.

وأصبحت ليلى العبد، إحدى قادة الحركة، عاطفية عندما أخبرت هاريس أنهم يريدون دعمها، لكنهم بحاجة إلى سياسة في غزة من شأنها "إنقاذ الأرواح الآن"، بما في ذلك حظر الأسلحة لإسرائيل.

ولكن بينما خرج النشطاء بانطباع بأن هاريس منفتحة على مناقشة إنهاء عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل، أزال فيل جوردون، مستشارها للأمن القومي، وهمهم صباح يوم الخميس.

وكتب على X: "ستضمن دائمًا أن تكون إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها ضد إيران والجماعات الإرهابية المدعومة من إيران. إنها لا تدعم حظر الأسلحة على إسرائيل. وستواصل العمل على حماية المدنيين في غزة وتعزيز القانون الإنساني الدولي".

علاوة على ذلك، خلال تجمع ديترويت، قاطع المتظاهرون هاريس مرارًا وتكرارًا وهم يهتفون "كامالا كامالا، لا يمكنك الاختباء، لن نصوت للإبادة الجماعية".

ردت في البداية قائلة: "أنا هنا لأننا نؤمن بالديمقراطية. صوت الجميع مهم". لكنها قالت لهم لاحقًا: "هل تعلمون ماذا؟ إذا كنتم تريدون فوز دونالد ترامب، فقولوا ذلك. وإلا، فأنا أتحدث". وهتفت لها الغالبية العظمى من الحشد.

وبعد الحدث، قالت المتظاهرة زينب حكيم، 21 عامًا، إن هاريس كانت "غير محترمة للغاية". وقالت: "أسمع هذا الخطاب كثيرًا – أنتم ملونون ، أنت مسلمون، أنت فلسطينيون، هل تعتقدون أن حياتكم ستكون أفضل في عهد ترامب".

وأضافت: "[لكن] بالنسبة لأصدقائي الفلسطينيين، إذا كان أقاربهم وشعبهم يتعرضون للمذابح في عهد بايدن وربما في عهد كامالا، فهذا ليس أفضل بالنسبة لهم".

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة