استشارية أسرية لقناة الناس تحذر من أخطاء تقع بين المحارم والحذر منها.. فيديو

الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 07:24 م
استشارية أسرية لقناة الناس تحذر من أخطاء تقع بين المحارم والحذر منها.. فيديو الدكتورة سماح عبد الفتاح
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة سماح عبد الفتاح، استشارية العلاقات الأسرية، أن هناك تحديات تتعلق بالعلاقات مع المحارم المؤقتين، مشيرة إلى أن هذه التحديات تتطلب وعيًا خاصًا وإدراكًا دقيقًا.

وأوضحت استشارية العلاقات الأسرية، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "نواجه تحديين رئيسيين مع المحارم المؤقتين، مثل زوج الأخت وزوج الأخ، هؤلاء الأشخاص، رغم أنهم لا يُعتبرون محارم دائمين، إلا أنهم يتواجدون بكثرة فى حياتنا اليومية، خاصةً فى العائلات المترابطة التى تجمع بين أكثر من عائلة، فى هذه الحالات، قد يحدث اختلاط أكبر من اللازم، مما يمكن أن يؤدى إلى مشاكل فى العلاقات والألفة المفرطة التى قد تُسبب توترات فى المستقبل".

وأضافت: "من الضرورى أن ندرك أن العلاقة مع هؤلاء الأشخاص يجب أن تُحافظ على حدودها الشرعية، نلاحظ أحيانًا أن هناك تجاوزات فى هذه العلاقات، مما يؤدى إلى مشاكل أكبر مثل الانفصال أو زواج من داخل العائلة، وهو ما قد يُحدث اضطرابًا كبيرًا".

وتابعت: "تجب التفرقة بين المحارم بالرضاعة والمحارم المؤقتين، لا يمكن القول بأن زوج الأخت أو زوج الأخ يُعتبر أخًا كالأخوة الحقيقيين، لذلك، من المهم تعليم الفتيات أن هؤلاء الأشخاص ليسوا كالأخوة الفعليين، فيجب أن تكون هناك حدود واضحة ومراعاة للأعراف الشرعية فى التعامل معهم".

كما شددت على ضرورة أن تكون المشورة والاستشارة فى الأمور الشخصية والعائلية موجهة للأشخاص المناسبين مثل الإخوة الحقيقيين، وألا يتم تبادل المعلومات أو الأسرار الشخصية مع المحارم المؤقتين إلا فى حالات الضرورة القصوى، مضيفة: "إذا كانت هناك مشكلات أو استفسارات، يجب أن يتم توجيهها إلى الإخوة الحقيقيين أو الأقارب الأساسيين، وليس إلى المحارم المؤقتين".

وأكدت أن الوعى بالحدود الشرعية والالتزام بها فى العلاقات الأسرية هو المفتاح للحفاظ على التوازن والتفاهم داخل العائلة، ومنع حدوث مشكلات قد تؤثر على الروابط العائلية بشكل سلبي.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس فى شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التى تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسى، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطى كل مجالات الحياة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة