انتعاش محصول البطاطس بالدقهلية.. وكيل وزارة الزراعة: زراعة 50 ألف فدان عروتين واحدة شتوية وأخرى صيفية.. وانتشار ثلاجات التخزين بأماكن الزراعة لخدمة المحصول وضمان توافره طول العام.. صور

الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 11:30 م
انتعاش محصول البطاطس بالدقهلية.. وكيل وزارة الزراعة: زراعة 50 ألف فدان عروتين واحدة شتوية وأخرى صيفية.. وانتشار ثلاجات التخزين بأماكن الزراعة لخدمة المحصول وضمان توافره طول العام.. صور محصول البطاطس
الدقهلية - شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول البطاطس من المحاصيل الاستراتيجية الدقهلية، وتعد المحافظة من أهم وأكبر محافظات الجمهورية في زراعة البطاطس بأنواعها المختلفة وتتركز زراعتها بشكل كبير في مراكز شربين والمنصورة وأجا وطلخا بمساحات شاسعة، خاصة في قرى الطويلة وبطره وديسط وشرنقاش وبساط وميت عنتر وكتامة، بالإضافة إلى الأراضي الرملية الممتدة بناحية قرية بلقاس والستاموني.

ومن كثرة الاهتمام بمحصول البطاطس وانتشاره فى تلك المناطق، تجد فيه أكبر عدد من الثلاجات الكبيرة، التى يتم فيها تخزين البطاطس، للحفاظ عليها أطول فترة، لتكون متوفرة طول العام، وهو نشاط اقتصادي آخر قائم بجوار النشاط الأساسي لزراعة البطاطس، وهي الصناعات التى تخدم الزراعة، وهو ما جعل المنطقة بالكامل قبلة لكل تجار البطاطس، بالإضافة إلى الشركات التى تعمل فى مجال تصنيع البطاطس.

وأكد أسعد المنادى، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، أنه يتم زراعة 50 ألف فدان بالبطاطس داخل محافظة الدقهلية، وذلك داخل عدد من القرى بعد النجاح الكبير الذى يحققه المحصول، بفضل التوعية الدائمة من الجمعيات والإدارات الزراعية وتوفير الإرشادات التى تساعد الفلاحين فى إنتاج محصول جيد، بالإضافة إلى الأسمدة التى يحتاجها الفلاح لخدمة الزراعة.

ويقول إبراهيم الشحات أحد المزارعين من أهالي قرية كتامة، إنه يتم زراعة البطاطس خلال عروتين فقط العروة الشتوية وتبدأ زراعتها من أول شهر سبتمبر ويتم الحصاد من بداية شهر يناير من كل عام وإنتاج الفدان من هذه العروة محدود من 8 إلى 10 أطنان بطاطس إنتاجية، لعدة عوامل أهمها فصل الشتاء والتقاوى تكون من كسر التصدير (ليست بكرا) وتكون للسوق المحلى، والتصدير بنسبة قد تصل إلى ثلث الإنتاج.

وتزرع العروة الصيفية من أول شهر ديسمبر، لمدة شهر والحصاد يبدأ من اول شهر ابريل، ويستمر حتى 15 يونيو، وانتاجية الفدان تكون مرتفعة من 20 الى 22 طن للفدان الواحد، ويحتاج الفدان ما بين 400 إلى 450 كليو تقاوى في العروة الصيفية ويحتاج في العروة الشتوية ما بين 500 إلى 550 كليو.

وأضاف أن أهم أنواع التقاوى التى تزرع بالدقهلية كارا، دايموند، تايسون، اسبونتا، سيلانا، ويصنع منهما البطاطس النصف مقلى وليردو روزيتا ويصنع منها البطاطس المقرمشة.

وأكد أن أهم الأنواع التى تصدر للخارج أسبونتا وتستغرق 120 يوم من زراعتها حتى الحصاد، سيلانا وكارا وتايسون ويستغرقون 140 يوم من الزراعة حتى الحصاد.

وأضاف أن زراعة العروة الخريفية التي تزرع في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر في الوجه البحرى لا نقوم بزراعتها في الدقهلية و تزرع فى محافظة البحيرة والأراضى الصحراوية.

 

الأراضي المزروعة بطاطس داخل الدقهلية
الأراضي المزروعة بطاطس داخل الدقهلية

 

البطاطس داخل الأراضي بالدقهلية
البطاطس داخل الأراضي بالدقهلية

 

 

العمال داخل أراضي البطاطس بالدقهلية
العمال داخل أراضي البطاطس بالدقهلية

 

 

العمال يجمعون  البطاطس من الأرض بالدقهلية
العمال يجمعون البطاطس من الأرض بالدقهلية

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة