بشاير موسم التمور تهل باقتراب موعد جنى 3 ملايين نخلة بالوادى الجديد.. وفد التصديرى للتمور يبحث سبل رفع كفاءة المصانع.. وفتح أسواق تصديرية جديدة للمنتج باعتباره أجود الأنواع فى مصر.. صور

الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 02:00 ص
بشاير موسم التمور تهل باقتراب موعد جنى 3 ملايين نخلة بالوادى الجديد.. وفد التصديرى للتمور يبحث سبل رفع كفاءة المصانع.. وفتح أسواق تصديرية جديدة للمنتج باعتباره أجود الأنواع فى مصر.. صور
الوادى الجديد-ماهر البهنساوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 


تستقبل محافظة الوادى الجديد بشائر موسم جنى التمور هذا العام بحزمة من الاستعدادات الشاملة من أجل إنجاح الموسم لتطوير قطاع إنتاج التمور بالمحافظة، تحت شعار صنع فى الوادى الجديد من أجل تحقيق أعلى معدلات الإنتاج والربح لصالح المزارعين وأصحاب مصانع التمور، حيث استقبل اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، الدكتور عبد الرحمن الحبيب المدير التنفيذى للمجلس الدولى للتمور، والدكتور حسام متولى رئيس مركز البحوث الزراعية المعدلة المركزى لأبحاث النخيل، وأعضاء المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، فى إطار زيارتهم للمحافظة؛ لبحث تعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات للنهوض بقطاع إنتاج التمور فى المحافظة، ودعم ملاءمة المنتج للمواصفات التصديرية؛ فى ضوء مبادرة رئيس الجمهورية لزراعة 2,5 مليون نخلة والنهوض بمحصولها الاستراتيجى الأول.

وتفقد الوفد عدد من مصانع التمور بنطاق مدينة الخارجة؛ للاطلاع على طبيعة عملها وتعزيز أوجه التعاون لتطويرها وتعزيز أنشطتها، كما تفقدوا مجمع التمور التابع للمحافظة وأحد مصانع القطاع الخاص، حيثُ تم تفقّد مراحل وخطوط الإنتاج، وعمليات التعبئة والتغليف، بالإضافة إلى وحدات التخزين التى تم إنشائها لتغطية احتياجات أسواق التصدير والتسويق داخل وخارج الجمهورية، وشدّد المحافظ على ضرورة وضع شعار المحافظة وعبارة "صُنع بالوادى الجديد" بخط واضح على العبوات والمنتجات المختلفة؛ اعتزازًا بالمنتج المحلى القادر على المنافسة واقتحام الأسواق العالمية.

كما شهد محافظ الوادى الجديد، وحنان مجدى نائب المحافظ، بحضور الدكتور عبد الرحمن الحبيب المدير التنفيذى للمجلس الدولى للتمور، والدكتور حسام متولى رئيس مركز البحوث الزراعية المعدلة المركزى لأبحاث النخيل، إحدى تجارب مكافحة سوسة النخيل الحمراء بأحد الحقول الزراعية شمال مدينة الخارجة، يرافقهم عددٌ من القيادات التنفيذية المعنية، حيثُ شهدوا عرضًا تعريفيًا لأهداف المبادرة ومراحل التنفيذ، وأوضح المحافظ أنه يتم العمل حاليًا ضمن المرحلة الثانية من المبادرة بالتعاون مع مديرية الزراعة ومركز البحوث الزراعية، بهدف الحد من انتشار بؤر الإصابة والقضاء على الآفة مرحليًا؛ وذلك للحفاظ على المحصول الاستراتيجى للتمور، والتوسع فى المبادرة الرئاسية لزراعة النخيل بمختلف الأصناف التقليدية والمستحدثة، وزيادة الفرص التصديرية للمنتج.

ووفقا لإحصائيات مديرية الزراعة بالمحافظة سجلت أعداد أشجار النخيل 2278650 شجرة، بواقع 1685566 نخلة مثمرة، 527507 شجرة غير مثمرة، بينما أشجار النخيل الذكور 65577 شجرة، كما بلغ عدد أشجار النخيل الصعيدى 1653764 نخلة، وتصل إنتاجية المحافظة من البلح إلى 151739 طن، حسب آخر إحصائية صادرة عن المديرية فى موسم البلح الماضى، ومتوسط إنتاج النخلة الواحدة من البلح الصعيدى 83 كجم.

وكان موسم حصاد التمور بالوادى الجديد شهد العام الماضى انتعاشة كبيرة فى أسعار توريد البلح والذى قفز إلى 40 جنيها فى بداية الموسم واستقر على نسبة تتراوح من 35 إلى 40 جنيه وهو أعلى سعر يحققه كيلو البلح فى تاريخه وسط إقبال متزايد من التجار وجامعى التمور على الشراء من المزارعين كما نجح مجمع تمور المحافظة الحكومى فى تجهيز أول شحنة تصديرية من التمور إلى الخارج، حيث يتم تصدير تمور المحافظة إلى أكثر من 18 دولة، منها روسيا، وكندا، وأستراليا، وإندونيسيا، وغيرها من الدول وذلك لما يحظى به منتج المحافظة الاستراتيجى من جودة وسمعة عالمية ومواصفات قياسية تجعله الأكثر طلباً على مستوى أسواق التمور فى العالم.

وتستعد المحافظة لتنظيم ملتقى التمور فى نسخته الرابعة مطلع أكتوبر المقبل بالتزامن مع احتفالات العيد القومى للمحافظة وبحضور رئيس الوزراء وكوكبة من الوزراء والمحافظين فى احتفالية ستكون الأكبر على مستوى المحافظة، لما ستشهده الوادى الجديد من سلسلة افتتاحات لأكبر مشروعات تنموية فى تاريخها وعلى رأسها العاصمة الإدارية المميكنة، حيث تحتل محافظة الوادى الجديد المركز الأول على مستوى الجمهورية فى إنتاج تمور التصدير.

وقال اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، أنه يتم تنفيذ خطة شاملة للتوسع فى تصدير محصول البلح، من خلال إجراء تعاقدات تصديرية مع عدد من الدول، وتصدير تمور المُحافظة إلى الأسواق الأوروبية والعربية والتى كان آخرها كندا - روسيا- إندونيسيا - المغرب من خلال التعاقد على شراء المنتج الخام من مجمع تمور المحافظة الحكومى ينتج حوالى 25 صنفا من منتجات التمور المصنعة، تتضمن البلح الخام والبلح منزوع النوى والمحشو بالمكسرات والفول السودانى والفستق واللوز، وبلح مغطى بالشيكولاتة والبلح الخام، وغيرها من الأصناف عالية الجودة والتى يتم تصنيعها وفقا لأعلى درجات الجودة ومطابقة المواصفات.

جدير بالذكر الحكومة قدمت دعما مالياً ومخصصات غير مسبوقة تجاوزت 70 مليار جنيه لخدمة منظومة التنمية والتطوير على مستوى كافة القطاعات والتى من أهمها القطاع الزراعى والانتاجى، والذى يشهد نقلة نوعية كبيرة ساهمت فى التوسع الكبير فى المساحات المنزرعة وزيادة الإنتاجية وتحقيق معادلة ترشيد استهلاك المياه الجوفية من خلال تطبيق أحدث نظم الرى وإدخال عدادات المياه الترشيدية للحد من الاسراف فى مياه الرى مؤكداً على أن زراعة النخيل فى المحافظة تشهد توسعا كبيرة بهدف الوصول إلى مستهدف 5 مليون نخلة مثمرة من أجود أنواع التمور.

بشاير موسم التمور (1)
بشاير موسم التمور (1)

 

بشاير موسم التمور (2)
بشاير موسم التمور (2)

 

بشاير موسم التمور (3)
بشاير موسم التمور (3)

 

بشاير موسم التمور (4)
بشاير موسم التمور (4)

 

بشاير موسم التمور (5)
بشاير موسم التمور (5)

 

بشاير موسم التمور (6)
بشاير موسم التمور (6)

 

بشاير موسم التمور (7)
بشاير موسم التمور (7)

 

بشاير موسم التمور (8)
بشاير موسم التمور (8)

 

بشاير موسم التمور (9)
بشاير موسم التمور (9)

 

بشاير موسم التمور (10)
بشاير موسم التمور (10)

 

بشاير موسم التمور (11)
بشاير موسم التمور (11)

 

بشاير موسم التمور (12)
بشاير موسم التمور (12)

 

بشاير موسم التمور (13)
بشاير موسم التمور (13)

 

بشاير موسم التمور (14)
بشاير موسم التمور (14)

 

بشاير موسم التمور (15)
بشاير موسم التمور (15)

 

بشاير موسم التمور (16)
بشاير موسم التمور (16)

 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة