جامعة المنصورة.. 6 برامج نوعية تؤهل الطالب لسوق العمل.. برنامج متخصص في مجال البتروكيماويات.. كلية العلوم تقدم 30% من إجمالى البحث العلمى بالجامعة.. التكنولوجيا الحيوية وجيولوجيا البترول والتعدين أبرز الأقسام

الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 11:00 م
جامعة المنصورة.. 6 برامج نوعية تؤهل الطالب لسوق العمل.. برنامج متخصص في مجال البتروكيماويات.. كلية العلوم تقدم 30% من إجمالى البحث العلمى بالجامعة.. التكنولوجيا الحيوية وجيولوجيا البترول والتعدين أبرز الأقسام كلية العلوم
الدقهلية – سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تعد جامعة المنصورة واحدة من أهم وأكبر الجامعات بمصر، فهي جامعة عريقة لها تاريخ، بدأت بوضع الدكتور إبراهيم أبو النجا ابن الدقهلية البار، عميد كلية الطب الأسبق، النواة الأولى لها حينما أُنشئت جامعة شرق الدلتا بالقانون رقم 49 لسنة 1972 م، وتم تعديل المسمى إلى جامعة المنصورة عام 1973 م، وتلا كلية الطب كلية العلوم، فكانت ثاني كليات الجامعة في التأسيس، وذلك بصدور القرار الوزاري رقم 5741 بتاريخ 24 سبتمبر  1969،وكان تاريخ بدء العمل بالكلية في العام الجامعى 1970/1969.

تخريج 51 دفعة علوم حتى الآن

خرَّجت كلية العلوم بجامعة المنصورة حتى الآن 51 دفعة، واُعتمدت من قبل هيئة ضمان الجودة والإعتماد بقرار رقم 104، بتاريخ 27 أكتوبر 2011، وتم تجديد الإعتماد بقرار رقم 168 بتاريخ 19 يوليو 2017.

 

12 برنامجا بينهم 6 نوعية لتأهيل طالب العلوم لسوق العمل

وأوضح الدكتور أسامة إبراهيم العيان، عميد كلية العلوم في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن كلية العلوم بجامعة المنصورة تضم نحو 500 عضوا بهيئة التدريس، يعملون بـ 6 أقسام بالكلية وهي: (الكيمياء، الفيزياء، الجيولوجيا، الرياضيات، النبات، علم الحيوان)، وقد تأسست جميعها 1969م، لافتا إلى أن كل قسم من هذه الأقسام يضم نوعين من البرامج: برامج عادية، وأخرى نوعية، وبذلك يكون إجمالي عدد البرامج في الأقسام 12 برنامجا نصفهم عادي، والنصف الآخر نوعي بمصروفات تصل إلى 20 ألف جنيها سنويا، يتم دفعها على قسطين على مدار العام الدراسي، وهي: (برنامج التكنولوجيا الحيوية، برنامج جيولوجيا البترول والتعدين، برنامج البتروكيماويات وتطبيقاتها، برنامج الكيمياء الحيوية التطبيقية والبيولوجيا الجزيئية، برنامج الفيزياء الطبية، برنامج الكيمياء والأدلة الجنائية).


وأشار "العيان" إلى أن ميزة البرنامج النوعي في الكلية هي أن من يتقدم إليه من الطلبة يُقبل فورا دون تنسيق داخلي، بالإضافة إلى مساعدة الطالب على تأهيله لسوق العمل، وفتح آفاق جديدة له في العديد من المجالات في المؤسسات والشركات والمصانع المختلفة، وتوفير مصدر دخل ذاتي للكلية.

1- برنامج الكيمياء والأدلة الجنائية.. متفرد في الجامعات المصرية


يعد برنامج الكيمياء، والأدلة الجنائية من أحدث البرامج النوعية التي يقدمها قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة المنصورة، فهو برنامج متفرد في محافظات وسط، وشرق، وغرب الدلتا، والجامعات المصرية كافة.

 

علوم الأدلة الجنائية تستخدم المبادئ والحقائق والتقنيات المعملية لمعالجة أدلة مسرح الجريمة

ويعد علوم الأدلة الجنائية تطبيقا للعلم، وخاصة الكيمياء في النظام القانوني، إذ أن علوم الأدلة الجنائية تستخدم المبادئ والحقائق والتقنيات المعملية في مجالات الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء وعلوم الأرض لمعالجة أدلة مسرح الجريمة.
ولا يقتصر مجال الكيمياء الجنائية على الدور الأمني بل يتجاوزه إلى توعية عامة بأخطار، ومشكلات التعامل غير الآمن مع المواد الكيميائية، التي تحيط بنا.

 

أقسام الكيمياء الجنائية

وتنقسم الكيمياء الجنائية إلى كيمياء فحص المستندات، كيمياء السموم والمخدرات، كيمياء فحص الخيوط، والحرائق والمقذوفات، والأعيرة النارية، والمتفجرات، كيمياء فحص البصمات، كيمياء القياس، والمعايرة الشرعي.

الكيمياء الجنائية ترتبط بتحليل مسرح الجريمة

وترتبط الكيمياء الجنائية عادة بتحليل مسرح الجريمة ولها تطبيقات عديدة في العلوم الجنائية المختلفة في مجال التزييف والتزوير. تمنح جامعة المنصورة بكالوريوس الكيمياء والأدلة الجنائية بعد اجتياز الطالب 136 ساعة معتمدة خلال 4 سنوات.
يقبل البرنامج طلاب من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (شعبتي العلوم، والرياضيات) وكذلك يتم ادراج أوائل خريجي البرنامج ضمن خطة تعيين المعيدين.

لماذا برنامج الكيمياء والأدلة الجنائية؟

يهدف البرنامج إلى إعداد خريج متميز متمتع بالمهارات اللازمة لمسايرة التقدم في استثمار التكنولوجيا الحديثة في ربط العلوم الأساسية بالأدلة الجنائية، ومؤهلا للمنافسة في سوق العمل المحلى، والإقليمي، وقادر على إنتاج بحث علمي متطور لخدمة المجتمع.
ويؤسس البرنامج هذا الإطار المعرفي على أسس قانونية وأخلاقية تتفق وتواكب التعامل المهني السليم مع مصادر المعلومات المختلفة.

2- برنامج البتروكيماويات وتطبيقاتها.. الوحيد في الشرق الأوسط

تقدم كلية العلوم بجامعة المنصورة بادرة تعاون في مجال حيوي متجدد هومجال صناعة البتروكيماويات، حيث يعتبر هذا المجال من المجالات الواعدة والمهمة بعد التطور الهائل في استكشاف الموارد البترولية؛ مما دعا كلية العلوم بجامعة المنصورة لاستحداث برنامج متخصص في مجال البتروكيماويات وتطبيقاتها بنظام الساعات  المعتمدة، والوحيد فى الشرق الأوسط حيث أن البرامج التعليمية المشابهة في جمهورية مصر العربية تركز في الأساس على النواحي الهندسية والميكانيكية بغض النظر عن  النواحي الفنية الكيميائية؛ لتصنيع البتروكيماويات، وذلك في إطار إثراء التعاون المشترك والتبادل العلمي بين البلدان العربية.

3- برنامج الكيمياء الحيوية التطبيقية والبيولوجيا الجزيئية

تم إطلاق البرنامج في بداية العام الدراسي 2022/2023 بالقرار الوزاري لوزير التعليم العالي، والبحث العلمى رقم 3236 بتاريخ 29 أغسطس 2022.
برنامج متفرد في الجامعات المصرية وأحد العلوم الأساسية اللازمة للعمل في العديد من التخصصات التطبيقية الطبية الحديثة
ويعد برنامج الكيمياء الحيوية التطبيقية، والبيولوجيا الجزيئية برنامج متفرد ومتخصص فى مجال الكيمياء الحيوية التطبيقية، والبيولوجيا الجزيئية فى محافظات وسط وشرق وغرب الدلتا والجامعات المصرية كافة، والذي يعتبر أحد العلوم الأساسية اللازمة للعمل في كثير من التخصصات التطبيقية الطبية الحديثة، التي تقع في مجالات متعددة مثل الطب وفروعه المختلفة، وكذلك الزراعة، والصناعة والبيئة، فدراسة الكيمياء الحيوية التطبيقية، والبيولوجيا الجزيئية ضرورية؛ لفهم طبيعة الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان؛ مما يتيح طرق تشخيصها وعلاجها باستخدام تحليلات معملية حديثة تعتمد على تقنيات دقيقة تصل إلى المستوى الجزيئى كتفاعلات البلمرة للأحماض النووية، ونظرا للحساسية الشديدة لهذه النوعية من التفاعلات فهي لا تعتمد فقط على تنفيذ خطوات معملية مكتوبة فقط، وإنما تحتاج إلى دراية كاملة في كل خطوة من إجرائها حتى تكون نتائج التحليلات حقيقية، وغير مضللة لكل من المريض ومسؤولي العلاج، ومن جهة أخري فإن العديد من الصناعات الرئيسية تعتمد على تقنيات كيميائية حيوية منها على سبيل المثال استخدام الكائنات الحية الدقيقة، أو بعض محتوياتها في إنتاج مستحضرات غذائية، أو علاجية.

 

4- برنامج الفيزياء الطبية

تتلخص رسالة البرنامج في إعداد خريج مؤهل علميا وبحثيا في مجال الفيزياء الطبية؛ لتلبية متطلبات سوق العمل وخدمة المجتمع.
ويهدف برنامج الفيزياء الطبية إلى إنتاج خريج قادر على المساهمة في الإقتصاد القائم على المعرفة، والمنافسة محليا، ودوليا من خلال:
 إكسابه المهارات، والمعلومات الاساسية في مجال الفيزياء الطبية.
 التدريب العملي، والميداني على الأجهزة الطبية الحديثة.
 إكسابه مهارة التفكير الإبداعي، والبحث العلمي.
 إشراكه في البحث عن المشكلات في بيئته المحلية، واقتراح الحلول المناسبة لها.
 إكسابه القدرة على المشاركة في ممارسة، وتطوير التقنيات والأساليب التشخيصية والعلاجية.

 

5- برنامج جيولوجيا البترول والتعدين


يهدف برنامج جيولوجيا البترول والتعدين بعلوم المنصورة إلى تقديم مستوى تعليمى متميز وعالى الجودة فى مجالي جيولوجيا، وجيوفيزياء البترول والتعدين، وأنشطة إستكشاف الغاز الطبيعى؛ لتلبية حاجة سوق العمل لخريجين متميزين ذوى كفاءة عالية لديهم القدرة على التفكير والإبتكار بجانب قدرتهم على إجراء بحوث أكاديمية وتطبيقية متطورة من خلال بناء قنوات اتصال مع الشركات والجامعات ذات الصلة على المستويين المحلى والإقليمى؛ للوفاء بمتطلبات تطوير المجتمع وتنمية البيئة.


يتضمن نص الرسالة الشق التعليمي، المجتمعي، والبحث العلمي، وتقبل كلية العلوم ببرنامج جيولوجيا البترول والتعدين الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمى بشعبتيه علمى علوم، وعلمى رياضيات، أومايعادلها وفقاً لشروط القبول التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات، كما تقبل أيضا خريجى الكليات العملية الأخرى من الجامعات المصرية قريبة الصلة، أو ما يعادلها بعد موافقة مجلس الكلية.


يجوز لمجلس الكلية بناءا على إقتراح إدارة البرنامج قبول طلاب من الحاصلين على درجة بكالوريوس العلوم فى أى تخصص، والراغبين فى الإلتحاق ببرنامج جيولوجيا البترول والتعدين، وبشرط ألا تقل مدة الدراسة بالكلية عن ثلاثة أعوام دراسية ونصف فى حالة إستكمال الطالب عدد 136 ساعة معتمدة على أن يتم ذلك بشروط قبول يقترحها مجلس إدارة البرنامج ويوافق عليها مجلس الجامعة.

 

6- برنامج التكنولوجيا الحيوية

يسعى برنامج التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها إلى الريادة والتميز في مجال التكنولوجيا الحيوية تعليمياً، وبحثياً، ومجتمعياً على المستويين المحلى والإقليمى فى ظل التنمية المستدامة لمؤسسات التعليم العالى.


ويهدف البرنامج إلى إعداد خريج متميز في مجال التكنولوجيا الحيوية قادر على إجراء بحث علمي متطور يعتمد على الإبتكار والمعرفة، ومؤهل للمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي لتطوير المجتمع وحل مشاكله.


نصيب كلية العلوم بجامعة المنصورة يتجاوز 30% من إجمالي البحث العلمي بالجامعة
وأكد الدكتور أسامة إبراهيم العيان أن نصيب كلية العلوم بجامعة المنصورة يتجاوز 30% من إجمالي البحث العلمي بالجامعة، مشيرا إلى أن نسبة أعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم من إجمالي أعضاء هيئة التدريس في جميع الكليات على مستوى مصر يصل إلى 8.3% وهم من ينتجون 30% من النشر والبحث العلمي في مصر.
وأوضح بأن الأبحاث العلمية يتم تصنيفها إلى 4 من حيث الجودة تبدأ ب Q1 وهي الأعلى، ثم Q2، ثم Q3 ، ثم Q4، لافتا إلى أن علوم المنصورة تنشر أكثر من 50% من أبحاثها العلمية بمجلات علمية ذات معامل تأثير عالي ( Q1، Q2).


وأضاف بأن كلية العلوم بجامعة المنصورة قد حققت المركز الأول في التميز الحكومي على مستوى جامعة المنصورة في 2024، ومؤخرا تقدمت الكلية لاعتماد 11 برنامجا من برامجها للاعتماد الأكاديمي والنتيجة منتظر إعلانها خلال شهر مايو الجاري.


وأشار "العيان" إلى أن علوم المنصورة تسعى لاستهداف مشكلات البيئة والصناعة في شكل أبحاث علمية مشتركة وإيجاد حلول لها، وتوصي بتنظيم وتوقيع بروتوكولات بين كليات العلوم وعناصر المجتمع المدني المختلفة وخصوصا في مجال الصناعة والبيئة، ومد جسور التعاون مع المجتمع المدني متمثلا في المصانع والشركات، وإعطاء الفرصة لطلبة وخريجي كليات العلوم للتدريب والبحث والتطبيق بما يسهم بتسويق الطالب والباحث كمنتج لكلية العلوم في سوق العمل وحل المشكلات البيئية والصناعية المختلفة بطرق علمية واقتصادية متميزة لصالح الجميع.

وأضاف بأن أول عميد لكلية العلوم بجامعة المنصورة هو الدكتور محمد صلاح الدين عبد السلام بتاريخ 3 نوفمبر 1969م، وآخرهم هو الدكتور أسامة إبراهيم العيان منذ 1 أغسطس 2020، وحتى الآن.


جدير بالذكرأن كلية علوم المنصورة قد حصل منها حتى الآن حوالي 45 عالما من علمائها على جوائز الدولة بفروعها: (التقديرية، التشجيعية، وسام العلوم والفنون، نوط الإمتياز من الدرجة الأولى، جائزة النيل في العلوم والتكنولوجيا، جائزة مبارك في العلوم التكنولوجية، وجائزة الدولة للتفوق العلمي) بداية من تاريخ تأسيس الكلية، كان أولهم الدكتور عفيفي محمود عفيفي عام 1969م، وآخرهم الدكتور محمود لطفي ليلة بحصوله على جائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم الأساسية (جائزة العلوم الجيولوجية) في 2022م.

جامعة المنصورة
جامعة المنصورة

 

كلية العلوم جامعة المنصورة
كلية العلوم جامعة المنصورة

 

 

كلية العلوم
كلية العلوم

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة