خطة لتحويل موقع بدر 1 لنقطة محورية لتخزين وشحن الخام لشركات الصحراء الغربية.. مضاعفة السعة التخزينية لـ48 ألف برميل.. تأمين استقبال الخام من بدر 1وبتروسنان برج العرب وإعادة شحنه لتسهيلات التخزين بميناء الحمراء

الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 07:00 م
خطة لتحويل موقع بدر 1 لنقطة محورية لتخزين وشحن الخام لشركات الصحراء الغربية.. مضاعفة السعة التخزينية لـ48 ألف برميل.. تأمين استقبال الخام من بدر 1وبتروسنان برج العرب وإعادة شحنه لتسهيلات التخزين بميناء الحمراء وزير البترول كريم بدوى
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستهدف خطة شركة بترول الصحراء الغربية "ويبكو" إحدى شركات قطاع البترول ، العمل على تحويل موقع بدر-1 إلى نقطة محورية لتخزين وشحن الزيت الخام للشركات العاملة بالصحراء الغربية باستغلال البنية التحتية والتسهيلات المتوفرة، وذلك بإضافة عدة مشروعات لرفع كفاءة تسهيلات بموقع « بدر-1» من خلال إنشاء تسهيلات تخزين وتداول متكاملة لخدمة الشركات الشقيقة.

وفى هذا الإطار تمت مضاعفة السعات التخزينية لتصل إلى 48 ألف برميل، لتأمين استقبال الخام المُنتج من حقول بدر – 1 و المُستلم من الشركات الشقيقة (بتروسنان – برج العرب – بتروفيوم) وإعادة شحنة من خلال محطة الشحن إلى تسهيلات التخزين الرئيسية بموقع ميناء الحمراء البترولي وذلك وفقا لتصريحات المهندس إبراهيم مسعود رئيس شركة "ويبكو ".


كما تتضمن الخطة حرص شركة  "ويبكو "المستمر على مواكبة المتطلبات الخاصة بزيادة كفاءتها وقدراتها وخطط تطوير وزيادة الإنتاج بموقع بدر-1،  من فرص تنموية واستكشافية متاحة لزيادة الانتاج حيث تم وضع خطة  طموحة للآبار الاستكشافية والتنموية التقييمية و الاستفادة من البنية التحتية القائمة في موقع بدر -1 و تنميتها حيثُ سيتم حفر  3 آبار استكشافية بالإضافة إلى حفر  6 آبار تنموية تقييمية خلال المرحلة القادمة .

وكذلك مشروع منظومة التحكم الاّلي وإيقاف التشغيل الآلي في حالات الطوارئ والذي يحتوي على أحدث الأنظمة الموجودة ويتم من خلاله مراقبة كافة العمليات الخاصة بمعالجة الزيت الخام والغاز طبقاً لتوجهات الوزارة بتطبيق  التحول الرقمي وإدارة سلامة العمليات، كما تمت زيارة جهاز الحفر EDC 56 والذى يقوم حالياً بحفر البئر الاستكشافى BED 10-2x والتأكد من إتباع معايير السلامة و الصحة المهنية أثناء عمليات الحفر.

وجاءت تأكيدات المهندس كريم بدوى، أن قطاع البترول ينفذ حالياً برنامج بحث واستكشاف مكثف بهدف تحقيق اكتشافات جديدة تسهم فى زيادة الانتاج والاحتياطيات بالتوازى مع تنمية الاكتشافات الجديدة للاستمرار فى تلبية احتياجات السوق المحلى وتخفيف الضغط على فاتورة الاستيراد، مشيراً إلى أهمية التعاون والشراكة بين مع الشركات العالمية للمشاركة والاستثمار فى المشروعات البترولية مما يحقق الاستفادة للجميع.

وأضاف المهندس كريم بدوى، أن مصر تمتلك بنية تحتية قوية وامكانات متميزة تؤهلها لأن تعزز مكانتها فى المنطقة كمركز إقليمى للطاقة وأن العمل جارى على ابراز الفرص الاستثمارية المتاحة فى قطاع البترول بما يخدم أهداف تأمين وتنويع موارد الطاقة.

وتتضمن أهم أولويات العمل بقطاع البترول خلال الفترة الراهنة الآتى:
 

1-  العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعى) من خلال الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية.

2-  جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة فى مجال البحث والاستكشاف والطاقات الجديدة كالهيدروجين.

3- المزيد من تأمين واستدامة إمدادات الوقود للسوق المحلية.

4- دعم جهود التحول الطاقى وتنويع مصادر الطاقة المستخدمة فى مصر.

5- استكمال المشروعات الكبرى فى مجال التكرير مثل مشروع تعظيم إنتاج السولار بأسيوط (أنوبك) وميدور.

6- التسويق للمزيد من الفرص الاستثمارية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجه باستخدام التقنيات الرقمية وتوفير وتيسير الإجراءات المحفزة لزيادة الاستثمارات فى هذا المجال.

7- الاستثمار فى مشروعات تعظيم القيمة المضافة من الموارد البترولية والغاز ممثلة فى صناعة البتروكيماويات، والتوسع فى إضافة حلقات جديدة من المنتجات البتروكيماوية عالية القيمة التى تعد أساساً لقيام صناعات أخرى.

8- دعم جهود التحول الرقمى لتحقيق الحوكمة وسرعة تداول البيانات لدعم اتخاذ القرار.

9- المزيد من تشجيع القطاع الخاص على تعظيم مشاركته مع قطاعى البترول والتعدين.

10- المزيد من تأهيل وتطوير الكوادر البترولية وبناء القيادات.

11- الالتزام بتطبيق أدق معايير السلامة والحماية فى منظومة صناعة البترول والغاز.

12- دعم الدور المصرى كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة فى المنطقة والاستمرار فى الدور الذى تلعبه مصر كمركز رئيسى فى كل من أفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط واستمرارها مصدراً رئيسياً للمواهب فى مجال البترول والغاز.

13- تعظيم الدور المجتمعى لأنشطة قطاع البترول والغاز فى تنمية المجتمعات المحيطة بمناطق العمل البترولى.

14- العمل على زيادة تمكين قطاع الثروة المعدنية وفاعليته فى دعم الاقتصاد القومى، واستثمار ما حققه من تقدم فى الإسراع بتنفيذ خطوات إصلاحية أكبر.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة