كيف استعدت الشرقية لمواجهة موسم السحابة السوداء؟.. توفير 180 موقعا لاستلام قش الأرز.. تسهيلات في تأجير المعدات بأسعار مخفضة.. حبس وغرامة 50 ألف جنيه للمخالفين.. وغلق مصانع الطوب والمكامير.. صور

الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 10:00 م
كيف استعدت الشرقية لمواجهة موسم السحابة السوداء؟.. توفير 180 موقعا لاستلام قش الأرز.. تسهيلات في تأجير المعدات بأسعار مخفضة.. حبس وغرامة 50 ألف جنيه للمخالفين.. وغلق مصانع الطوب والمكامير.. صور قش الأرز
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

محافظة الشرقية من أهم المحافظات المنتجة لمحصول الأرز، وهو أهم المحاصيل الاستراتيجية بعد القمح لأهميته كغذاء وكذلك لتحقيق عائد اقتصادي للفلاح.

واستعدت الأجهزة التنفيذية بالشرقية، للحصاد الذي سينطلق خلال أيام، لتحقيق الاستفادة القصوى من الأرز وقشه  والذي له أهمية كبيرة بدخوله في الصناعات الحديثة بعد إعادة تدويره، وكذلك القضاء على ظاهرة السحابة السوداء الناتجة عن القيام بحرق قش الأرز.

وقال الدكتور مجدي الحصري مدير جهاز شئون البيئة بالشرقية، إنه شكل غرفة عمليات مع الأجهزة التنفيذية والجهاز، للاستعداد للموسم وتحقيق أقصي الاستفادة من القش الناتج عن المحصول، حيث من المتوقع هذا العام جمع 450 طنا، مضيفا أنه أعد 180 موقعا للتسهيل على المزارعين تسليم بالات القش.

وأشار إلى أنه عقد اجتماعات مع مديرى الميكنة الزراعية بمراكز كفر صقر وههيا وديرب نجم وأبو حماد وهي أكبر مساحات زراعة بالمحافظة، لتوفير المعدات الزراعية (مكابس – جرارات – فرامات )، والتابعة لوزارة البيئة وحصرها والوقوف على الحالة الفنية لها وإجراءات تسهيل تأجيرها بأجر اقتصادي لمتعهدى جمع المخلفات الزراعية، والتنسيق الدائم مع مديرية الزراعة والوحدات المحلية بكافة المراكز والمدن .

وتابع أنه تم تدشين مجموعة عمل عبر تطبيق الواتس آب لتسهيل التواصل بين جهاز البيئة والزراعة والمحليات لمتابعة تنفيذ الخطة والمستجدات وتوجيه المسؤولين فورا للتعامل مع حالات الحرق وتحرير المحاضر المخالفين عن طريق مديري الإدارات والجمعيات الزراعية ومسؤولي الوحدات المحلية.

وكذلك سرعة التعامل مع البلاغات والشكاوى وسرعة حلها بالتعاون مع الجهات المعنية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لافتا إلى أن العقوبة تصل إلى بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تزيد عن مليون جنيه.

كما تشكلت غرفة طوارئ بمقر الفرع تعمل على مدار الساعة لتنظيم وتوجيه محاور العمل واستقبال وتلقى البلاغات والشكاوى واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية، كذلك متابعة الالتزام بغلق المسابك ومكامير الفحم و مصانع الطوب.


ومتابعة المرور بشكل يومى على جميع محاور العمل 24 ساعة، لمتابعة أعمال مكافحة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وقانون المخلفات رقم 202 لسنة 2020. والتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات البيئية بالقاهرة للمرور مع جهاز شئون البيئة ومحاور العمل للتفتيش على المخالفين لقانون البيئة والمخلفات وتحرير محاضر للمخالفين بجميع مراكز ومدن المحافظة .

تجميع القش
تجميع القش

 

تجميع قش الأرز بالشرقية
تجميع قش الأرز بالشرقية

 

 

تجميع قش الأرز
تجميع قش الأرز

 

 

قش الأرز
قش الأرز

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة