الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى: العلاقات بين مصر والصومال تاريخية وممتدة منذ سنوات.. ويؤكد: نتعاون بشكل إيجابى من أجل البناء والتنمية والتعمير.. ومصر تتولى قيادة مجلس السلم والأمن الأفريقى أكتوبر المقبل.. فيديو

الأربعاء، 14 أغسطس 2024 07:32 م
الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى: العلاقات بين مصر والصومال تاريخية وممتدة منذ سنوات.. ويؤكد: نتعاون بشكل إيجابى من أجل البناء والتنمية والتعمير.. ومصر تتولى قيادة مجلس السلم والأمن الأفريقى أكتوبر المقبل.. فيديو الرئيس السيسي والرئيس الصومالى
كتب محمد عبد العظيم – رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسى بالرئيس الصومالى فى القاهرة والوفد المرافق له، قائلا: "أهلا وسهلا بكم فى مصر واسمحوا لى ابدأ حديثى بأن اقدم لفخامة الرئيس والشعب الصومالى التعازى فى الحادث الإرهابى المزدوج فى العاصمة مقديشو واقدم التعازى للضحايا والآمال للمصابين بالشفاء".

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الرئيس الصومالى بقصر الاتحادية: " العلاقات بين مصر والصومال علاقات تاريخية ممتدة منذ سنوات طويلة وعلى مستوى العصر الحديث ومنذ الستنينات تتسم العلاقات بالاستقرار والاخوة والتعاون وده أمر مستمر حتى الآن"، متابعا: "حريصون على العلاقات مع الصومال على التعاون والتنمية بين البلدين.. واقدم التهنئة للرئيس شخصيا والصومال بالنجاح فى إدارة الأمور ورفع العقوبات والحظر الذى كان موجودا.. وتتولى الصومال مقعد فى مجلس الأمن وده أمر مهم وده خلال عامى 2025 / 2026 وده أمر لجهود مكافحة الإرهاب واستقرار البلاد.


وأكد الرئيس السيسى على حرص الدولة المصرية على استقرار الصومال ودعم مكافحة الإرهاب حتى تعود الصومال إلى سابق عهدها، مشيرا إلى أن السفارة المصرية عادت للعمل فى مقديشو مرة ثانية.. وخطوط مصر للطيران بين القاهرة ومقديشو عادت للعمل.. وهناك بنك مصرى حاليا فى الصومال.. والهدف من كل هذه الإجراءات تأكيد الاخوة والتعاون.


وأشار الرئيس السيسى إلى أن الاتفاق بين وزيرى الدفاع المصرى والصومالى يصب فى إطار تعزيز التعاون.. والتعاون يهدف إلى البناء والتنمية والتعمير ولا نتدخل فى شئون الدول.. وندعم احترام القانون الدولى وسيادة الدول والأعراف الدولية، متابعا: "مهم جدا لدول الجوار احترام سيادة الدول ونحافظ على استقلالها وندعم التعاون فيما بيننا كدول فى القارة الأفريقية، وندعم الصومال واستقرارها وسيادتها.. مصر أشقاء وأصدقاء للصومال.. حريصون على العلاقات مع الصومال ونحن مع القانون الدولى والأعراف الدولية والسيادة.. نحن مع الصومال وندعم مؤسسات الدولة.


وأوضح الرئيس السيسى، أن مصر ستتولى قيادة مسؤولية مجلس السلم والأمن الإفريقى خلال أكتوبر المقبل، للحفاظ على أمن واستقرار كل دول أفريقيا بالنوايا الطيبة والأمر لكل الدول وليس الصومال فقط خلال هذا العام سيتم تجديد بعثة حفظ السلام فى الصومال، وستشارك مصر فيها ويبقى الأمر بيد الدولة المستضيفة لهذه البعثة وإن كانت ترغب سوف نكون متواجدين والأمر لا يؤثر وسنظل أخوة وأشقاء.


وقال الرئيس السيسى فى نهاية كلمته: "ارحب مرة أخرى بالرئيس الصومالى واتمنى لكم كل التوفيق.. وأؤكد له لكم فى مصر أشقاء وأخوة وأصدقاء يمكنكم الاعتماد عليهم".


من جانبه أكد الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود، أنه يتشرف بزيارة مصر استجابة للدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، موجهًا الشكر للقيادة والحكومة والشعب المصرى على الاستقبال الحار وكرم الضيافة المقدم له والوفد المرافق له، موضحًا أن مصر بلد شقيق وصديق للصومال.


وشدد «شيخ محمود» خلال مؤتمر صحفى مع الرئيس السيسى، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أن مصر حليف تاريخى للصومال، وبلد شقيق وصديق ومساند، موضحا أنه يجرى العمل على إقامة علاقات تتسم بالازدهار وتستند إلى الاحترام المتبادل.


وأوضح أن فى المناقشات مع الرئيس السيسى، من الواضح أن حكومتا الدولتين تجدا أنه من المفيد العمل على دفع قدمًا بالروابط الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية بين البلدين، وهذا لمصلحة الشعب المصرى والصومالى، متابعًا: «الصومال ومصر يعملان فى مواجهة حالة عدم اليقين والصدمات الخارجية التى يتم مواجهتها الآن».

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة