الملك سبتاح وصل للعرش وهو طفل .. ماذا تعرف عنه؟

الأربعاء، 14 أغسطس 2024 11:00 م
الملك سبتاح وصل للعرش وهو طفل .. ماذا تعرف عنه؟ الفرعون سبتاح
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرف الفرعون سبتاح باسم آخر وهو مرنبتاح سبتاح وقد كان الملك قبل الأخير في الأسرة التاسعة عشرة المصرية، ولم يكن هذا الملك وليا للعهد، ولكنه وصل للعرش وهو طفل بعد وفاة سيتى الثانى، وتاريخ خلافته له محدد باليوم الثاني من شهر الأول من فصل برت (الشتاء) أي حوالي شهر ديسمبر.

وورد عنه في موسوعة مصر القديمة لسليم حسن أن هناك ملكان باسم «سبتاح» أحدهما يُدعى «مرنبتاح سبتاح»، والثاني يُدعى «رعمسيس سبتاح»، والأوَّل يُلقب «أخن رع ستبن رع»، والثاني يُلقب «سخعن رع ستبن رع»، وقد كان الأخير إلى زمن قريب يعتبر أنه «رعمسيس التاسع» أحد ملوك الأسرة العشرين، إلى أن برهن الأثري «دارسي» على أنه أحد ملوك الأسرة التاسعة عشرة؛ ولذلك اقترح تسميته «رعمسيس الثالث»، وبذلك يجعل الملوك الذين يحملون هذا الاسم اثني عشر فرعونًا لا أحد عشر.

وجد تمثال بلا رأس لسبتاح ويوجد الآن في متحف ميونيخ يظهره جالسا في حضن فرعون آخر، ويفترض أنه والده، وقال عالم المصريات البريطاني ايدين دودسون عنه: "الملك الوحيد في هذه الفترة من نهاية الأسرة 20 الذي كان يمكنه أن يبارك هذا التدمير هو أمنمنسي، وكذلك كان الملك الوحيد الذي كان يتطلب هذا التعزيز الصريح لشرعية ذريته، ومن المرجح أن يكون تأكد من هدم هذا التمثال بعد سقوط باي أو وفاة سبتاح نفسه، عندما كانت فترة إعادة الاعتبار قصيرة الأمد لأمنمسي قد انتهت".

حكم سبتاح مصر لما يقرب من 6 سنوات كشاب صغير السن (طفل)، فقد كان في العاشرة أو الحادية عشرة عندما تولى السلطة، وعند إجراء فحص طبي للمومياء تم الكشف عن أن الملك كان في حوالي عمر الـ 16 عاماً عند وفاته. وكان طويل القامة (1.6 متر)، وكان له شعر بني محمر مجعد، وعلى الأرجح كان يعاني من مرض شلل الأطفال في القدم اليسرى المشوهة بشدة والمشلولة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة