العثور على لوحة حجرية تحوى أكثر من 100 رمز لحضارة المايا

الخميس، 15 أغسطس 2024 10:00 ص
العثور على لوحة حجرية تحوى أكثر من 100 رمز لحضارة المايا لوحة حجرية من حضارة المايا
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار من المعهد الوطنى للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH) لوحة حجرية عملاقة منحوتة على أرضية بركة مقدسة فى كوبا، هى دولة مايا من أواخر العصر ما قبل الكلاسيكى إلى أواخر العصر ما بعد الكلاسيكي، وتقع فى شبه جزيرة يوكاتان فى ولاية كوينتانا رو المكسيكية، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".

كان عدد سكان كوبا في ذروته يقدر بنحو 50 ألف نسمة، حيث جرت معظم أعمال البناء فى الفترة الكلاسيكية الوسطى والمتأخرة (500 إلى 900 م).

كشفت الحفريات الأخيرة عن لوحة حجرية ضخمة محفور عليها 123 رمزًا ماويًا على أرضية بركة مقدسة بالقرب من نوحوش مول، وهو هرم يبلغ ارتفاعه 42 مترًا.

وبحسب بيان صحفي صادر عن المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ، فإن النقوش مجتمعة تشكل شكل حرف L، وتغطي مساحة تزيد عن 11 مترا مربعا.


تم اكتشاف العديد من اللوحات الحجرية المنقوشة والمنحوتة في كوبا في السابق، ومع ذلك، فإن هذا الاكتشاف الجديد يملأ فجوة فى التسلسل الأسرى للمدينة.

كشفت دراسة كتابية عن اسم كاويل تشاك شين، وهو حاكم غير معروف سابقًا لكوبا، والذي أخذ اسم كاويل معبود البرق لدى المايا.

تشير هذه النقوش إلى تأسيس مدينة كيه ويتز نال في عام 569 م، ومجموعة اللوردات الوصائيين الذين أسسوا كوبا، مثل بولون تزاكاب أجاو (الذي يعني اللوردات الأسريين).

ويعمل علماء الآثار الآن على الحفاظ على النصب التذكاري الذي تعرض للتآكل بسبب هطول الأمطار وركود المياه، وفي الوقت نفسه، تم تسجيل النص الهيروغليفي بدقة عالية بتقنية ثلاثية الأبعاد، مما يوفر سجلاً دائمًا للدراسات الكتابية الأكثر تعمقًا.

لوحة حجرية من عصر المايا
لوحة حجرية من عصر المايا


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة