خطوة للقضاء على "بعبع" الثانوية العامة.. نواب وسياسيون: قرارات وزير التربية والتعليم جريئة.. تؤكد أننا أمام فكر جديد فى التعامل مع العملية التعليمية بما يصب فى صالح التعليم.. وتواجه الدروس الخصوصية

الخميس، 15 أغسطس 2024 03:30 م
خطوة للقضاء على "بعبع" الثانوية العامة.. نواب وسياسيون: قرارات وزير التربية والتعليم جريئة.. تؤكد أننا أمام فكر جديد فى التعامل مع العملية التعليمية بما يصب فى صالح التعليم.. وتواجه الدروس الخصوصية وزير التربية و التعليم
كتبت إسراء بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثمن عدد من النواب والسياسيين القرار الجديد بشأن إعادة هيكلة نظام الثانوية العامة، والتى شملت خفض عدد المواد الدراسية، لطلاب الصف الأول الثانوى من 10 إلى 6 مواد، للشعب العلمية والأدبية.

النائب عصام هلال: هيكلة نظام الثانوية العامة تؤكد أننا أمام فكر جديد فى التعليم

حيث قال النائب عصام هلال وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ القرار الجديد بشأن إعادة هيكلة نظام الثانوية العامة، والتى شملت تقليل عدد المواد الدراسية، لطلاب الصف الأول الثانوى من 10 إلى 6 مواد، للشعب العلمية والأدبية، إن هذه القرارات تأتى فى إطار تطوير التعليم وخاصة المناهج التعليمية.

وأكد "هلال" فى تصريح لـ "اليوم السابع" أن هذه الخطوة تأتى لتخفيف العبء على الطلاب فى ناحية حشو المعلومات وخطوة جادة لتطوير التعليم ونحتاج خطة شاملة للنهوض بالتعليم وهذه القرارات مؤشر جيد نحو استراتيجية وخطة شاملة تشمل المناهج والمعلم والبنية الأساسية للتعليم، مشددا على أن هذه المؤشرات تؤكد أننا أمام فكر جديد فى التعامل مع العملية التعليمية بما يصب فى النهاية لصالح التعليم.

وأضاف أن هذه الخطوة تساعد فى مواجهة الدروس الخصوصية والتقليل منها وهو ما يساعد فى تخفيف الأعباء المادية على الأسر المصرية.

النائبة أمل سلامة: هيكلة نظام الثانوية العامة خطوة للقضاء على "البعبع" فى الأسر المصرية
 

فيما قالت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، إن القرار الجديد بشأن إعادة هيكلة نظام الثانوية العامة، والتى شملت تقليل عدد المواد الدراسية، لطلاب الصف الأول الثانوى من 10 إلى 6 مواد، للشعب العلمية والأدبية، خطوة جيدة للقضاء تدريجيا على "بعبع" الثانوية العامة.

وأوضحت عضو مجلس النواب فى تصريح لـ "اليوم السابع" أن الثانوية العامة تشكل عبء كبير على الطلاب والأسر المصرية نظرا لأهميتها فى تحديد مستقبل الطالب العلمى والمهنى للطالب وهو ما كان يشكل ضغط نفسي ومادى على الطلاب وعائلاتهم وصرف مبالغ طائلة على الدروس الخصوصية ولكن هذه القرارات تعتبر خطوة فى تخفيف هذا العبء النفسي لتقليل المواد بالإضافة إلى مواجهة الدروس الخصوصية أيضا ولكنها تحتاج لدقة فى التطبيق العملى للوصول إلى هدفها بالفعل.

رئيس الحزب الناصرى: هيكلة نظام الثانوية العامة قرار جرئ نحو التطوير
 


ومن جانبه ثمن الدكتور محمد أبو العلا رئيس الحزب العربي الديمقراطى الناصرى، القرار الجديد بشأن إعادة هيكلة نظام الثانوية العامة، والتى شملت تقليل عدد المواد الدراسية، لطلاب الصف الأول الثانوى من 10 إلى 6 مواد، للشعب العلمية والأدبية، مؤكدا أن هذه القرارات خطوة حقيقية في التغيير وقرارات جريئة تؤكد على المزيد من التطور فى نواحى عديدة.

وأكد "أبو العلا" فى تصريح لـ "اليوم السابع" أن هذه الخطوة تدل على أن الحكومة تشعر بمعاناة المواطنين وهاجس الثانوية العامة الذى يؤرقهم فكل أب وأم يتمنوا تفوق أبناءهم فى هذه المرحلة التعليمية الفارقة فى حياتهم وهو ما يشكل عبء مادي كبير فى الحصول على دروس خصوصية فى كافة المواد بالإضافة إلى العبء النفسي فى تخوفهم من النتيجة والامتحانات.

وأضاف رئيس الحزب العربي الديمقراطى الناصرى، أن هذه القرارات مؤشر جيد على تحسن منظومة التعليم فى مصر ومواجهة الدروس الخصوصية وننتظر قرارات جريئة أخرى للنظر إلى المنظومة بأكملها والنظر أيضا إلى المعلمين لتحسين وضعهم المادي لعدم احتياجهم لإعطاء الدروس الخصوصية.

 

وكان أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم عن خطة الوزارة للعام الدراسى الجديد 2024 /2025، والذى سينطلق فى الحادى والعشرين من سبتمبر المقبل.

وكشف الوزير عن إعادة تصميم المحتوى العلمى والمعرفى لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، بحيث لا تسبب عبئًا معرفيًا على الطلاب.


ويدرس طلاب الصف الأول الثانوى فى العام الجديد 6 مواد، بدلًا من عشرة مواد درسها نظرائهم فى العام الماضى، حيث تم إعادة تصميم المناهج المقررة لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، ويطبق منهج (العلوم المتكاملة) لأول مرة بدلًا من منهجى الكيمياء والفيزياء، كما سيتم إعادة تصميم مادة الجغرافيا لتلغى من الدراسة فى الصف الأول الثانوى، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية فى السنة التالية، وبذلك تكون المواد التى سيدرسها طلاب الفرقة الأولى للثانوية العامة فى العام الجديد هى مواد (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الرياضيات - العلوم المتكاملة - الفلسفة والمنطق)، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية - اللغة الأجنبية الثانية)، وهى مواد نجاح ورسوب.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة