كيكو وتكتك وسمسم في مهرجان نبتة.. ما سر ارتباط الحيوانات بقصص الأطفال؟

الخميس، 15 أغسطس 2024 04:00 م
كيكو وتكتك وسمسم في مهرجان نبتة.. ما سر ارتباط الحيوانات بقصص الأطفال؟ أبطال كارتون العائلة السعيدة
سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

«أبو قردان وأسد وزرافة وحمار وحشى وفيل» حيوانات تقدمها النسخة الأولى من مهرجان نبتة للأطفال، فكيكو «أبو قردان» هو أيقونة المهرجان أما باقى الحيوانات فهى أبطال كارتون «العائلة السعيدة»، الذى يعرض للمرة الأولى خلال المهرجان. وهى الشخصيات التى تذكرنا بمدى ارتباط الحيوانات بأدب الأطفال، فدائما ما يتمتعون بدور محورى فى العديد من القصص التى نشرت وتداولت على مر العصور.. فما السر؟

كيكو
كيكو

تقول كاتبة الأطفال الأمريكية رينيه رونجى، فى مقال نشرته بموقع «kid press room»، إن ارتباط الحيوانات بقصص الأطفال يبرز من خلال قدرتها على جذب اهتمام الصغار وتعليمهم دروسا حياتية مهمة بطريقة ممتعة وسهلة الفهم.

وتضيف: تستخدم الحيوانات فى أدب الأطفال كرموز تجسد مجموعة من الصفات الإنسانية، مثل الشجاعة، والذكاء، والتعاطف. هذا التجسيد يسمح للأطفال بفهم وتطبيق هذه القيم فى حياتهم اليومية بطريقة تجذب خيالهم. على سبيل المثال يمكن أن يمثل الأسد الشجاعة، والسلحفاة الصبر، بينما يعكس الثعلب الذكاء والمكر، من خلال هذه الرموز يصبح الأطفال أكثر قدرة على التعرف على هذه الصفات وتقديرها.

التعلم والتطوير

تشكل القصص التى تتضمن الحيوانات وسيلة فعالة لتعليم الأطفال دروسا مهمة حول السلوك الإنسانى، مثل الصداقة، والتعاون، والتعاطف. العديد من القصص تستخدم الحيوانات كمثال لتعليم الأطفال كيفية التعامل مع الصعوبات وكيفية حل المشكلات بطريقة بناءة مما يساعد الأطفال على فهم كيفية التعامل مع التحديات فى حياتهم.

التواصل مع الطبيعة

تسهم القصص التى تتضمن الحيوانات فى تعزيز ارتباط الأطفال بالطبيعة. من خلال قراءة القصص عن الحيوانات المختلفة، يتعلم الأطفال عن البيئات الطبيعية وضرورة الحفاظ على البيئة. هذا الارتباط يشجعهم على احترام الكائنات الحية وتقدير تنوع الحياة البرية، بالإضافة إلى ذلك تسهم القصص التى تركز على الحيوانات فى تنمية اهتمام الأطفال بالحيوانات وحمايتها، مما يعزز الشعور بالمسئولية تجاه البيئة.

كارتون العائلة السعيدة
كارتون العائلة السعيدة

 

الخيال والإبداع

تلعب الحيوانات فى القصص دورا مهما أيضا فى تحفيز خيال الأطفال وإبداعهم، وتمكن القصص التى تتناول مغامرات الحيوانات الأطفال من التفكير فى سيناريوهات مختلفة وتجربة عوالم جديدة من خلال عيون هذه الكائنات. سواء كان ذلك من خلال حكايات خيالية أو قصص تعليمية، يساعد تفاعل الأطفال مع الحيوانات الخيالية على تنمية قدرتهم على التفكير النقدى وإبداع حلول لمشاكل خيالية.

تجربة شخصية وعاطفية

تعتبر الحيوانات أيضا وسيلة قوية للتواصل العاطفى مع الأطفال، يمكن للأطفال أن يشعروا بالراحة والارتباط الشخصى مع الحيوانات فى القصص، مما يساعدهم فى التعبير عن مشاعرهم وفهم مشاعر الآخرين بشكل أفضل. القصص التى تحتوى على حيوانات تعزز من قدرة الأطفال على التعاطف والتواصل العاطفى، ما يسهم فى تنمية مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة