أستاذ كبد لقناة الناس: تناول أدوية دون استشارة طبيب يؤدى لمشاكل خطيرة

الخميس، 15 أغسطس 2024 07:07 م
أستاذ كبد لقناة الناس: تناول أدوية دون استشارة طبيب يؤدى لمشاكل خطيرة الدكتور أحمد درة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الدكتور أحمد درة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر، من مخاطر تناول الأدوية دون إجراء الفحوصات اللازمة أو استشارة طبيب متخصص، مشددًا على أن هذا التصرف قد يؤدي إلى مشكلات كبدية خطيرة.


وأشار أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس، فى رده سؤال متصلة، حول إن زوجها يتناول أدوية دون استشارة الطبيب، ولديه مشكلة فى الكبد، إلى أن توقف العلاج دون تقييم شامل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة، مشيرًا إلى أهمية إجراء تحاليل محددة لتحديد أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد بشكل دقيق.


وأوضح أن هذه التحاليل تشمل: تحاليل الفيروسات الكبدية: لتحديد ما إذا كانت هناك عدوى فيروسية مثل فيروس بي أو سي، تحليل المناعة: لفحص الحالة المناعية للكبد، وتحليل نسبة الصفراء في الدم: لمراقبة صحة الكبد بشكل أفضل.


ونوه إلى أن تناول الأدوية دون استشارة طبيب مختص يمكن أن يكون له آثار سلبية جسيمة، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل كبدية مسبقة، موضحا أن بعض الأدوية قد تؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية أو حتى تسبب تليف الكبد والفشل الكبدي في الحالات الشديدة.

كشف الدكتور أحمد درة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر، أن هناك ظاهرة متزايدة في مصر تتمثل في نقص فيتامين (د) بين النساء، والذي يرتبط بشكل أساسي بسوء التغذية وليس فقط بقلة التعرض لأشعة الشمس.

وأشار أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس، إلي أن فيتامين (د)، يتحول إلى شكله الفعال بفضل الشمس، لكن التغذية السليمة تلعب دورًا محوريًا في الحصول عليه.

وأشار إلى أن النساء، وخاصةً العاملات منهن، لا يملكن الوقت الكافي لتحضير وجبات غذائية متكاملة، مما يساهم في نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية، منوها إلى أن الزيادة في استهلاك الوجبات السريعة وتوافر خدمات التوصيل ساهمت في تدهور العادات الغذائية.

وأضاف أن (الوجبات السريعة)، الذي يتضمن أطعمة مقلية في زيوت قد تكون ضارة، يؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي، منها القلي في الزيوت المستعملة عدة مرات قد يؤدي إلى ظهور مركبات سامة تؤثر على الجهاز الهضمي وتزيد من احتمالات الإصابة ببعض الأمراض.

وفي السياق ذاته، أشار إلى أن بعض الأمراض الطفيلية القديمة التي كان يُعتقد أنها قد اختفت عادت للظهور في المجتمع، بسبب نقص التغذية السليمة، مؤكدا أن بعض الطفيليات مثل الإسكارس والانتروبيس فيرمكس لا تزال موجودة في المناطق الريفية، مما يتطلب زيادة الوعي حول النظافة الشخصية والغذائية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة