أفضل 100 رواية في القرن الحادي والعشرين.. رواية باتريك رادن كيف

الخميس، 15 أغسطس 2024 09:00 م
أفضل 100 رواية في القرن الحادي والعشرين.. رواية باتريك رادن كيف غلاف الرواية
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حلت رواية لا تقل شيئًا: قصة حقيقية عن القتل والذاكرة في أيرلندا الشمالية لباتريك رادن كيف ضمن قائمة أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين والتي أطلقتها صحيفة نيويورك تايمز.

تبدأ الأحداث في ديسمبر 1972، تم جر جين ماكونفيل، وهي أم لعشرة أطفال تبلغ من العمر ثمانية وثلاثين عامًا، من منزلها في بلفاست على يد دخلاء ملثمين، وكان أطفالها متشبثين بساقيها ولم يروها مرة أخرى. كان اختطافها أحد أشهر حلقات الصراع الشرس المعروف باسم الاضطرابات.
كل من في الحي كان يعرف أن الجيش الجمهوري الإيرلندي كان مسؤولا لكن في مناخ من الخوف والارتياب، لم يتحدث أحد عن ذلك، في عام 2003، بعد خمس سنوات من التوصل إلى اتفاق سلام غير مستقر في أيرلندا الشمالية، تم اكتشاف مجموعة من العظام البشرية على الشاطئ. عرف أطفال ماكونفيل أنها والدتهم عندما قيل لهم إن دبوس الأمان الأزرق مثبت على الفستان - ومع وجود عدد كبير من الأطفال، كانت تبقيه دائمًا في متناول اليد للحفاضات أو الملابس الممزقة.

تستخدم رواية باتريك رادن كيف الساحر حول الصراع المرير في أيرلندا الشمالية وتداعياته، قضية ماكونفيل كنقطة انطلاق لحكاية مجتمع دمرته حرب عصابات عنيفة، وهي حرب لم يتم حساب عواقبها أبدًا. لم يحرق العنف الوحشي أشخاصًا مثل أطفال ماكونفيل فحسب، بل أحرق أيضًا الجيش الجمهوري الأيرلندي. لقد شعر الأعضاء بالمرارة بسبب السلام الذي كان أقل بكثير من تحقيق هدف أيرلندا الموحدة، وتركهم يتساءلون ما إذا كانت عمليات القتل التي ارتكبوها ليست أعمال حرب مبررة، بل جرائم قتل بسيطة.

تظهر في الرواية شخصيات مثل دولورز برايس، التي كانت، عندما كانت في سن المراهقة بالكاد، تزرع القنابل في لندن وتستهدف المخبرين لإعدامهم، لصالح الجيش الجمهوري الأيرلندي والعقل المدبر المعروف باسم The Dark، وألعاب التجسس والمخططات القذرة للجيش البريطاني، وجيري آدامز، الذي تفاوض على السلام لكنه خان رفاقه المتشددين.

باتريك رادن كيف هو كاتب حائز على جوائز عدة ووهو المؤلف الأكثر مبيعًا لخمسة كتب أبرزها لا تقل شيئًا: قصة حقيقية عن القتل والذاكرة في أيرلندا الشمالية، الذي حصل على جائزة دائرة نقاد الكتاب الوطنية.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة