اكتشاف فسيفساء مائية تعود للقرن الثانى فى مدينة روكستر الرومانية

الخميس، 15 أغسطس 2024 07:00 ص
اكتشاف فسيفساء مائية تعود للقرن الثانى فى مدينة روكستر الرومانية فسيفساء مائية من القرن الثانى الميلادى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار، فسيفساء ذات طابع مائي أثناء الحفريات فى مدينة روكستر الرومانية، المعروفة باسم فيروكونيوم خلال العصر الروماني، تقع في قرية روكستر بإنجلترا، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".

تم اكتشاف الفسيفساء فى منزل فاخر يعود تاريخه إلى القرن الثاني الميلادي، ومن اللافت للنظر أن بعض الأقسام السفلية من جدران المنزل ظلت سليمة، ولا تزال تحمل الجص المطلي الأصلي.


وفقًا لبيان صحفي صادر عن هيئة التراث الإنجليزي: "تصور الفسيفساء دلافين وأسماكًا ملونة بشكل مذهل، يعود تاريخ أسلوبها إلى القرن الثاني، بعد فترة وجيزة من إنشاء المدينة لتحل محل حصن الفيلق".


تأسست مدينة فيروكونيوم في البداية كمركز حدودي خلال القرن الأول الميلادي، لصالح ثراسيا أوكسيليا أثناء الحملات التي قادها بوبليوس أوستوريوس سكابولا، وهو جنرال وحاكم مقاطعة بريتانيا.

نمت مدينة فيروكونيوم لتصبح رابع أكبر مستوطنة في بريطانيا الرومانية، حيث بلغ عدد سكانها أكثر من 15000 نسمة، وتغطي مساحة 173 فدانًا، وتضم المدينة العديد من المباني العامة، مثل الحمامات الحرارية والمعابد والمتاجر والبازيليكا ومنتدى مزين بالأعمدة.


في حفريات حديثة أجراها صندوق التراث الإنجليزي وجامعة برمنجهام وخدمات الآثار والتراث فيانوفا وعلم الآثار في ألبون، اكتشف علماء الآثار بقايا مبنى مدني كبير وضريح وفسيفساء محفوظة جيدًا.


كان من المفترض أن يقع المبنى المدني على طول الطريق الرئيسي للمدينة، وكان عرضه 8 أمتار وطوله 40 مترًا على الأقل، وكانت الدعامات تدعم الجدار الخلفي الضخم للمبنى، والذي كان من الممكن أن يصل ارتفاعه إلى عدة طوابق.

فسيفساء مائية من القرن الثانى الميلادى
فسيفساء مائية من القرن الثانى الميلادى

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة