التين الشوكى فاكهة الصيف.. متعدد الألوان بسبب نوع الصبغة النباتية الموجودة فيه.. مصدر غنى بالفيتامينات والألياف.. يحتوى على مضادات الأكسدة.. يساعد على خفض مستويات الكولسترول.. ويعزز صحة الجهاز الهضمى

الخميس، 15 أغسطس 2024 08:00 ص
التين الشوكى فاكهة الصيف.. متعدد الألوان بسبب نوع الصبغة النباتية الموجودة فيه.. مصدر غنى بالفيتامينات والألياف.. يحتوى على مضادات الأكسدة.. يساعد على خفض مستويات الكولسترول.. ويعزز صحة الجهاز الهضمى التين الشوكى - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

‏ينمو التين الشوكي في البيئات الجافة ولا يحتاج إلى كثير من المياه، ويمكن استخدامه كغذاء للإنسان وعلف للحيوان ومصدرًا للوقود ومخزنًا للكربون وهذه الخاصيات الفريدة وغيرها قد تجعل من نبات التين شوكي على رأس قائمة  المحاصيل الزراعية لمجابهة التغيرات المناخية في المستقبل.

تقول الدكتورة فاطمة على، بمركز بحوث الصحراء، إن التين الشوكي من الفاكهة الصيفية التي يفضلها الكثيرون نظرًا لفوائده العديدة لصحة الإنسان، كما يرجع اختلاف ألوان التين الشوكي إلى نوع الصبغة النباتية الموجودة فيه، حيث إنه مادة الليكوبين هي المسئولة عن اللونين الأحمر العميق والأرجواني، أما مادة البتيا الكاروتين فهي المسئولة عن اللونين الأصفر والأخضر الفاتح بالثمار.

وتعد فاكهة التين الشوكى مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والألياف إذ يحتوى 100 جرام من التين الشوكى على الماء 87.55 من السعرات الحرارية "41 سعرة حرارية"، والبروتين “0,73” جرام، والدهون الكلية “0.51” جرام، والكاربوهيدرات الكلية “9.57” الألياف الغذائية “ 3.6” جرام كالسيوم " 56 مليجرام " ماغنسيوم “ 85 مليجرام " بوتاسيوم "220 مليجرام " صوديوم  " 0 مليجرام " حديد” 0,3” زنك “ 0,12 مليجرام" نحاس  " 0,08” سيلينوم " 0,6 ميكروجرام " فيتامين ج " 14 ملليجرام نياسين " فيتامين ب3 “ 0,46 مليجرام " فيتامين ب 1 “ 0,014” مليجرام " فيتامين ب 2 " 0,06 مليجرام " فيتامين ب 6 " 0,06 مليجرام فيتامين ب 6  “ 0,06 مليجرام “ فولان " ميكروجرامات " فيتامين أ “ 43 وحدة دولية" بيتا كاروتين " 25  مبكروجرام " الدهون المشبعة 0,075" الدهون المتعددة غير المشبعة “ 0,213” جرام.

‏ويعتبر التين الشوكى من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية، ويمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم نذكر منها ما يأتي:

الوقاية من السرطان

التين الشوكى يعد مصدر قوى لمضادات الأكسدة والتى تحارب الشقوق الحرة التى تسبب تلف الخلايا وتغير شفرة الحمض النووى فيعمل على الوقاية من السرطان، فمضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونيدات والبوليفينولات والبيتالين تقلل من خطر بعض أنواع السرطان مثل الثدى والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والرئتين.

 

تنظيم ضغط الدم وخفض مستويات الكولسترول في الدم

بسبب محتواه المنخفض من الأملاح خاصة الصوديوم والبوتاسيوم كما يحمى ويعالج الأوعية الدموية من الالتهاب، حيث إن أماكن الالتهاب مناسبة لتراكم وتصلب الدهون والتين الشوكى بدوره يحتوى على مركبات السترول ومادة البوليفينول وبروتينات سكرية تعمل على مضادات الأكسدة التى تخفف التهاب جدران الأوعية الدموية وتحميها، كما يخفض مستويات الكولسترول منخفض الكثافة "الكولسترول الضار" والدهون الثلاثية فى الدم بسبب محتواه من الألياف ومركبات السيترول التى بدورها تتفاعل مع العصارة الصفراوية فى الأمعاء الدقيقة.

كما أن تناول التين الشوكى بالإضافة إلى اتباع نمط أكل صحى قد ساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ فى الجسم عند الأشخاص المصابين بفرط كولسترول الدم الوراثي إذ إن استهلاك لب الفاكهة يوميًا لمدة 4 أسابيع مع اتباع نظام غذائي صحى قد يخفض مستويات الكولسترول الكلى والكولسترول الضار عند الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من فرط الكولسترول.

 

مفيد لمرضى القلب والأوعية الدموية

يعد التين الشوكي الاختيار الأمثل لمرض القلب والأوعية الدموية، حيث يزيد من نسبة الهيموجلوبين أثناء اتباع الرجيم ويحافظ على صحة القلب، وذلك بسبب احتوائها على البوتاسيوم اللازم لتوليد الخلايا، كما أن الفلافوتويد النشط بيولوجيا فى التين الشوكى يمنع التصاق الصفائح الدموية، مما يساعد فى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية جيدة ووجد العلماء صبغات تسمى البيتالين  لها دور هام فى تقوية بطانة الأوعية الدموية.

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

نظرًا لاحتواء ثماره على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المختلفة فإن تناوله بانتظام قد يعود بفوائد عديدة على الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تنظيف القولون وتحسين صحته ومنع الإمساك وتنظم وتعزيز عمل القولون، مما يساعد فى سرعة التخلص من الفضلات وخفض فرص الاصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمى مثل سرطان القولون وقرحة المعدة ولكن يفضل عدم تناول التين الشوكى قبل الاقطار وعند تناوله يجب تناول كمية جيدة من المياه.

كما يعد التين الشوكى مفيدا جدا للتخلص من مشاكل التهاب البنكرياس، حيث إنه منظف قوى للقولون الذى يخفف معاناة البنكرياس ويحافظ على الكبد ويعزز وظائفه لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة والتى تحارب الجذور الحرة وتمنعها من التأثير على الكبد، كما أنها تؤازه فى عملية امتصاص الدهون وتخفف العبء عنه.

 

خفض مستويات السكر فى الدم

يسبب انخفاض محتواه من الكربوهيدرات واحتوائه على الألياف الغذائية والبكتين اللذان بدورهما يعملان على تخفيض امتصاص السكر فى المعدة والأمعاء وبالتالى تخفض مستويات السكر فى الدم، كما أن الألياف تعطى شعورًا بالامتلاء، وهو ما يؤدى إلى تقليل نسبة الطعام المستهلك، ولقد أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى أن التين الشوكى قد يقلل خطر تطور مرض الشمرى ويساهم فى التخفيف منه، حيث ظهر أن استهلاك جرعة واحدة منه من قبل بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى قد قلل مستويات السكر فى الدم لديهم بنسبة تتراوح بين 17 إلى 48%، ولكن لا يوجد حتى الآن ما يؤكد أن استهلاكه المستمر مدة طويلة قد يمتلك هذا التأثير.

 

فقدان الوزن

يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان ومنها البكتين، حيث يحتوى 100 جرام منه على 3,6 جرام من الألياف التى تساهم فى الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة تساعد أيضًا على تحسين عملية الهضم، مما يقلل من كمية الأطعمة التى يتم تناولها عند الوجبات فيساعد ذلك الوزن، كما يساعد على استقرار مستوى السكر فى الدم وبالتالى سيقلل الرغبة فى تناول الاطعمة التى تحتوى على السكريات.

 

لتقوية العظام والأسنان

يحتوى على الكالسيوم الهام الذى يساعد على منع هشاشة العظام ويقوى الأسنان أيضًا، حيث يحتوى 100 جرام من التين الشوكى على 56 جراما من الكالسيوم وهى نسبة توفر أكثر من 31% من الكالسيوم الذى يحتاجه الجسم يوميًا كما يمتلك التين الشوكى خصائص مضادة خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات نتيجة احتوائه على مركبات الفلافونيدات بنسبة عالية التى تكافح الجذور الحرة الضارة فى الجسم وتقلل التهابات المفاصل والعضلات الناجمة عن النقرس والتهاب المفاصل والحساسية، وقد تبين أن التين الشوكى يمكن أن يساعد على الحد من الالام الناتجة عن الالتهابات.

لتقوية الجهاز المناعى وتقوية الأعصاب

يعد التين الشوكى من الفواكه الغنية بالزنك والسيلنيوم والحديد وجميعهم من العناصر التى تساهم فى تقوية جهاز المناعة بالجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، كما يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ب ج، حيث توفر ثمرة واحدة فقط من التين الشوكى حوالى ربع الاحتياج اليومى لفيتامين ج والذى له دور هام فى عمليات التمثيل الحيوى والإنزيمى.

المساعدة فى مكافحة العدوى الفيروسية وتحسين وظائف الجسم

نظرًا لأنه مصدر غنى بالعناصر ومنها الماغنسيوم وكلها تلعب أدوارًا مهمة فى تفعيل الانزيمات التى تنظم وظائف الجسم كما تسهم فى عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين لانتاج الطاقة وتساعد فى تنظيم ضربات القلب وتساعد على ضمان الاعصاب والعضلات سليمة كما يساعد على حماية الجسم من نزلات البرد والإنفلونزا فى فصل الصيف لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج.

علاج اضطرابات الرؤية المرتبطة بالعمر

تحتوى ثمار التين الشوكى على الفلافونويدات التى تمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر وتجارب اعتام عدسة العين حيث تساعد على توصيل الدم والأكسجين الى العين والتى تساعد فى الحفاظ عليها.

مقاومة أعراض الشيخوخة

يمد التين الشوكى الجلد بالكولاجين الذى يساعد على تحسين صحة الجلد والحد من أعراض الشيخوخة المبكرة مثل تجاعيد البشرة وتحسين الرؤية والوقاية من العمى، كما تساعد مضادات الاكسدة فى الوقاية من الزهايمر والخراف، كما أنه يقوى الشعر ويدعم نموه لاحتوائه على الاحماض الامينية والبروتينات والحديد والعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة للشعر.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة