الشعاب المرجانية جنوب البحر الأحمر تجذب سياح العالم.."دايدالوس" يغطيها المرجان الناعم وتسكنها الكائنات البحرية النادرة.. أشهرها أسماك المورينا والتونا المهاجرة.. تبعد قرابة 80 كيلو مترا من الساحل.. صور

الخميس، 15 أغسطس 2024 08:00 م
الشعاب المرجانية جنوب البحر الأحمر تجذب سياح العالم.."دايدالوس" يغطيها المرجان الناعم وتسكنها الكائنات البحرية النادرة.. أشهرها أسماك المورينا والتونا المهاجرة.. تبعد قرابة 80 كيلو مترا من الساحل.. صور الكائنات البحرية النادرة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر محافظة البحر الأحمر من أكثر المناطق البحرية التي تضم شعاب مرجانية نادرة ويصل اليها الكثير من السياح من دول العالم لمشاهدة جمال اعماقها ومشاهدة الكائنات البحرية النادرة التي تظهر بشكل كبير فى بعض المناطق المختلفة، من أهم تلك المناطق شعاب ابو الكيزان المعروفة بأسم شعاب " دايدالوس ".

وتعتبر منطقة شعاب " أبو الكيزان " من أجمل المناطق البحرية في البحر الأحمر، التي تبعد حوالي 80 كيلومتر من داخل شاطئ مرسى علم، وهي واحدة من المناطق التي إستطاعت أن تحافظ على الشعاب المرجانية، وتتعرض المنطقة لتيارات قوية، وخاصة في الشمال.

من جانبه قال أشرف القاضى، مدير مركز غوص بمدينة مرسى علم، أن دايدالوس بها نباتات مرجانية ناعمه تغطىالشعاب بكثافة من كلا جانبيها الشرقي والغربي، ويمكن رؤية بعض الأسماك الكبيرة فيها وأنواع مختلفة من أسماك التونا المهاجرة، وأسماك (الإنقليس) "المورينا" الملونة، وأسماك الظهر المنقط، ويتراوح عمق المياه من 5 إلى 40 متراً، وبهذا يمكن للغطاسين ذوي المهارة المتوسطة الاستمتاع بالغوص فيه، ولكن يتحتم عليهم مجارة التيارات القوية.

وأضاف مدير مركز الغوص أن الوصول إلى شعاب دايدالوس بواسطة قوارب رحلات الغوص في البحر الأحمر وأقرب ميناء لذلك هو مرسى علم، حيث ان مدينة مرسى علم التي تقع جنوب محافظة البحر الأحمر، مجموعة من المقومات الطبيعية النادرة والتي لا توجد في أي مدينة أخرى، مثل الجبال ومناطق الغوص، والجزر والمحميات الطبيعية.

تصنف مرسى علم من بين أجمل مناطق الغطس في مصر والعالم، كما أنها وجهة محببة لهواة السفاري، حيث توجد بها مجموعة فريدة من الجزر من بينها" جزيرة الزبرجد، وجزيرة الاخوين، وجزيرة الروكي، وشهاب، الفستون".

من جانبه قال يوسف بركات أحد الغواصين العاملين على متن أحد المراكب التي تبحر الجزر البعيدة أن شعاب ابو الكيزان يصل إليها المحترفين وأغلب من تصل إليها رحلات السفارى البحرى التي تبحر اليها المراكب وتقضى فيها مدة اكثر من أسبوع .

واضاف: أن الكثير من السياح يأتون من بلادهم، خصيصا لزيارة والاستمتاع بالغوص والسباحة بالجزر البحرية البعيدة وكذلك الغوص في أعماق مواقع الغوص المنتشرة بالقرب منها.

وأوضح الغواص أن تلك الرحلات منها ما يستغرق أكثر من 5 ساعات حتى تصل إلى مقصدها من مواقع غوص والجزر البحرية المختلفة، والكثير من الأوروبيين يصلون من بلادهم خصيصا لها، ويقضون تلك الإجازة على متن اللنشات والمراكب الكبيرة التي تستخدم خصيصا لتلك الرحلات.

 

أحد الكائنات البحرية بالبحر الأحمر
أحد الكائنات البحرية بالبحر الأحمر

 

اسماك البحر الأحمر
اسماك البحر الأحمر

 

 

البحر الأحمر
البحر الأحمر

 

 

جنوب البحر الأحمر
جنوب البحر الأحمر

 

 

كائنات بحرية
كائنات بحرية

 


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة