الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر بعد إعلان جدرى القرود كحالة طوارئ صحية.. وتوصى بالحصول على اللقاح خلال 4 أيام من الاتصال بمصاب أو خلال 14 يومًا عند عدم وجود أعراض.. ومخاوف من انتشاره خارج أفريقيا

الخميس، 15 أغسطس 2024 09:00 م
الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر بعد إعلان جدرى القرود كحالة طوارئ صحية.. وتوصى بالحصول على اللقاح خلال 4 أيام من الاتصال بمصاب أو خلال 14 يومًا عند عدم وجود أعراض.. ومخاوف من انتشاره خارج أفريقيا مدير عام منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر خبراء الأمراض المعدية من أن سلالة جديدة قاتلة من فيروس جدرى القرود من المرجح أن تصل إلى المملكة المتحدة، وقد تؤدي قريبا إلى وفيات بين البريطانيين، وذلك بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية العالمية باعتباره يمثل قلقا دوليا، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

جدرى القرود
جدرى القرود

وقال خبراء آخرون، إن هذه النسخة الأكثر عدوانية من الفيروس ربما بدأت بالفعل في الانتشار في صمت خارج أفريقيا، وربما تصل إلى أوروبا.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشى المرض في العديد من دول وسط أفريقيا باعتباره "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا"، وهذا هو نفس التصنيف الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية على كورونا في أواخر يناير 2020، قبل أسابيع قليلة من انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم، وقارن بعض العلماء التفشي الحالي بـ "الأيام الأولى لفيروس نقص المناعة البشرية ".

أعلنت وكالة الأمن الصحي البريطانية اليوم أنها "تخطط بالفعل" للتعامل مع حالات في المملكة المتحدة..

توصي منظمة الصحة العالمية وهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بالحصول على لقاح في غضون 4 أيام من الاتصال بشخص مصاب بالفيروس أو في غضون ما يصل إلى 14 يومًا إذا لم تكن هناك أعراض.

وينصح العاملين في مجال الرعاية الصحية والرجال الذين لا يمارسون الجنس بالطرق الطبيعية بتلقي اللقاح حتى لو لم يتعرضوا لأي فيروس من عائلة جدرى القرود mpox.

تشمل أعراض جدرى القرود الطفح الجلدي، آفات جلدية، حمى، صداع، آلام في العضلات، آلام في الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية.

لا توجد علاجات مباشرة متاحة لعدوى جدرى القرود  mpox، وبدلاً من ذلك يركز الأطباء على دعم المريض لمساعدة جسمه على محاربة الفيروس.

فما هي السلالة الجديدة بالضبط - وإلى أي مدى يجب أن تشعر بالقلق؟

إن سلالة جدرى القرود المنتشرة حاليًا على نطاق واسع في دول مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية هي سلالة مختلفة وأكثر فتكًا من تلك التي وصلت إلى أوروبا في عام 2022.


وقالت صحيفة ديلى ميل، إن السلالة التي تدق حاليا ناقوس الخطر بين خبراء الصحة هي نسخة جديدة من سلالة المجموعة الأولى الأكثر خطورة، والتي تسمى المجموعة الأولى ب، وتقتل حوالي واحد من كل 20 بالغًا تصيبهم، وترتفع إلى ما يصل إلى واحد من كل 10 أطفال.


وقد ارتبطت العدوى أيضًا بارتفاع مثير للقلق في حالات الإجهاض بين النساء الحوامل.


ينتشر مرض جدري القرود، بين الأشخاص من خلال ملامسة الجلد للجلد، يمكن أن يحدث هذا من خلال ممارسة الجنس، أو من خلال لمسة بسيطة كما هو الحال عند رعاية الأطفال، على الرغم من أنه يمكن أن ينتشر أيضًا عن طريق الاتصال الثانوي مثل مشاركة المناشف أو أغطية السرير على سبيل المثال.

وأضافت، إن جدرى القرود يسبب آفات متكتلة مميزة، بالإضافة إلى الحمى والأوجاع والآلام والتعب، ومع ذلك، في عدد قليل من الحالات، يمكن أن يدخل إلى الدم والرئتين، وكذلك إلى أجزاء أخرى من الجسم، عندما يصبح مهددًا للحياة.
وقال البروفيسور بول هانتر، الخبير في الأمراض المعدية من جامعة إيست أنجليا، إن سلالة جدرى القرود  mpox  الجديدة من المرجح أن تصل إلى أوروبا، وبالتالي إلى المملكة المتحدة.

 
وأضاف أن "هذا النوع من البكتيريا من النوع B1 ينتشر بشكل رئيسي من خلال الاتصال الحميم والجنسي، وبالتالي يمكن أن ينتشر بسرعة إلى مناطق حول العالم"، من المحتمل أن ينتشر إلى أوروبا، لكن هذا لا يعني أننا يجب أن نتوقف عن محاولة السيطرة عليه الآن".

وأضاف، إنه في حين أن سلالة جدرى القرود الجديدة يمكن أن تؤدي إلى وفيات في الدول المتقدمة، فإن هذه الوفيات قد تكون أقل بسبب تحسن فرص الحصول على مستوى أعلى من الرعاية الصحية.

وقال، إنه "من الصعب استقراء معدلات الوفيات من أفريقيا إلى أوروبا الغربية لأن الوصول إلى الرعاية الصحية مختلف للغاية".

ومع ذلك، قال البروفيسور هانتر إن هناك سببًا للتفاؤل، حيث تمكنت البلدان من السيطرة على انتشار سلالة المجموعة الثانية في عام 2022، ومن الممكن أن تستخدم نفس التدابير ضد سلالة المجموعة الأولى.

وأضاف أن "الإجراءات السلوكية واللقاحية المستخدمة للسيطرة على هذا الوباء ستكون بنفس الفعالية ضد الفيروس الجديد"، وشملت هذه التدابير تشجيع الناس على تجنب ممارسة الجنس مع شركاء جدد أثناء تفشي المرض ونشر لقاح الجدري.
يستهدف لقاح الجدري أحد أقارب فيروس جدرى القرود، مما يعني أنه يوفر درجة من الحماية ضد المرض.

وقال البروفيسور هانتر إنه في حين أن البيانات لم تظهر بعد فمن المرجح أن أولئك الذين لديهم المجموعة الثانية من جدرى القرود mpox  سيتمتعون ببعض المناعة من المجموعة الجديدة لأن أجسامهم تعرضت بالفعل لعدوى مماثلة.
وقال الدكتور سيمون كلارك، خبير الأمراض المعدية بجامعة ريدينغ، إنه على الرغم من أنه لا ينبغي للناس أن يصابوا بالذعر، فمن المرجح أن يصل فيروس جدرى القرود MPOX  إلى المملكة المتحدة.

وأضاف، إنه يجب على جميع البلدان أن تدرك خطر انتشار هذا المتحور الجديد من الفيروس، وهو ينتشر بالفعل في أفريقيا ومن المرجح أن يشق طريقه إلى أوروبا والمملكة المتحدة في الوقت المناسب، لذلك من المهم أن تساعد السلطات في العالم المتقدم في احتواء هذه الموجة من العدوى".

وقال إنه من حسن الحظ أنه من غير المرجح أن نرى أي شيء قريب من نفس مستوى قيود السفر كما حدث خلال كورونا، لكنه أضاف أن الأنظمة الصحية مثل تلك الموجودة في المملكة المتحدة لا تزال بحاجة إلى الاستعداد للحالات، مضيفا، إنه يتعين على السلطات أن تكون يقظة، وأن تتأكد من توفر جرعات كافية من اللقاح ووصولها إلى الأشخاص المناسبين بسرعة."
تركزت حالات الإصابة بالسلالة الجديدة من فيروس جدرى القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث أبلغت الدول المجاورة لها عن أكثر من 17 ألف حالة مشتبه بها، و517 حالة وفاة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ويمثل هذا زيادة قدرها 160 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقد أبلغت 13 دولة عن حالات إصابة، وفي الشهر الماضي، تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن 50 حالة إصابة بمرض جدرى القرود في 4 دول أخرى مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية - وهي دول لم تشهد انتشار الفيروس من قبل.

كما يوجد في مدينة جوما في جمهورية الكونغو الديمقراطية مطار دولي يوفر رحلات مباشرة متكررة إلى أوروبا - وهو ما حذر الخبراء من أنه طريق محتمل لدخول الفيروس إلى قارة جديدة، وكينيا، التي تضررت أيضًا من تفشي المرض، لديها رحلات مباشرة مدتها 9 ساعات من نيروبي إلى لندن.

وتأمل منظمة الصحة العالمية أن يؤدي تصنيف تفشي المرض كحالة طوارئ عالمية إلى تركيز الجهود على توفير لقاحات mpox، المتوفرة، لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها في أفريقيا.

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود هو عدوى فيروسية نادرة يصاب بها الناس عادة في المناطق الاستوائية في غرب ووسط أفريقيا.

وينتشر هذا الفيروس عادة من خلال الاتصال المباشر مع الحيوانات مثل السناجب، والتي من المعروف أنها تؤوي الفيروس، ومع ذلك، يمكن أيضًا أن ينتقل عن طريق الاتصال الوثيق جدًا مع شخص مصاب.

تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة عندما انتشر مرض يشبه الجدري بين القرود التي تم الاحتفاظ بها لأغراض البحث في عام 1958، تم تسجيل أول حالة إصابة بشرية بالمرض في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتم الإبلاغ عن العدوى في عدد من بلدان وسط وغرب أفريقيا منذ ذلك الحين، ولم يتم الإبلاغ إلا عن عدد قليل من الحالات خارج أفريقيا، وكانت مقتصرة على الأشخاص الذين لديهم روابط سفر إلى القارة.

ما مدى خطورته؟

عادة ما يكون جدري القرود خفيفًا، حيث يتعافى معظم المرضى في غضون أسابيع قليلة دون علاج. ومع ذلك، يمكن أن يكون المرض قاتلًا.

يقتل جدري القرود ما يصل إلى 10 من الأشخاص الذين يصابون به.
ومع ذلك، في السلالات الأكثر اعتدالا، فإن معدل الوفيات يقترب من واحد من كل 100 - وهو ما يشبه ما كان عليه الحال عندما ضرب كورونا لأول مرة.

هل هناك علاج؟

وبما أن جدري القرود يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالفيروس المسبب للجدري، فإن لقاحات الجدري يمكن أن تحمي الأشخاص أيضًا من الإصابة بجدري القرود.

تم ترخيص لقاح ، Jynneos، المعروف أيضًا باسم Imvamune  أو Imvanex، في الولايات المتحدة، لكنه لم تتم الموافقة عليه في المملكة المتحدة.
وأظهر اللقاح فعالية بنسبة 85 % في الوقاية من الإصابة بجدري القرود، يمكن استخدام مضادات الفيروسات لعلاج الحالات الشديدة.

وأضاف أن العالم بحاجة إلى تجنب ما حدث خلال جائحة كورونا، حيث قامت الدول الغنية بتخزين اللقاحات لاستخدامها الخاص.

وقال "إن تكلفة اللقاح وتوافره سيكونان تحديًا كبيرًا، ولكن من المهم حقًا، على عكس جائحة كورونا، أن يكون هناك تضامن عالمي، وأن يصل اللقاح إلى الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليه وألا يتم تخزينه في الدول الغنية"، إن هذا يشكل تحديًا حقيقيًا للمجتمع المعني بالأمن الصحي العالمي لإثبات قدرته على العمل معًا من أجل الصالح العام العالمي وليس من أجل المصالح الوطنية الضيقة، ونأمل أن يستغلوا هذه الفرصة، وإلا فإننا نخاطر بانتشار هذا الوباء في مختلف أنحاء القارة الأفريقية، وربما أبعد من ذلك".

وقال الدكتور برايان فيرجسون، الخبير في علم المناعة بجامعة كامبريدج، إن الوضع المتعلق بفيروس جدرى القرود mpox  مثير للقلق جزئيا بسبب عدد الأطفال الذين يصيبهم.
وأكد إن 40% من الحالات تصيب أطفالاً دون سن الخامسة، ولأن مرض جدرى القرود أكثر شدة لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة، فإن تفشي المرض الحالي يحدث في منطقة حيث انتشار فيروس نقص المناعة البشرية مرتفع نسبياً ولكن الوصول إلى الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية ضعيف"، وهناك قلق إضافي بشأن نقص القدرة على الوصول إلى اللقاحات والاستجابة البطيئة على مستوى العالم لإنتاج اللقاحات وتوزيعها.

لقاحات جدرى القرود ليست كافية..

وقالت الصحيفة، إنه على الرغم من وجود لقاحات فعالة، إلا أن الجرعات المتوفرة ليست كافية ولا تصل إلى حيث هناك حاجة إليها، وتحاول منظمة الصحة العالمية معالجة هذه القضايا، لكن هذا يتطلب بذل جهود دولية أكبر لإنتاج اللقاحات وتسليمها.

وقال سانجايا سيناناياكي، الخبير في الأمراض المعدية في الجامعة الوطنية الأسترالية، إنه سيكون من الخطأ اعتبار تفشي المرض قضية خاصة بأفريقيا فقط، مضيفا، إنه على الرغم من أن مركز هذا التفشي الجديد هو جمهورية الكونغو الديمقراطية، إلا أنه انتشر إلى عدد من دول شرق إفريقيا، مما يسلط الضوء على إمكاناتها الوبائية مع وجود العديد من المطارات الكبيرة في المنطقة، مؤكدا، إن هناك أملا في أن تتمكن لقاحات جدرى القرود من تغيير الأمور.

جرعتين من لقاح جدرى القرود كافيتين لمنع العدوى ..

وأوضح، إن جرعتين من اللقاح فعّالتان للغاية في منع العدوى، على الرغم من أن هذا ينطبق عادة على البالغين وليس الأطفال، الذين كانت معظم الحالات فيهم؛ لذلك، نأمل أن يؤدي إعلان منظمة الصحة العالمية عن كون هذا الأمر يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً إلى حشد الموارد العالمية لاحتواء تفشي المرض داخل أفريقيا، والقضاء عليه في نهاية المطاف" .

قالت الدكتورة ميرا تشاند، نائبة مدير وكالة أمن الصحة في المملكة المتحدة، إن التهديد الحالي الذي تشكله سلالة جدرى القرود mpox  الجديدة للمملكة المتحدة "يعتبر منخفضًا حاليًا".


لكنها أضافت: "ومع ذلك، يجري التخطيط للاستعداد لأي حالات قد نراها في المملكة المتحدة"، ويتضمن ذلك ضمان أن يكون الأطباء على دراية بالحالات وقادرين على التعرف عليها على الفور، وأن تتوفر الاختبارات السريعة، وأن يتم تطوير البروتوكولات للرعاية السريرية الآمنة للأشخاص المصابين بالعدوى ومنع انتقال العدوى.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس: "إن ظهور سلالة جديدة من جدرى القرود وانتشارها السريع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية والإبلاغ عن حالات في العديد من البلدان المجاورة أمر مقلق للغاية".


"بالإضافة إلى تفشي سلالات أخرى من جدرى القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية ودول أخرى في أفريقيا، من الواضح أن هناك حاجة إلى استجابة دولية منسقة لوقف هذه الأوبئة وإنقاذ الأرواح."
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة