شاهد رئيس المشروع القومى لإنتاج الأرز السوبر يشرح مواصفات المحصول وطريقة زراعته

الخميس، 15 أغسطس 2024 02:00 م
شاهد رئيس المشروع القومى لإنتاج الأرز السوبر يشرح مواصفات المحصول وطريقة زراعته الدكتور حمدى الموافى
الشرقية- حمدى عبد العظيم وفتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون " اليوم السابع" بثا مباشرا عن انطلاق حصاد محصول الأرز صنف 303، المقاوم للتغيرات المناخية، ويتميز بكونه محصولا موفرا للمياه ويعطى إنتاجية وفيرة.

يقول الدكتور حمدى الموافى رئيس المشروع القومى لتطوير إنتاج الأرز الهجينى والأرز السوبر بوزارة الزراعة، واحد مبتكرى أصناف الأرز السوبر، المربى الرئيسي  لسخا سوبر 300، إننا أمام صنف جديد موفر للمياه استهلاكه للمياه 4000 متر مكعب، بالإضافة لكونه صنف مبكر يتم حصاده على 110 يوما  وهذا إنجاز فى صنف عالى الجودة وعالى المحصول، ولدينا منه ابتكارات مستمرة  304، والأصناف القديمة كانت تستخدم مياه من 7 إلى 9 آلاف لتر مياه، والأصناف الجديدة وفرت ثلث مساحة المياه، والأصناف السوبر وصلت إلى 4000 متر مياه، وذلك نوفر نصف كمية المياه التى كانت تستخدم فى الأصناف القديمة، وذلك من أجل  تقليل الاستهلاك المائي بالاضافة الى محصول عالى يصل من 4 ونصف طن إلى 5 أطنان للفدان.

وقد شهدت قرية الجواشنة التابعة لمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، اليوم، بداية انطلاق حصاد لـ محصول الأرز، فى حقل منزرع بأساليب الزراعة الحديثة من الصنف سوبر 303 قصير العمر، يقاوم التغيرات المناخية، ويوفر أكثر من 30% من الاحتياجات المائية والإنتاجية المتوقعة عالية حوالي 4,5 طن للفدان.

وذلك بحضور، الدكتور حمدى موافى، أستاذ بمعهد البحوث الزراعة، مخترع صنف سوبر 303، والمهندس أشرف طه نصير، مدير عام مديرية الزراعة بالشرقية، والمهندس أشرف الدمرداش، مدير عام الارشاد، والمهندس احمد العساس، مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالشرقية، والمهندس صلاح محى، مدير إدارة ديرب نجم الزراعية، وجمع غفير من المزارعين بنطاق مركز ديرب نجم.

وبدأت عملية الحصاد فى حقل مزارع رجب مصطفي، منزرع بمساحة ثمانية أفدنة، لصنف سخا سوبر 303، بالإضافة إلى مساحات أخري من أصناف أرز متنوعة.، عمر الصنف 110-115 يوم و الإنتاجية المتوقعة تزيد عن 4.5 طن/ف والاحتياجات المائية 4000 م3/ ف، وتمت زراعته بطريقة الشتل اليدوي.

ومن مميزات الصنف من واقع التجربة هى توفير في فترة النمو 20% عن أفضل الأصناف المحلية و زيادة في الإنتاجية أكثر من 30% عن أبكر الأصناف المنزرعة (جيزة 177) وتوفير في الاحتياجات المائية أكثر من 30% عن أفضل الأصناف المنزرعة والتكيف والتحمل للتغيرات المناخية والضغوط البيئية ( حرارة – جفاف –ملوحة).










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة