ضبط سبائك فضية نادرة من العصر الرومانى قبل بيعها فى السوق السوداء بأوكرانيا

الخميس، 15 أغسطس 2024 08:00 م
ضبط سبائك فضية نادرة من العصر الرومانى قبل بيعها فى السوق السوداء بأوكرانيا السبائك الفضية
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوقف مكتب المدعي العام في أوكرانيا، عملية بيع ثلاث سبائك فضية من العصر الروماني تصور قسطنطين الكبير، بشكل غير قانوني على الإنترنت، ويقدر الخبراء قيمتها بنحو 3.5 مليون هريفنا أوكرانية، أي ما يعادل نحو 84.800 دولار.

وبحسب ما نشره موقع " livescience"، زعم رجل لم يُكشف عن اسمه أن جدته الكبرى عثرت على القطع الأثرية النادرة مدفونة في الفناء الخلفي للعائلة في منطقة ترانسكارباتيا (المعروفة أيضًا باسم زاكارباتيا)، وهي منطقة تقع في غرب أوكرانيا.

ووفقًا لبيان من المتحف الوطني لتاريخ أوكرانيا في كييف، فإن كل كتلة معدنية، مصنوعة بالكامل تقريبًا من الفضة الخالصة، تزن أكثر من (342 جرامًا)، وتحتوي على طبعة على شكل عملة معدنية للإمبراطور قسطنطين الكبير على كل جانب.

يُعرف قسطنطين، الذي حكم من 306 إلى 337 بعد الميلاد، بإدخال المسيحية إلى الإمبراطورية الرومانية ونقل عاصمته إلى "روما الجديدة"، التي أصبحت فيما بعد القسطنطينية (إسطنبول الحديثة) .

كانت هذه السبائك قد استخدمت أثناء عملية سك العملات المعدنية المعروفة باسم السليكا، وكانت العملات المعدنية التي تحمل صورة قسطنطين قد صدرت بين عامي 310 و313 بعد الميلاد في أوغوستا تريفيروروم، وهي مدينة رومانية أصبحت اليوم ترير في ألمانيا، وفي وقت من الأوقات، كانت القطع المعدنية تُجمع معًا بشريط فضي رفيع، وقد ضاع هذا الشريط منذ ذلك الحين، وفقًا للبيان.

وقال ماكسيم ليفادا، أمين المتحف، في بيان: "كان من المفترض أن تكون السبائك الثلاث المربوطة ببعضها البعض هدية لشخص رفيع المستوى للغاية، وحقيقة أنها عُثر عليها خارج الإمبراطورية الرومانية على أراضي أوكرانيا الحديثة تجعلها مصدرًا لا يقدر بثمن لماضينا".

وقال أندريه كوستين المدعي العام الأوكراني في بيان "لكن ما يجعلها فريدة ليس التكلفة، بل حقيقة أنه لم يتم العثور إلا على عدد قليل من السبائك المماثلة في أوروبا حتى الآن".

وبحسب البيان، هناك حوالي 90 سبيكة فضية رومانية معروفة موجودة اليوم، 11 منها فقط تحتوي على طبعات ختم دار السك، مما يجعل استعادة السبائك الثلاث أكثر ندرة.

وقال كيريلو ميزجين ، عالم الآثار وعضو هيئة التدريس في جامعة وارسو الذي فحص السبائك في البداية:" إنه من المرجح أن هذه السبائك وصلت إلى أراضي ما يُعرف الآن بغرب أوكرانيا نتيجة للتفاعلات بين السكان المحليين - ربما القبائل الجرمانية أو الداكيين ، والإمبراطورية الرومانية في أوائل القرن الرابع".
وتُعرض السبائك الآن في معرض "الكنوز المنقذة" بالمتحف، والذي يحتوي على مجموعة من القطع الأثرية المنقذة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة