كل ما تريد معرفته عن جدرى القرود بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ.. سبب القلق فصيلة جديدة سريعة الانتشار.. الفيروس يسبب أعراضا تشبه الإنفلونزا.. كيف تحدث العدوى وكيف ينتقل المرض؟.. وهل نحن فى خطر؟

الخميس، 15 أغسطس 2024 05:36 م
كل ما تريد معرفته عن جدرى القرود بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ.. سبب القلق فصيلة جديدة سريعة الانتشار.. الفيروس يسبب أعراضا تشبه الإنفلونزا.. كيف تحدث العدوى وكيف ينتقل المرض؟.. وهل نحن فى خطر؟ جدرى القرود
كتبت إيناس البنا - فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية مثيرة للقلق على المستوى الدولى بسبب فيروس جدرى القرود، بعد ارتفاع الحالات فى عدد من الدول الأفريقية واحتمال انتشاره على نطاق أوسع.

ويتطلب هذا الآن استجابة دولية منسقة لهذا الحدث الاستثنائى وتعبئة الموارد، مثل اللقاحات والاختبارات التشخيصية، للحد من انتشار هذا المرض المعدى.

ما هو جدرى القرود؟

جدرى القرود، وفقا لموقع " theconversation"، هو عدوى فيروسية وثيقة الصلة بالجدرى، تشمل الأعراض الأولية الحمى والصداع وتورم الغدد الليمفاوية وآلام العضلات، يلى ذلك طفح جلدى نموذجى، خاصة على الوجه واليدين والقدمين.

تبدأ الأعراض بشكل غامض إلى حد ما – لتشمل التعب، والألم، والحمى، والصداع، وأعراض الجهاز التنفسى والطفح الجلدي، وفى حالة الإصابة يكون الطفح الجلدى مثيرًا للحكة ومؤلمًا ويتطور بسرعة إلى بثور مملوءة بالسوائل ثم تتشكل قشور حولها.

السائل الموجود فى هذه البثور يكون معدى ويمكن أن ينتشر بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية عن طريق مشاركة المناشف أو فرشاة الأسنان.


فى حين أن علاج جدرى القرود يكون علاج داعم بشكل أساسى (مثل الراحة والترطيب وتسكين الألم)، فإن الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى بسبب الحالات الشديدة يمكن علاجها بمضادات الفيروسات واسعة الطيف ومراقبتهم عن كثب.

ما هو سبب القلق الحالي؟

وفقا لتقرير جريدة مترو البريطانية فأن القلق الحالى ينبع من انتشار سريع لفصيلة جديدة (مجموعة معينة من الميكروبات)، هذه هى الفصيلة تسمى (lb)، التى تنتقل بشكل أساسى عن طريق الاتصال الجنسى، كما تم اعتبار تقييم المخاطر لفصيلة أخرى (Ia)، والتى تنتشر بشكل أساسى بين الأطفال من خلال طرق متعددة للانتقال، مرتفعًا أيضًا.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "إن ظهور سلالة جديدة من جدرى القرود، وانتشارها السريع فى شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، والإبلاغ عن حالات فى العديد من البلدان المجاورة أمر مقلق للغاية، وبالإضافة إلى تفشى سلالات أخرى فى دول أخرى فى أفريقيا، فمن الواضح أن هناك حاجة إلى استجابة دولية منسقة لوقف هذه الأوبئة وإنقاذ الأرواح".

هل نحن فى خطر؟

رغم أنه لم يتم الإبلاغ عن حالات حتى الآن من البلاد، فقد تكون بسبب السفر، فقد تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن 27 حالة مؤكدة مختبريًا ووفاة واحدة بسبب جدرى القرود من الهند منذ عام 2022، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية.

وتم الإبلاغ عن الحالات الأولية فى عام 2022 من ولاية كيرالا حيث كان للمرضى تاريخ من السفر الدولى وحالات أخرى من دلهى حيث لم يكن للمرضى تاريخ من السفر الدولى، ولهذا السبب نحتاج إلى توخى اليقظة.

كيف ينتقل مرض جدرى القرود؟

ينتشر جدرى القرود من شخص إلى آخر من خلال الاتصال الوثيق بشخص مصاب بطفح جلدي، بما فى ذلك الاتصال المباشر وجهًا لوجه، أو من الجلد إلى الجلد، أو من الفم إلى الفم، أو من الفم إلى الجلد، وبما فى ذلك الاتصال الجنسى، ويعتبر الأشخاص معديين بشكل عام حتى تتكتل كل الآفات لديهم، وتتساقط القشور وتتكون طبقة جديدة من الجلد تحتها.

ما هى الأعراض؟

تتميز فترة الغزو الأولى، بين 0-5 أيام، بالحمى والصداع وتورم الغدد الليمفاوية، والأخيرة هى علامة واضحة، تظهر الطفح الجلدى فى غضون يومين من الحمى، ويتركز الطفح الجلدى بشكل أكبر على الوجه ولكن يمكن العثور عليه أيضًا فى راحة اليد وباطن القدمين، يؤثر أيضًا على الغشاء المخاطى للفم والملتحمة وقرنية العين والمنطقة التناسلية.

كيفية اختبار جدرى القرود؟

نظرًا لأن هذه فيروسات DNA، فتحتاج إلى إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR).

وأكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "cdc"، أن فيروس الجدرى وفيروس جدرى القرود مرتبطان، لأنهما ينتميان إلى عائلة فيروسات "الجدري" العلمية، لذا فقد ثبت أن بعض اللقاحات التى يتم إعطاؤها للوقاية من الجدرى تمنع كذلك جدرى القرود، وثبت نجاحهما بنسبة 85%.

الفئات الأكثر إصابة وطرق الوقاية

وهناك فئات أكثر عرضة للإصابة بفيروس جدرى القرود، وهم الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، كمرضى الإيدز، مرضى سرطان الدم والغدد الليمفاومية، والحوامل، والمرضعات، أصحاب الأمراض المزمنة

كما لا يوجد علاج أساسى لجدرى القرود، لكن يمكن استخدام لقاح الجدرى، والأدوية المضادة للفيروسات، والجلوبيولين المناعى، للسيطرة عليه.

وهناك العديد من النصائح للوقاية من جدرى القرود، ومن أهمها تجنب ملامسة الحيوانات الناقلة للمرض، مثل القرود، وعزل المرضى عن الآخرين وعدم الاختلاط بهم، مع ضرورة غسل اليدين جيدا بالماء الجارى والصابون، واستخدم معدات الحماية الشخصية عند التعامل مع المرضى، مثل الكمامة والقفازات المطاطية.

تحذير وزارة الصحة 

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة عن إجراءات الوقاية من مرض جدرى القرود، والتى تضمنت:

• لا توجد أى إجراءات استثنائية فيما يخص المرض حتى الآن، ويتم تقييم الوضع الوبائى للمرض بصفة دورية، طبقا لدراسة تقييم المخاطر والوضع الوبائى العالمي.
• الترصد النشط للمرض ونشر تعريف الحالة بالمنشآت الصحية.
• الإبلاغ الفورى فى حالة الاشتباه فى حالة مرضية تستوفى تعريف الحالة.

• عند الاشتباه فى حالة مرضية بـ جدرى القرود يتم عزلها فورا.

• الالتزام التام بإجراءات مكافحة العدوى داخل المنشآت الصحية وتشمل:-

• غسل الأيدي.

• ارتداء كافة أدوات الوقاية الشخصية أحادية الاستخدام (قفازات - ماسك - واقى الوجه – النظارات الطبية - العباءات الطبية.

• التنظيف والتطهير.

• التعامل السليم مع ملاءات الأسرة.

• التخلص الآمن من النفايات الطبية.

• متابعة المخالطين للحالة المشتبهة أو المؤكدة مع المتابعة الصحية المستمرة لمدة 3 أسابيع.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة