معهد المحاصيل الحقلية ينظم ندوة عن حصاد محصول الأرز.. فيديو

الخميس، 15 أغسطس 2024 01:30 م
معهد المحاصيل الحقلية ينظم ندوة عن حصاد محصول الأرز.. فيديو محصول الأرز
الشرقية- حمدى عبد العظيم وفتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قدم تليفزيون " اليوم السابع" قبل قليل، بثا مباشرا عن انطلاق حصاد محصول الأرز صنف 303، المقاوم للتغيرات المناخية، ويتميز بكونه محصولا موفرا للمياه ويعطى إنتاجية كبيرة.

ويقول علاء محمود خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إن مؤخرا حدثت نهضة فى الأصناف ولدينا 16 صنف أرز، كنا ننتظر 16 يوما لموسم الحصاد حاليا مدة الزراعة للحصاد 110 يوما، فضلا عن تضاعف الإنتاجية لمحصول الأرز، وأزمة الأرز هى أزمة تجارة وتداول، والأرز محصول متواجد طوال العام.

وقد شهدت قرية الجواشنة التابعة لمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، اليوم الخميس، بداية انطلاق حصاد لـ محصول الأرز، فى حقل منزرع بأساليب الزراعة الحديثة من الصنف سوبر 303 قصير العمر، يقاوم التغيرات المناخية، ويوفر أكثر من 30% من الاحتياجات المائية والإنتاجية المتوقعة عالية حوالي 4.5 طن للفدان.

وبدأت عملية الحصاد فى حقل مزارع رجب مصطفي، منزرع بمساحة ثمانية أفدنة، لصنف سخا سوبر 303، بالإضافة إلى مساحات أخري من أصناف أرز متنوعة.، عمر الصنف 110-115 يوم و الإنتاجية المتوقعة تزيد عن 4.5 طن/ف والاحتياجات المائية 4000 م3/ ف، وتمت زراعته بطريقة الشتل اليدوي.

ومن مميزات الصنف من واقع التجربة هى توفير في فترة النمو 20% عن أفضل الأصناف المحلية و زيادة في الإنتاجية أكثر من 30% عن أبكر الأصناف المنزرعة (جيزة 177) وتوفير في الاحتياجات المائية أكثر من 30% عن أفضل الأصناف المنزرعة و التكيف والتحمل للتغيرات المناخية والضغوط البيئية ( حرارة – جفاف –ملوحة).










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة