أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين.. رواية المحو

الجمعة، 16 أغسطس 2024 09:00 م
أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين.. رواية المحو رواية المحو
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حلت رواية المحو للكاتب الأمريكى بيرسيفال إيفرت فى المرتبة العشرين ضمن قائمة أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين التى أطلقتها نيويورك تايمز الأمريكية.

Erasure أو المحو هى رواية صدرت عام 2001 للكاتب الأمريكى بيرسيفال إيفرت، نُشرت فى الأصل بواسطة دار نشر جامعة نيو إنجلاند، وتتفاعل الرواية مع السلالات السائدة من المناقشة المتعلقة بنشر وانتقاد الأدب الأمريكى الأفريقى، وقد تم تعديلها لاحقًا بواسطة كورد جيفرسون فى فيلم بعنوان American Fiction، بطولة جيفرى رايت.

عند إصدارها حظيت Erasure بإشادة واسعة النطاق من قبل النقاد وتجور حول ثيلونيوس "مونك" إليسون، أستاذ الأدب الإنجليزى والروائى، الذى يكتب روايات أكاديمية وفلسفية للغاية، غالبًا بالإشارة إلى الأساطير اليونانية والنظرية الأدبية، تأسس الكتاب أثناء رحلة إلى العاصمة، حيث قدم إليسون ورقة بحثية إلى مجتمع أدبى، أثناء الزيارة، شهد والدته المسنة، التى تعتنى بها أخته بدوام كامل الآن، تعانى من تدهور الذاكرة ومشاكل صحية.

يكافح إليسون من أجل نشر كتبه لأن دور النشر لا تعتقد أن كتاباته "شيقة بما فيه الكفاية"، كما أوضح له وكيله مرارًا وتكرارًا، يواجه إليسون أيضًا نجاح رواية بعنوان We's Lives In Da Ghetto، للكاتبة خوانيتا ماى جينكينز التى تكتب للمرة الأولى؛ وعلى الرغم من أن إليسون وجد الكتاب مليئًا بالكليشيهات والصور النمطية الكسولة، إلا أنه أصبح من أكثر الكتب مبيعًا وجعل جينكينز محبوبًة لدى النقاد على الفور، تموت شقيقة إليسون بشكل غير متوقع، وينتقل إلى العاصمة واشنطن ليحل محلها كمقدم رعاية لوالدته.

بعد إحباطه من فرص عمله فى العاصمة واشنطن، يجلس إليسون لكتابة رواية مقبولة لدى الناشرين، باستخدام الهوية المفترضة لسجين أسود، يؤلف مونك بسرعة استجابة ساخرة لنص جينكينز، استنادًا جزئيًا إلى رواية Native Son (1940) لريتشارد رايت ورواية Sapphire's Push (1996)، يُطلق على روايته My Pafology اسم My Pafology، قبل أن يغير عنوانها ببساطة إلى Fuck.

كتبت My Pafology فى عشرة فصول، كرواية داخل رواية وتدور الحبكة حول قصة مبالغ فيها لشاب أسود ينجب عدة أطفال من نساء مختلفات يسيء معاملتهن بينما يقع في حياة الجريمة والانحراف مع أصدقائه وتمت كتابة الحوار عمدًا بأسلوب يعتمد بشكل كبير على اللغة الإنجليزية الأمريكية الأفريقية والتهجئات الصوتية التي تعكس هذا التنوع في اللغة الإنجليزية.

لصدمة إليسون، تمكن وكيله بسرعة من الحصول على صفقة نشر لرواية My Pafology، ما أكسبه نصف مليون دولار كرسوم مقدمة، سرعان ما أصبح العمل أكثر أعماله مبيعًا حتى الآن وحصل على خيار من منتج أفلام. طوال عملية بيع الفيلم وخياره، صنع إليسون شخصية "المؤلف" المدان من أجل الحفاظ على مصداقيته.

فى حياته الشخصية، تتدهور الصحة العقلية لوالدته، يذهبان فى إجازة أخيرة إلى منزلهما الذى يقضيان فيه عطلة نهاية الأسبوع على خليج تشيسابيك، حيث يبدأ إليسون علاقة قصيرة الأمد مع امرأة محلية، وفي نهاية الرواية، يفوز إليسون بجائزة نشر كبرى عن نجاح كتاب My Pafology، لكن يتبين أنه يعاني بالفعل من تدهور عقلي مماثل لوالدته.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة