تعرف على أبرز تعديلات النظام الدراسى بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية.. فيديو

الجمعة، 16 أغسطس 2024 01:25 م
تعرف على أبرز تعديلات النظام الدراسى بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية.. فيديو تلاميذ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول أبرز التغيرات والتعديلات التي أعلن عنها  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  محمد عبد اللطيف  في القرار الوزاري رقم 136 بشأن نظام التقويم والدراسة للصفوف الابتدائية، أنه على كل مدرسة وضع خطة تحسين، تتضمن برامج علاجية للتلاميذ الضعاف بالنسبة لطلاب الصفوف الثالث الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي وذلك للعام الدراسي المقبل 2024/2025، وذلك بناء على نتائج التلاميذ، وفي ضوء التقييم التكويني المستمر، ولا يُعد البرنامج العلاجي اجتيازا للتلميذ الراسب في الدور الثاني.  

وأضاف وزير التربية والتعليم، يجوز لمديري المديريات التعليمية بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفقا لظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن التلميذ المنقطع عن الدراسة بالصفوف من الأول إلى السادس من الحلقة الابتدائية - وبعد اتخاذ الإجراءات الواردة بالمادتين (۱۹)، و (۲۱) من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم (۱۳۹) لسنة ١٩٨١ولائحته التنفيذية، وتعديلاتهما - يوقف قيده، ولا يصعد إلى الصف الأعلى، بعد انقطاعه لمدة عامين دراسيين، حتى عودته للمدرسة المقيد بها لدراسة حالته، وإحلال امتحان تحديد مستوى بمعرفة التوجيه الفني المختص بالإدارة، ووفقا لسنه مع مراعاة ألا يسبق أقرانه المنتظمين بنات الصف حين انقطاعه.

يحدد يوم للتلميذ كل أسبوع في فترة الإجازة الصيفية، وفقا لظروف كل مدرسة لممارسة الأنشطة الثقافية، والأنشطة اللاصفية الرياضية - الفنية - الموسيقية - ... إلخ)؛ وذلك للحفاظ على نواتج التعلم التي اكتسبها خلال الدراسة واكتشاف المواهب والقدرات وتنمية المهارات الشخصية والحياتية وربط التلاميذ بالمدرسة، كمنفذ يحقق المواطنة والانتماء، ويعمل على تعديل السلوك. على أن يكون تحت إشراف إدارة المدرسة، ومتابعة التوجيهات الفنية بالإدارات، والمديريات التعليمية المختصة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أنه لا يوجد أى تغيير فى المرحلة الإعدادية، بالعام الدراسى الجديد، عدا أن طلاب الصف الأول الإعدادى سيتم تسليمهم كتب جديدة وفق نظام التعليم الجديد، حيث أن دفعة طلاب النظام الجديد التعليم وصلت حاليا إلى الصف الأول الإعدادى، كما أن اللغة الأجنبية التانية ستكون خارج المجموع فى الصف الأول الإعدادى، أما طلاب الصفين الثانى والثالث الإعدادى لا يوجد تغيير فى التقييم أو الامتحانات حيث أن طلبة الشهادة الإعدادية يؤدون امتحانين فى الترم الأول والثانى. 

وقد أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواعيد بدء العام الدراسى الجديد بالمدارس الرسمية والخاصة والدولية، موضحا أن العام الدراسى الجديد يبدأ بالمدارس الرسمية والخاصة للغات والخاصة عربى والقوميات 21 سبتمبر المقبل وينتهى الخميس الموافق 5 يونيو 2025، بإجمالى 35 أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين، على أن تبدأ الدراسة أو العام الدراسى الجديد بالمدارس الدولية يوم 8 سبتمبر 2024.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه يبدأ الفصل الدراسى الأول من 21 سبتمبر 2024 إلى الخميس 23 يناير 2025، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول يوم السبت الموافق 11/ 1/ 2025، ويبدأ الفصل الدراسى الثانى يوم السبت الموافق 8/ 2/ 2025 إلى الخميس الموافق 5/ 6/ 2025، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24/ 5/ 2025، أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت 31/ 5/ 2025، كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 14/ 6/ 2025.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن إجازة نصف العام ستمتد لمدة أسبوعين بدءًا من يوم السبت الموافق 25/ 1/ 2025 وتنتهى يوم الخميس الموافق 6/ 2/ 2025، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة