مهرجان نبتة يهدى دورته إلى شوقى حجاب.. لقطات مشرقة فى حياة رائد دراما الأطفال

الجمعة، 16 أغسطس 2024 06:30 م
مهرجان نبتة يهدى دورته إلى شوقى حجاب.. لقطات مشرقة فى حياة رائد دراما الأطفال الشاعر الراحل شوقي حجاب
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أهدت إدارة مهرجان نبتة للطفل، والذى تنظمه الشركة المتحدة، على هامش النسخة الثانية من مهرجان العلمين، اسم الدورة إلى روح الشاعر الكبير الكاتب الراحل شوقي حجاب، والذى يعد شاعرًا ملهما وكاتبًا متخصصًا وصاحب تجربة متفردة في مجال أدب الطفل تضمنت القصة والأغنية والمسرح وابتكار الشخصيات.

وشوقي حجاب هو أحد رموز الإبداع والذي رحل تاركًا تاريخًا من الشعر الغنائي، الذي خلد اسمه بين أبناء جيله من شعراء زمن الفن الجميل، واستطاع بفنه حفظ جزء مهم من الفلكلور الشعبي، أتقن الشعر، إذ نشأ في بيت ينبض بالشعر وأسرة تمتلك هذه الموهبة، وساعده والديه في إتقان هذه الملكة الشعرية، إذ كان لهما باع طويل في كتابة الشعر، ليتأثر وشقيقه الراحل الشاعر الكبير سيد حجاب، كما تعلم على يد والده الذي كان يمتلك مكتبة كبيرة من الكتب عروض الشعر، وساعدته هذه الموهبة في فتح طريق الشهرة والنجومية، ليحظى بحب واحترام الجميع له وموهبته الكبيرة وخياله الخصب.

حجاب المولود في 7 أغسطس 1946 بمحافظة الدقهلية (دلتا مصر)، تعلم «فن العَرُوض» هو وشقيقه الأكبر الشاعر الراحل سيد حجاب، على يد والدهما العالم الأزهري. وساهم شوقي في مجال الدراما التلفزيونية ومسرح الطفل بتجارب رائدة وأعمال مهمة من بينها «سكر وبنجر» و«نادي الأصدقاء» و«عصافير الجنة».

واشتهر الراحل بابتكار عدد من الشخصيات التي تنتمي إلى عالم العرائس، التي حظيت بشهرة واسعة في عالم الطفل مثل شخصية «بُقلظ»، التي قدمتها الإعلامية نجوى إبراهيم في برنامجها المخصص للصغار، وكذلك شخصيتي «كوكي كاك»، التي قدمها في مسلسل بالاسم نفسه من تأليفه وإخراجه، ومن إنتاج عام 1987، وشخصية «عم شكشك»، التي ظهرت ضمن أحداث مسلسل الأطفال الشهير «بوجي و طمطم» وإنتاج عام 1983، ومن الشخصيات الشهيرة التي ابتكرها كذلك شخصية «أرنوب» وهو أرنب فضولي، مشاكس، كثير الأسئلة.

ومن أشهر الأغاني التي قدمها للأطفال «بابا حبيبي... ماما حبيبتي»، و«حصالتي لها كرش» التي غنتهما لبلبة، وفي مجال أغاني الكبار، غنى له عمرو دياب أغنيات «يا خالي»، و«مصرية»، و«بتغني لمين»، كما غنى له محمد منير «شبك» و«كريشندو»، وإيمان الطوخي «لولي».

وحصل حجاب على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2021، وكان يصف نفسه دائماً بأنه «خادم الأطفال» وصدر له عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ديوان «هيلا حب وغرام»، و«ناس من زمن تاني» عام 2019 ويضمان معظم قصائده الشعرية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة